جامعة الكويت

د. عويد المشعان: لجنة الميزانيات تقلص مقررات «الصيفي» بجامعة الكويت

أعلن رئيس قسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت د. عويد المشعان أن التسجيل في الفصل الصيفي اختياري بالنسبة للطالب ولا سلطة للقسم العلمي عليه، مشيراً إلى أنه على الرغم من مسؤولية القسم عن وضع الجدول، فإن عمادة القبول والتسجيل قد ترفض طرح جميع المقررات التي تقدمنا بها بسبب أن التسجيل ليس إجبارياً وقد لا يُسجل الطالب فيه.

وأضاف المشعان أن القسم يطالب أحياناً بـ40 شعبة بواقع مقررين للأستاذ الواحد، ثم يتم تقليصها إلى 30 شعبة من قبل العمادة، ما يضطرنا إلى تعديل الجدول وفقاً لاحتياجات الخريجين والمقررات الإلزامية المطلوبة، ومع ذلك نجد الطلبة متذمرين من هذه العملية لاحتياجهم إلى مقررات بعينها، وهم محقون في ذلك، مشيراً إلى أنه في بعض الأحيان تطرح مقررات في أوقات لا تناسب الخريجين، وهو الأمر الذي لا يمكننا أن نفعل شيئاً حياله.

وأكد المشعان أن القسم يبذل قصارى جهده للتنويع في المقررات المطروحة، لكن يتم تخصيص شعبة واحدة مشتركة بين الطلاب والطالبات لتعم الفائدة ولا يُحرم أحد من الطلبة، لافتاً إلى أن حجة العمادة تتمثل في عدم وجود ميزانية كافية، وهو أمر يجب مراعاته، لكن في الوقت نفسه ينبغي مراعاة مصلحة جميع الأطراف عن طريق تدبير أمر الميزانية.

ولفت إلى أن معظم الطلبة بحاجة إلى التسجيل في الفصل الصيفي، ولولا الرغبة في التخرج والانتهاء من المقررات الإلزامية لما تحملوا الضغوط المصاحبة لهذه الفترة، كما أن الأساتذة يتعبون بدورهم وتجب مكافأتهم مادياً بالصورة المرضية، فقد لا يرغبون في التدريس بلا مقابل.

القبس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock