جامعة الكويت

جمعيات طلابية : عام دراسي بلا ميزانية! كيف نقيم أنشطتنا وفعالياتنا؟

طالبوا إدارة جامعة الكويت بسرعة صرف مخصصاتهم المالية
صالح العجمي: جمعية «الحقوق» ستضطر إلى الاستدانة إذا لم توفر وزارة المالية الميزانية

المحارب: سياسة التقشف التي تتبعها جامعة الكويت تضرر منها الجميع

أبورمية: جمعية العلوم مدينة لعدة جهات والأعضاء أقاموا الأنشطة على نفقتهم الشخصية

طلال العجمي: نطالب بخطوات جادة لصرف المخصصات المالية لجمعية العلوم الاجتماعية

رغم الاعلان عن التوافق الحكومي النيابي على اقرار كادر خاص للاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، والتنسيق في هذا الشأن بين وزارة التربية واللجنة التعليمية بمجلس الامة، الا ان قسم الخدمة الاجتماعية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت بات يشهد تأخر صرف المخصصات المالية لجمعياتهم مع بداية الفصل الدراسي الثاني، مشيرين الى انهم قاموا بإلغاء العديد من الأنشطة والفعاليات والبرامج الخاصة بجمعياتهم لعدم صرف مخصصاتهم المالية.
وطالبوا بضرورة تحرك الإدارة الجامعية ممثلة في عمادة شؤون الطلبة لاستعجال وزارة المالية لصرف تلك المخصصات، رافضين التعنت في صرفها، خاصة ان الفصل الدراسي الثاني أوشك على الانتهاء.
بدورها، التقت «الأنباء» عددا من ممثلي الجمعيات وجاءت آراؤهم على النحو التالي:
في البداية، رفض رئيس جمعية طلبة الحقوق صالح العجمي آلية الصرف التي تتبعها جامعة الكويت مع الجمعيات العلمية، مبينا أن جمعيته لم تتسلم الميزانية المخصصة لها حتى الآن، اضافة الى أن الميزانيات المخصصة لها لا تفي بتكلفة الأنشطة التي تقوم بها، محذرا من تعطل تلك الأنشطة نظرا لعدم توافر الميزانية.
وأضاف «باعتقادي أن المماطلة في صرف الميزانية رغم انها مخصصة في ميزانية الجامعة، تبين أن المبالغ المخصصة تم صرفها في بنود اخرى، وتنتظر الجامعة الميزانية الجديدة في الأول من أبريل المقبل لتوفير ميزانيات للجمعيات»، مشيرا إلى أن جمعية الحقوق غير قادرة على إقامة أي نشاط دون توافر الميزانية.
وأشار إلى أنه بعد تواصله مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة الكويت تبين له أن وزارة المالية هي المتسبب في تأخر صرف الميزانية، وقال «طالبتنا عمادة شؤون الطلبة بإغلاق التقرير المالي والاداري الخاص بالفصل الأول وتم ذلك قبل شهر ونصف، وإلى الآن وبعد مضي شهرين لم تصرف لنا أي مخصصات مالية».
وتابع العجمي: العديد من الجمعيات العلمية المتضررة ألغت فعالياتها وأنشطتها لعدم توافر الميزانية، لافتا إلى أن الجمعية العلمية لطلبة كلية الحقوق ستضطر إلى الاستدانة إذا لم تقم الجهة المتسببة في التأخير وهي وزارة المالية بتوفير الميزانية المخصصة لنا، وسنلجأ إلى هذا الأمر مضطرين لكي نقوم بتنظيم الأنشطة المدرجة في خطة عمل الجمعية لهذا الفصل.
نفقات شخصية
من جانبه، استنكر رئيس جمعية طلبة العلوم في كلية العلوم بجامعة الكويت بدر ابورمية آلية الصرف التي تتبعها الجامعة مع الجمعيات العلمية، مشيرا الي أن جمعية «العلوم» لم تتسلم الميزانية المخصصة لها حتى الآن، خصوصا ان المدفوعات الشخصية من قبل اعضاء الجمعية لا تفي بتكلفة الأنشطة التي تقوم بها ولا بالخدمات الطلابية، مؤكدا ان عددا من أعضاء الجمعية اقاموا بعض الأنشطة على نفقتهم الشخصية.
وأشار ابورمية الى ان العديد من الأنشطة والفعاليات التي كان من المقرر اقامتها تم تأجيلها أو الغاؤها رغم ان جدولنا كان مملوءا بالبرامج التي سنطرحها خلال الفصل الدراسي الثاني لطلبة وطالبات كلية العلوم، مؤكدا ان الجمعية أصبحت مدينة لعدة جهات لتأخر صرف المخصصات المالية لنا.
وطالب ابورمية بضرورة الاستعجال في صرف الميزانية المخصصة للجمعية حتى تواصل خدمة طلبة الجامعة والحفاظ على الانشطة الطلابية وتعزيز البرامج التي تقوم بها الجمعيات في مختلف الكليات.
تقشف الجامعة
من جانبه، قال رئيس جمعية الهندسة والبترول عبدالعزيز المحارب ان سياسة التقشف التي تتبعها جامعة الكويت تضرر منها الجميع، حيث تأخر صرف الميزانيات المخصصة للجمعية، مشيرا الى أن ميزانية الفصل الأول صرفت متأخرة جدا، حيث صرفت قبل شهر من نهاية الفصل وهذا امر غير مقبول.
واستغرب المحارب المماطلة في صرف الميزانية والمخصصة في ميزانية الجامعة مما دفع جمعية الهندسة والبترول الى إقامة الأنشطة رغم التقشف المالي الذي واجهته والتأخر في صرف المخصصات، مع انه الى يومنا هذا لم يتم تحديد موعد محدد لصرفها من عدمه.
وثمن المحارب جهود عميد شؤون الطلبة والعمادة في تواصلهم مع وزارة المالية ولكن على ما يبدو دون جدوى حتى الآن، داعيا المسؤولين في وزارة المالية الى سرعة صرف المخصصات المالية التي خصصت للجمعيات للقيام بدورها المنوط بها على اكمل وجه في خدمة الجموع الطلابية.
إلحاح على المالية
بدوره، قال امين صندوق طلبة كلية العلوم الاجتماعية طلال العجمي إن الميزانيات المخصصة للجمعيات لا تفي بتكلفة الأنشطة التي تقوم بها، عوضا عن تأخرها وعدم تسلمها الى يومنا هذا، مشيرا الى انها تسببت في تعطل الأنشطة التي تقيمها الجمعية بسبب عدم توافر الميزانية.
ودعا العجمي عميد شؤون الطلبة الى اتخاذ خطوات جادة وفعالة لصرف المخصصات المالية لجمعية العلوم الاجتماعية.
وبين ان التأخير في تسليم المخصصات للجمعيات تسبب في ايقاف انشطة الجمعيات الطلابية، مطالبا الإدارة الجامعية بالإلحاح على «المالية» لتعزيز ميزانيتها لصرف مستحقات الجمعيات الطلابية في أسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock