جامعة الكويت

بتنظيم إدارة الأنشطة الرياضية الطلابية .. محاضرة حول أضرار الرياضة المفرطة

 
بمشاركة المهتمين بالرياضة البدنية وفي سبيل التعرف على سلبيات الافراط بالرياضة أقام قسم الاشراف الرياضي التابع لإدارة الأنشطة الرياضية الطلابية بعمادة شئون الطلبة ندوة حول “أضرار ممارسة الرياضة المفرطة” وحاضر فيها د. محمد الفرحان أخصائي العلاج الطبيعي وذلك يوم الاثنين الموافق 17 ابريل 2017 في كلية العلوم الإدارية، وذلك بحضور مدير إدارة الأنشطة الرياضية محمد الشداد ومراقب الإدارة فاطمة بوحمد وعدد كبير من الطلبة المهتمين بمعرفة سلبيات الزيادة بممارسة الرياضة والمشرفين الرياضيين، تحت إشراف اختصاصي نشاط رياضي يونس سكين.

ومن هذا المنطلق أكد مدير إدارة الأنشطة الرياضية الطلابية محمد الشداد أن الاهتمام بالمعلومات الرياضية المقدمة للطلبة يعتبر في مطلع الأولويات التي تنظر إليها الإدارة ومنها ممارسة الرياضة والتي تعتبر طريقة رائعة لإنقاص الوزن، بناء العضلات، تقوية عضلات القلب، التخلص من الضغوط النفسية والمساعدة على تصفية الذهن، وان عدم ممارسة الرياضة بشكل يجعل العضلات في حالة ارتخاء وضعف مما يضعف القلب والرئة ويجعلهما غير قادرتان على أداء وظيفتيهما الحيوية أو أن تصاب المفاصل بالضعف مما يجعلها معرضة للإصابات، وأيضا أن لا يكون هنالك إفراط في الأداء الرياضي البدني.

وحول هذا الموضوع تحدث أخصائي العلاج الطبيعي الدكتور محمد الفرحان حول أضرار ممارسة الرياضة المفرطة بأنها تؤدي إلى آلام العضلات والمفاصل، والتقلبات المزاجية، والاكتئاب والقلق، هذا عدا عن الأرق، والصداع، وقد يتعدى الأمر هذا كله، خصوصاً وأن ممارسة الرياضة بكثرة قد تتسبب في إصابة الجسم بالجفاف مما يؤدي إلى الإنهاك الحراري، وضربات الشمس، والتشنجات، وصولاً إلى الفشل العضوي، وحتى الموت نتيجة ضعف جهاز المناعة.

وشدد الفرحان على أن الافراط بالرياضة يؤدي إلى إجهاد القلب المتكرر بضخ كميات كبيرة من الدم لعدة ساعات في فترة محددة من الزمن مما يؤدي إلى مجموعة من المشاكل، وهي تشمل الشد -أكثر من اللازم- لتجاويف القلب وتثخين جدرانه وتغيرات في إشاراته الكهربائية، وهذه كلها يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة محتملة لانتظام إيقاع نبضات القلب.

هذا وقد قام مدير إدارة الأنشطة الرياضية الطلابية محمد الشداد بتكريم الدكتور محمد الفرحان على تقديمه كمية المعلومات المفيدة للطلبة في هذه المحاضرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock