طلبتنا في الخارج

العضيلة : 900 مبتعث من 4000 طالب يدرسون في الأردن

أكد الملحق الكويتي في الأردن بدر العضيلة أن عدد الطلبة المبتعثين بالأردن على نفقة وزارة التعليم العالي يبلغ 900، وغالبيتهم ممن يدرسون في تخصصات طبية، موضحا أن إجمالي الطلبة الكويتيين هناك نحو 4000 طالب وطالبة في مختلف التخصصات والدرجات العلمية.

وقال العضيلة، في حوار مع “الجريدة”، إن عدد الجامعات التي يسمح بالتسجيل فيها وصل إلى 18 جامعة حكومية وخاصة، مضيفا أن التسجيل في تخصص الحقوق بالجامعات لا يسمح به للطلبة حتى الآن، ولم يرد قرار من وزارة التعليم العالي حوله.

وأضاف أن المكتب الثقافي ملتزم بتطبيق اللوائح التعليمية، لافتا إلى أن هناك حالات تتعثر ويتم التعامل معها بموجب ما يتوفر من صلاحيات، وفيما يلي نص الحوار:

• حدثنا عن دور المكتب الثقافي الكويتي في خدمة الطلبة الكويتيين؟

– المكتب كان يقوم خلال السنوات التي انقضت، والتي قاربت من 15 عاما، بدور أكاديمي وثقافي واجتماعي، وهذه ترجمة للفلسفة والرؤية التي تم بالاعتماد عليها منذ تأسيس المكاتب الثقافية الخارجية، والتي تتمثل في مراقبة ومتابعة وتقييم البيئة التعليمية في البلدان التي يدرس فيها الطلبة الكويتيون.

• كم عدد الطلبة الكويتيين الدارسين في الأردن؟ وكم عدد المبتعثين منهم؟

– يبلغ عدد الطلبة الكويتيين الدارسين في الاردن نحو 4000 طالب وطالبة في مختلف التخصصات والدرجات العلمية، وتفصيل هذا الرقم يبين ان 900 منهم طلبة مبتعثون على نفقة وزارة التعليم العالي، وغالبيتهم ممن يدرسون في تخصصات طبية.

• كم عدد الجامعات المعترف بها؟

– وفقا لقرارات وزارة التعليم العالي، التي تنظم الدراسة في الاردن، فإن طلبتنا يسمح لهم بالتسجيل في 18 جامعة حكومية وخاصة، لكن السماح للطلبة بالتسجيل في جامعة معينة لا يعني أن جميع التخصصات فيها معترف بها، وبالتالي يجب ان يكون ذلك واضحا لابنائنا الطلبة حتى يخططوا لمستقبلهم الاكاديمي اعتمادا على معلومات دقيقة.

•الكثير من الطلبة الكويتيين يشتكون الاعتداءات والسرقات، ما اجراءاتكم في هذا الجانب؟

– وصف الحالات بالكثير فيه مبالغة، وقد بينت لك سابقا أن عدد الطلبة يقترب من أربعة آلاف يعيشون في مجتمع ويتعاملون مع جميع فئاته، وبالتالي من الطبيعي والمعقول ان يتعرضوا لما قد يتعرض له اي فرد آخر، ولكنها بكل تأكيد ليست بالصورة التي تتناقلها أحيانا وسائل التواصل الاجتماعي.

أما الإجراءات التي يتم اتخاذها في مثل هذه الحالات فتتمثل في إبلاغ الجهة المختصة بالسفارة التي تقوم بدورها بالتنسيق مع مختلف الجهات الأمنية ذات العلاقة.

• ماذا عن الطلبة الراغبين في استكمال دراستهم بالحقوق؟

– بموجب قرارات وزارة التعليم العالي الكويتية، فإنه لا يسمح حتى هذا التاريخ لأي طالب جديد بالتسجيل في تخصص الحقوق بالجامعات الأردنية، وقد سمعنا أخيرا أن هناك محاولات لإلغاء هذا القرار على غرار ما حصل في مصر، الا ان ما يمكن تأكيده هو أنه حتى الآن لم يردنا من الوزارة أي شيء يلغي قرار المنع.

• كيف يتعامل المكتب الثقافي مع الطلبة المتعثرين دراسيا؟

– نحن ملزمون بتطبيق اللوائح والتعليمات، وخاصة للطلبة المبتعثين، فهناك حالات تعثر يمكن أن نتعامل معها بالمكتب بموجب ما يتوفر لنا من صلاحيات، وهناك ايضا حالات اخرى نرفعها للجهات المختصة في الوزارة.

المصدر: الجريدة


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock