جامعة الكويت

العلوم الحياتية أقامت الأسبوع التكنولوجي الثاني

 

 

 

تحت رعاية القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت أ.د. قاسم صالح أقامت الكلية ” الأسبوع التكنولوجي الثاني “ وذلك بحضور عدد من موظفي الكلية.

وضمن فعاليات هذا الأسبوع أقيمت المحاضرة الأولى بعنوان ” أمن الأجهزة الذكية “ وحاضرت فيها د. صفاء زمان، وتطرقت خلالها إلى عدة محاور أبرزها أهم منافذ الاختراق في الأجهزة الذكية، والأساليب المختلفة المنتشرة للاختراق ومن أهمها الهندسة الاجتماعية والتي انتشرت بصورة كبيرة في المجتمعات الدولية وخاصة في الكويت، وذلك نتيجة للاستخدام غير الواعي للشبكات الاجتماعية.

كما حذرت د. زمان من بعض الأساليب الخاطئة التي اعتاد بها مستخدمي تلك الشبكات، وتطرقت في الختام إلى أهم الأساليب المتبعة لتجنب الاختراقات بالقدر المستطاع سواء على المستوى المهني أو الشخصي، مشيرة إلى أن الاختراقات تشكل الخطر الأول للمستقبل الرقمي للعالم.

يذكر أن أهم مواضيع المحاضرة هي:

  • نبذة عن الأجهزة الذكية واستخداماتها.
  • منافذ الخطورة.
  • التخزين السحابي (المميزات والعيوب).
  • آلية التصيد وكيفية الحماية منه.
  • نصائح الوعي الأمني.

وعلى هامش ” الأسبوع التكنولوجي الثاني ” أقيمت المحاضرة الثانية وهي ورشة عمل بعنوان “الطباعة ثلاثية الأبعاد “ حاضر فيها المهندس محمد الرفاعي، وتطرق خلالها إلى تاريخ الطباعة ثلاثية الأبعاد ومراحل تطور هذه الطباعة في الفترة ما بين ١٩٨٤ وحتى اليوم، وبين الرفاعي كيف تطورت الطباعة من طباعة النقود والأنظمة ثلاثية الأبعاد حتى وصلت اليوم إلى طباعة الأطراف الصناعية وطباعة المجوهرات، بعد ذلك تطرق الرفاعي إلى أنواع التكنولوجيا المستخدمة في الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث أوضح أن هناك ثلاثة أنواع سيتحدث عنها في هذه الورشة (SLA, SLS, FDM ) مشيرا إلى أن النوع الأول SLA، يعتمد على الليزر في تسليط المادة المشكلة للجسم المراد طباعته على لوحة، وهذه اللوحة تقوم بالتحرك أفقيا للأسفل حتى يتم طباعة الشكل، كما يمكن استخدام مختلف المواد للطباعة كالحديد والبلاستك وغيرها حيث تكون هذه المادة بصورتها سائلة، مؤكدا على أن وهذا النوع دقيق جدا والأشكال الناتجة تخرج بجودة عالية إلا أنه مكلف جدا وبطيء.

أما النوع الثاني SLS  فهو شبيه بالنوع الأول من حيث الفكرة إلا أن المادة المستخدمة عبارة عن بودرة من المادة المراد طباعتها، ولهذا السبب فإن هذا النوع من الطباعة الثلاثية الأبعاد يمكن أن يوفر مواد متنوعة لا يوفرها SLA بالإضافة إلا أنه لا يحتاج لمادة دعم، فضلا عن هذا النوع دقيق جدا وسريع بالطباعة، إلا أن هذا النوع من الطباعة غالي جدا ويحتاج للتنظيف بشكل مستمر.

والنوع الأخير الذي تحدث عنه الرفاعي هو FDM، وهذا النوع يعتمد على بكرة من المادة المراد طباعتها يتم إدخال المادة والتي غالبا ما تكون بلاستيك إلى الطابعة، ومن مميزات هذا النوع أنه في متناول الأفراد كما أنه سهل الاستخدام، كما قام م. الرفاعي بتشغيل طابعة من النوع الأخير للمشاركين بالورشة وتجربتها بشكل سريع كما عرض نماذج من الأشكال التي استطاع أن يقوم بطباعتها في وقت سابق.

بعد ذلك، تطرق المهندس الرفاعي إلى أهم التحديات التي تواجه الطباعة ثلاثية الأبعاد والتي تتمثل في طباعة المواد الغذائية وطباعة المباني.

 

وفي ختام الورشة قامت إدارة الكلية بتكريم المهندس محمد الرفاعي على جهوده المبذولة، كما قامت بتوزيع شهادات التقدير للحضور.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock