قسم السلايدشو

د. خليفة الوقيان: دولة الكويت قادرة على العودة للتألق الثقافي

أكد الاديب والشاعر الكويتي الدكتور خليفة الوقيان امكانية عودة الكويت الى التألق الثقافي الذي تميزت به في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن العشرين اذا ما عادت للاساس الذي انتهجته حينذاك ووسعت نطاق الحرية للمبدعين للانتاج الفكري والثقافي دون قيود.
جاء ذلك على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي السادس للغة العربية الذي اقامته جامعة قطر يوم امس الخميس ويستمر حتى اليوم والذي استعرض خلاله ورقة عمل حول الثقافة في دولة الكويت وخاصة في المراحل المبكرة جدا.

وقال الوقيان ان “دولة الكويت تميزت ببواكيرها الثقافية التي كانت تشمل جميع المجالات الادبية والفنية والفنون التشكيلية وغيرها مما جعلها منارة في ذلك الوقت لجميع دول المنطقة”.

واضاف ان “الكويتيين اهتموا بالثقافة منذ فترة مبكرة جدا وابدعوا في مجالاتها المتنوعة”.

ولفت الوقيان الى وجود مخطوطات نسخت في الكويت تعود اقدمها الى عام 1682 اضافة الى انشاء المؤسسات الثقافية منذ مطلع القرن ال20 كالجمعية الخيرية الاهلية في 1913 والمكتبة الاهلية في 1922 والنادي الادبي في 1924.

واوضح ان دولة الكويت اصدرت الصحف منذ عام 1928 ممثلة في مجلة الكويت للشيخ عبدالعزيز الرشيد اضافة الى ابداعات عدد من الشعراء الكويتيين كالشاعر عثمان بن سند والشاعر والفنان التشكيلي والموسيقي عبدالله الفرج الذي احيا فن الصوت الذي نقرأ عنه في العهد العباسي فضلا عن ابداعاته الموسيقية التي تناقلها الكثيرون.

وذكر الوقيان ان الفنون الموسيقية في الخليج والكويت خاصة ثرية بشكل لافت للنظر وبخاصة فنون البحر.

واضاف ان “تلك الفنون تطورت مع مرور الزمن لتشمل الشعر والمسرح والقصة القصيرة” مشيرا الى ان المسرح الكويتي ولد مبكرا في عام 1924 من خلال تمثيلية (محاورة اصلاحية) التي كتبها الشيخ عبدالعزيز الرشيد.

وبين ان البداية الحقيقية للمسرح في الكويت كانت في عام 1939 حين قدم الطلاب والمدرسون على مسرح المدرسة المباركية مسرحية (اسلام عمر) الى ان انشئت في عام 1940 اربع فرق مسرحية في المدارس الاربع في الكويت وهي المباركية والاحمدية والشرقية والقبلية.

واشار الى وجود تشابه بين المبدعين والباحثين في القضايا التي يتناولونها سواء في الكويت او باقي دول الخليج.

واكد اهمية المؤتمرات لتوثيق العلاقات الثقافية بين المشتغلين في الشأن الثقافي والشأن العام لانها تتيح لهم فرصة الحوار والتواصل المباشر.

وكان الوقيان شارك في مؤتمر الدوحة كمتحدث رئيس وضيف شرف اضافة الى تكريمه في المؤتمر الذي يتطرق الى الادب في قطر والخليج العربي.

ويهدف المؤتمر الى استكشاف القضايا الفنية والادوات التجريبية في تطور اشكال التعبير الادبي اضافة الى المعاني والمداخل التحليلية منذ العصر الحديث لمناقشة الابعاد الاجتماعية للادب كونه احدى الظواهر الاجتماعية دون التخلي عن الابعاد الفنية.

ويشارك في المؤتمر اكثر من 30 باحثا واكاديميا من دولة قطر و12 دولة عربية واجنبية.(كونا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock