أخبار منوعة

«اتحاد مصر» يستنكر زيادة الرسوم الدراسية على الطلبة الكويتيين

العازمي : الجامعات تتعمد رسوب الطلبة خريجي الحقوق لإعادة المقررات لديها
ذكر العازمي أن اتحاد طلبة مصر سيقدم طلبات لوزارة التعليم العالي الكويتية، لزيادة المكافأة الاجتماعية للطلبة، وصرف «الإكلينيكة» لطلبة الطب للسنتين الأولى والثانية.

قال رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت في مصر صالح العازمي، إن هناك العديد من الجامعات المصرية تستغل الطلبة الكويتيين لديها، بزيادة الرسوم الدراسية، حيث كان الطالب الكويتي يدفع في السنة الدراسية 700 دينار شاملة الكتب والدراسة، فيما بلغت المصاريف بالوقت الحالي 1800 دينار للسنة الدراسية الواحدة، لافتا إلى أن ذلك «يعد ظلما واقعا على الطلبة الكويتيين».
وأضاف العازمي لـ«الجريدة»، أن الظلم ليس فقط في زيادة المصاريف والرسوم، بل هناك العديد من الطلبة الكويتيين رسبوا في آخر سنة دراسية لهم، وهم من خريجي تخصص الحقوق، حيث تتعمد الجامعات رسوب الطلبة، لإجبارهم على إعادة المقررات لديها مرة أخرى.
وأعرب عن استنكاره هذه الآلية التي تستخدمها بعض الجامعات المصرية لتحقيق مصالح ربحية على حساب رسوب الطلبة المتعمد.
وأشار العازمي إلى أن الاتحاد طالب وزارة التعليم العالي الكويتية، بزيادة المخصصات المالية للطلبة الدارسين في مصر، وقال إن المكافأة التي يحصل عليها الطالب تبلغ 200 دينار، وهي لا تسد أي تكاليف يتحملها الطالب في السكن والمواصلات وشراء الكتب والعديد من الأمور الأكاديمية الأساسية التي يحتاجها لاستكمال دراسته دون وجود عراقيل.
زيادة المكافآت
وبيَّن أن «الاتحاد يطالب بالزيادة، حتى تكون معونة للدارسين في مصر، ونطالب أيضا بصرف المكافأة الإكلينيكة لطلبة الطب في مصر من أول سنة دراسية، حيث نستغرب صرفها لطلبة السنتين الثالثة والرابعة في تخصص الطب، فهناك العديد من الطلبة في السنتين الأولى والثانية يحتاجون للعديد من المتطلبات العلمية، ويجب أن تصرف لطلبة السنتين الأولى والثانية، أسوة بزملائهم بالمراحل المتقدمة».
وأكد العازمي أن الاتحاد الوطني لطلبة مصر يشرف على 24500 طالب وطالبة، ويوفر 35 مندوبا لخدمة الطلبة، موزعين على جميع المناطق التي تقع بها الجامعات المصرية.
وأوضح أن هناك خطوط اتصال للرد على جميع استفسارات الطلبة ومساعدتهم عن طريق الخط الساخن، الذي نعمل عليه طوال 24 ساعة لخدمة الطلبة الكويتيين في مصر.
وأشار إلى أن الاتحاد مازال يسعى إلى حل إحدى المشاكل التي تواجه الطلبة الكويتيين، وهي التحويل من جامعة لأخرى، حيث إن هناك العديد من الجامعات المصرية تشترط أن يكون الطالب أنهى سنة فعلية، بعد ذلك يستطيع التحويل، على ألا يكون رسب في مادة أو مادتين.
30 جامعة مصرية
وأوضح أن الطلبة الكويتيين موزعون على 30 جامعة مصرية، والعديد منها يتعسف في مسألة التحويل، ونحن نريد وقفة جادة من الملحق الثقافي الكويتي، لإنصاف الطلبة الكويتيين، بأن يكون التحويل خلال فصل دراسي واحد فقط، وليس سنة دراسية كاملة.
وبيَّن العازمي أن الاتحاد بصدد إقامة حفل الخريجين للطلبة الكويتيين بمصر في 12 الجاري، والذين يبلغ عددهم 1000 طالب وطالبة، مشيرا إلى أنه سيكون هناك حفل تخرج أيضا بالكويت للطلبة الذين لم يستطيعوا الحضور لمصر في سبتمبر المقبل.
المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock