قسم السلايدشوالتطبيقيجامعة الكويت

الجامعة والتطبيقي: الدرجات الإضافية مكافأة الملتزمين

إعلانات عن إلغاء المحاضرات، وممرات خالية من الطلبة والأساتذة، وادارات غاب عنها بعض الموظفين.. هكذا بدت معظم كليات جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بعد انتهاء اجازة العيد الوطني، فقد قرر كثير من الأساتذة تمديد وقت الاجازة بناء على رغبة طلبتهم، أو نظراً لظروف سفرهم.

وفي جولة على موقع الحرم الجامعي بكيفان، بدت مواقف السيارات خالية بخلاف المعتاد، وقد كان الغياب ملحوظاً في أروقة كليات الآداب والتربية والشريعة، فيما عدا بعض محاضرات قسم اللغة الإنكليزية الذي أصر بعض أساتذته على الحضور لاستكمال المنهج، بينما تمّرد طلبة آخرون وقرروا الغياب الجماعي.

كما شهدت كليات الشويخ حضوراً متفاوتاً في كلية الحقوق والعلوم الإدارية، وقد قرر بعض الأساتذة عقد الاختبارات الفصلية والاختبارات القصيرة بعد الاجازة مباشرة، لاجبار الطلبة على الالتزام بالدوام الرسمي، بينما قرر بعض الأساتذة منح طلبتهم درجات اضافية «بونص» مكافأة لهم على الحضور، بينما انتشرت اعتذارات أساتذة آخرين على أبواب القاعات الدراسية.

وعبّر عدد من الطلبة عن امتعاضهم لاصرار بعض الأساتذة على الحضور وتهديد المتغيبين بخصم الدرجات أو بحرمانهم من الدرجات الإضافية، خاصة أن هؤلاء الطلبة قد يضطرون إلى التواجد بالجامعة لحضور محاضرة واحدة فقط، في ظل اجماع كثير من الأساتذة على إلغاء المحاضرات.

وقد بدت كليات الحرم الجامعي بالخالدية أكثر التزاماً بالحضور، في ظل تأكيد أساتذة على أهمية الحضور لاستكمال المناهج، والتلويح باضافة محاضرات تعويضية عن أيام الغياب، بجانب التشديد على تطبيق لائحة الغياب على الطلبة، بينما تساهل قليل من الأساتذة وقرروا منح اجازة لطلبتهم.

في كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، بلغت نسبة الغياب في بعض الكليات والمعاهد نحو %60.

ويؤكد المراقبون ان هذا الغياب الجماعي وضع قياديي «التطبيقي» في حيرة أمام ظاهرة الغياب، وفشلت كل التدابير والإجراءات التي اُتخذت لمعالجة هذه المشكلة والحد منها.

ولوحظ أن الغياب لم يقتصر فقط على الأكاديميين في الكليات، وإنما طال أعداداً كبيرة من الموظفين، سواء من أعضاء الهيئات التعليمية أو الإدارية العاملين في ديوان عام الهيئة والكليات والمعاهد، كما شهدت مراكز العمل الرئيسة غيابا ملحوظا بين الموظفين، وذلك بعد خلو المكاتب من الموظفين في بعض الإدارات والأقسام.

وتحتضن كلية التربية الاساسية بنين نحو 8 الاف طالب، بينما يبلغ عدد الطالبات أكثر من 16 الف طالبة، بإجمالي 24 ألف طالب وطالبة.

المصدر:

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock