جامعة الكويت

ندوة خدمات المعلومات المدنية وتطبيقات الهواتف الذكية في العلوم الاجتماعية

 

تحت رعاية عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت أ. د. حمود القشعان، أقام قسم دراسات المعلومات بالتعاون مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية ندوة بعنوان: خدمات المعلومات المدنية وتطبيقات الهواتف الذكية، شارك بها من الهيئة العامة للمعلومات المدنية كل من: أمينة عبدالرحيم وسالم العتيبي وسندس الفارسي وعبدالرحمن الرشيد، وأدار الندوة د. طلال الحجي من قسم دراسات المعلومات.

تطرق ببداية الندوة د. طلال الحجي إلى التطور الهائل والسريع في نمو وتنوع البيانات والمعلومات على مستوى العالم بشكل عام والكويت بشكل خاص، وبين الدكتور أهمية الاستفادة من هذا الكم من البيانات والمعلومات بشكل يفيد المجتمع بشكل مباشر.

ونظرا لما تتميز به هيئة المعلومات المدنية من كفاءة عالية في المجالين الإداري والفني وبما تملك من بيانات ومعلومات مميزة تغطي كافة المجالات المدنية في دولة الكويت، فإن مسؤولية الإستفادة من هذه البيانات والمعلومات تحتم على الهيئة تقديم خدمات وتطبيقات معلوماتية مميزة.

وفي بيان خدمات المعلومات التي تقدمها الهيئة تحدثت السيدة سندس الفارسي وبينت ما تتميز به الهيئة من تنوع في خدمات المعلومات وتطبيقاتها التي تخدم المجتمع الكويتي.

كما قدم السيد سالم العتيبي شرح متكامل عن نظام المعلومات الجغرافية وتطبيقها المتميز Kuwait Finder والذي حصل على جوائز عديدة على مستوى الوطن العربي. ومما يميز هذا التطبيق توفره للتشغيل على الحاسبات والأجهزة الذكية وما يحتويه من إمكانيات متطورة مثل توضيح كثافة حركة المرور والتوجيه المباشر أثناء القيادة Navigation.

وعن جانب الخدمات المعلوماتية والإحصائية الجديدة التي تقدمها الهيئة تطرقت السيدة أمينة عبدالرحيم إلى التوقيع الإلكتروني وأهمية إستخدامه في إتمام المعاملات الحكومية والتجارية والخاصة بالمواطنين. ويعتبر التوقيع الإلكتروني وسيلة مهمة لإتمام المعاملات الإلكترونية ومكون أساسي من مكونات الحكومة الإلكترونية المتطورة.

كما بين السيد عبدالرحمن الرشيد تميز الهيئة العامة للمعلومات المدنية على مستوى الكويت والوطن العربي بتحليل البيانات الضخمة Big Data والخدمات المتعلقة بها والفائدة الكبيرة من تقديمها للأفراد ولمؤسسات المجتمع والجهات الحكومية بشكل مجاني.

وفي نهاية الندوة تم تكريم المشاركين من قبل رئيس قسم دراسات المعلومات الدكتور سلطان الديحاني وعريف الندوة الدكتور طلال الحجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock