أخبار منوعة

رابطة الأدباء تهنئ الدكتور الدويش لفوزه بجائزة (النعيم)

هنأت رابطة الأدباء الكويتيين اليوم الجمعة الباحث الدكتور سلطان الدويش لفوزه بجائزة (الدكتور عبدالله النعيم) لخدمة تاريخ الجزيرة العربية وآثارها في فرع الآثار عن بحثه (التأثيرات الحضارية المتبادلة على الفخار في الساحل الغربي للخليج العربي من الألف الخامس قبل الميلاد إلى نهاية العصر الحديدي).
وقال أمين عام الرابطة طلال الرميضي في بيان صحفي أن رابطة الأدباء تهنئ الدكتور الدويش الذي استطاع أن يعطي التاريخ والآثار ما يستحقانه من إنصاف موضحا أن هذه الجائزة هي فخر لكل الكويتيين وقد كان لها وقع إيجابي كبير في نفوس أعضاء الرابطة.

وأعرب عن سعادته وفخره لاختيار بحث الدكتور الدويش من بين 20 بحثا متخصصا في مجال الجائزة مضيفا أن هذا الفوز تميز بكونه جاء في الدورة الأولى لهذه الجائزة التي تقيمها جمعية التاريخ والآثار في المملكة العربية السعودية.

وأوضح الرميضي أن أهمية موضوع الجائزة تأتي من تأكيدها لعمق التاريخ الحضاري للجزيرة العربية وإحياء فكرة الاهتمام بهذا التاريخ وإظهاره من باطن الأرض إلى السطح من جديد ليعزز فكرة تجذر الثقافة في تاريخ المنطقة من القدم.

ودعا الجهات المعنية للاهتمام بالبحث التاريخي حيث سبق لباحثين آخرين من دولة الكويت الفوز بجوائز عن أبحاثهم ومؤلفاتهم المعنية بالتاريخ.

وتناول بحث الدكتور الدويش موضوع (فخار العبيد) الذي يعد من أقدم أنواع الفخار التي عثر عليها في المواقع الأثرية بمنطقة الخليج العربي اذ يصنع هذا الفخار من مادة طينية خضراء مخلوطة بالقش ليحمل أشكالا وأنماطا زخرفية.

وتأسست جائزة الدكتور السعودي (عبدالله العلي النعيم) التي تنظمها جمعية المؤرخين والأثريين في دول مجلس التعاون الخليجي بمبادرة من أسرته تكريما له واستكمالا لمسيرة إسهاماته المتميزة في خدمة التاريخ والآثار اذ كان الراحل النعيم مؤرخا يولي عناية خاصة بما يتعلق بشبه الجزيرة العربية.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock