قسم السلايدشو

لجنة لـ «القبول» بالجامعة والبعثات… ولا تخفيض للنسب

أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي، د. محمد الفارس، تشكيل لجنة برئاسته وعضوية جميع المعنيين بسياسات القبول لمعرفة عدد الطلبة الذين سيتم قبولهم.

كشف وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس عن تشكيل لجنة برئاسته، وعضوية جميع المعنيين بسياسات القبول مثل جامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ووزارة التعليم العالي، ومجلس الجامعات الخاصة، لمعرفة عدد الطلبة الذين سيقبلون في جميع التخصصات على صعيد البعثات الداخلية والخارجية، والتي تنطلق أعمالها عقب أسبوعين، لتحديد سياسات القبول المتكاملة للدولة.

جاء ذلك على هامش افتتاحه معرض EduEX 2017 التعليمي، الذي اقيم تحت رعايته في أرض المعارض أمس، بحضور سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى الكويت لورانس سيلفرمان، والذي شهد حضوراً طلابياً لافتاً ومشاركة متميزة من أرقى الجامعات الأميركية، كما شهد حضور ممثلي جامعات أميركية وموظفي القسم الثقافي لدى السفارة في الكويت، للإجابة عن أسئلة الطلبة المتعلقة بالتعليم في أميركا.

وحول الإيقاف المؤقت لاعتماد جامعات شرق آسيا والصين، وعدم تشكيل لجنة منذ أكتوبر الماضي لبحث الاعتماد الأكاديمي، قال الفارس: «في آخر اجتماع ترك المجال للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي ببحث الحالات الخاصة بالشرائح الطلابية، للنظر في حالات معينة لمعالجتها، ويشكل على إثرها هذا الفريق، ولكن الى الآن لم يطرح امامي ضرورة تفعيل أي لجان خاصة للذهاب الى الجامعات»، موضحا أن «كل حالة تؤخذ على حدة لمعالجتها بناء على الطلب المقدم لاعتماد الجامعات».

وأضاف الفارس أن هذا المعرض يهدف إلى ايصال الجامعات الأميركية إلى الكويت، ويربطها مع الطلبة بالمدارس الخاصة والحكومية، لفتح المجال لهم للتعرف على هذه الجامعات وكيفية إجراءات القبول.

تخفيض نسب القبول

أما عن تخفيض نسب القبول في جامعة الكويت، فأكد الفارس عدم طرح هذا الأمر من قبل المجلس الأعلى للجامعة.

من جهته، قال السفير سيلفرمان، إن «المعرض فرصة جيدة لتشجيع الطلبة على الدراسة في أميركا، إذ إن هناك 25 جامعة مشاركة في المعرض يمكنها الرد على استفسارات الطلبة وأولياء أمورهم، بشأن الأمور الدراسية والمعيشية هناك».

وأضاف سيلفرمان أن وجود السفارة الأميركية في المعرض للرد على استفسارات الطلبة المتعلقة بالتأشيرة الدراسية، وسهولة التقديم للدراسة في أي جامعة بأميركا، «إذ لدينا ما يقارب 4 آلاف جامعة تغطي العديد من التخصصات الدراسية موزعة على مختلف المناطق وأميركا، كما أن التقديم للحصول على التأشيرة الدراسية سهل جداً، إذ يتطلب الأمر التعرف على نظام الدراسة في الجامعة، والحصول على موافقة أو قبول، وبعدها يقدم هذا القبول إلى السفارة للتقديم على التأشيرة، الذي يكون عن طريق حجز موعد عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الانتظار طويلا».

ووجه نصيحة للطلبة بان يقدموا على التأشيرة قبل بدء الدراسة بعدة شهور ليتم إنجازها في وقت مناسب، كما يتطلب ممن حصلوا على بعثة دراسية من الدولة أن يقدموا الأوراق التي تثبت هذا الأمر عن طريق وزارة التعليم العالي، وعادة يتم إصدار التأشيرة خلال يوم أو يومين عمل.

وفي هذا السياق، أكدت المديرة التنفيذية للتسويق والمبيعات لدى شركة معرض الكويت الدولي باسمة الدهيم، أن هذا المعرض يعد أكبر معرض للتعليم العالي تشهده الكويت هذا العام، حيث يقام برعاية وزارة التعليم العالي، مشيرة إلى أنه يحتل مكانة رفيعة ومميزة، لاسيما أنه يعد من أكبر المعارض المتخصصة لترويج التعليم العالي والجامعات محليا، وإقليميا، وعالميا.

بدوره، شدد المدير التنفيذي لشركة تفاني للفعاليات والبحوث من سلطنة عمان، صادق أحمد خان، على أن عدد الدول المشاركة بهذا المعرض بلغ أكثر من 10 دول عربية وأجنبية منها الولايات المتحدة التي تشارك بقوة في هذا المعرض بعدد جامعاتها التي بلغت 25 جامعة أميركية من مختلف التخصصات.

إيقاف جامعات شرق آسيا والصين في عهدة جهاز الاعتماد الأكاديمي

المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock