جامعة الكويت

بالصور .. جامعة الكويت أقامت الحفل الموحد للخريجين تحت رعاية سمو نائب الأمير وولي

  • تحت رعاية سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وبحضور سمو رئيس مجلس الوزراء ممثلا لسموه
  • سمو رئيس مجلس الوزراء ممثلا عن راعي الحفل: أرى فيكم اليوم مستقبلا مشرقا نتطلع إليه جميعا فاجعلوا من العلم سراجا ينير لكم الطريق
  • د. الفارس: إن الواجب الوطني يحتم عليكم أن تبادروا إلى رد الجميل لبلدكم بحسن أداء العمل والتميز فيه فوطنكم يحتاج إلى عقولكم كما يحتاج إلى سواعدكم الفتية
  • أ.د. الأنصاري: إن الجامعة مجمع للعلماء والباحثين ومنتدى لأهل الحقيقة ومكان لتعايش العقول والأفكار ومصدر للطاقات البشرية المتخصصة والمثقفة وما احتفالنا اليوم إلا لتقديم فئة من الشباب المتعلم الناضج والواعي للعمل في مختلف المواقع بدولتنا الحبيبة
  • الخريج الدكتور علي صفر: إننا اليوم نجدد العهد لوطننا الغالي بأن نقدم كل ما نملك من العلم والمعرفة التي اكتسبناها في رحاب جامعتنا الحبيبة إلى وطننا العزيز وأن نترجم هذا الحب إلى عمل بناء وعزيمة قوية

كتبت: نادية الراشد وشريفة العبد السلام

تصوير:محمد الفودري، حسام الدين محمدي، زيد التميمي، بنسيمون جوزيف، صالح الرويح

تحت رعاية سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله وبحضور سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ممثلا لسموه أقيم مساء اليوم في الاستاد الرياضي بالحرم الجامعي ( الشويخ ) حفل التخرج السنوي الموحد لخريجي جامعة الكويت الدفعة السادسة والأربعون للعام الأكاديمي 2015 / 2016.
وقد وصل موكب سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ/ جابر مبارك الحمد الصباح حفظه الله، ممثلا عن سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ/ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، مكان الحفل الساعة 6:30 مساءً، حيث استقبل سموه بكل حفاوة وترحيب من قبل اللجنة العليا للاستقبال برئاسة معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة الدكتور محمد عبد اللطيف الفارس، ومدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري، وأمين عام الجامعة بالإنابة الدكتور آدم عبد الله الملا، ونواب المدير، والأمناء المساعدين.
وشهد الحفل معالي السيد/ عيسى الكندري الموقر، رئيس مجلس الأمة بالإنابة، ومعالي الوزراء، وأصحاب السعادة السفراء، وكبار الشيوخ، وجمع غفير من أهالي الخريجين.
بدأ الحفل بالسلام الوطني، ثم تلاوة عطرة من آيات القرآن الكريم ثم ألقى سمو رئيس مجلس الوزراء كلمة راعي الحفل سمو نائب الأمير ولي العهد حفظه الله، قال فيها: “بسم الله الرحمن الرحيم -الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ((يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات)) صدق الله العظيم، الحفل الكريم، أبناؤنا وبناتنا الأعزاء، يشرفني في مستهل كلمتي ممثلا لسمو نائب الأمير ولي العهد حفظه الله في احتفالنا هذا أن أنقل لكم تحيات وتهاني وتبريكات حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه مقرونة بخالص التمنيات بمناسبة الاحتفاء بتخرجكم للعام الجامعي 2015/2016 “.
وأضاف سموه قائلا:” وإنه لمن دواعي سرورنا ونحن نحتفي بتخرج نخبة من أبنائنا لهذا العام الذي يواكب احتفالاتنا باليوبيل الذهبي للجامعة ومرور خمسين عاما على إنشاء هذا الصرح العلمي الرائد جامعة الخير والعراقة جامعة الكويت أن أعبر لأبنائي الخريجين عن خالص التهاني القلبية بمشاعر تفيض فخراً واعتزازاً لما بذلوه من جهود حثيثة طوال سنوات الدراسة والتي أثـمرت عن جدارة واستحقاق هذه الكوكبة التي نالت أرفع الدرجات.
ولأولياء الأمور الكرام النبراس الذي يضيء الطريق لأبنائهم بارك الله مساعيكم ونهجكم وأقر عيونكم بأبنائكم سائلين الله تعالى لكم خير الثواب والجزاء”.
وأضاف سموه قائلا: “لا يفوتني في هذا المقام إلا أن أوجه خالص الشكر إلى معالي الدكتور محمد الفارس وزير التربية ووزير التعليم العالي والدكتور حسين الأنصاري مدير الجامعة والاخوة الكرام أعضاء هيئة التدريس الذين كانوا رافدا علميا ثريا ينهل منه أبناؤنا الطلاب والطالبات مقدرين جهودهم الخيرة وعطاءاتهم النبيلة التي تثمر إنـجازا كل عام “.
وتوجه سموه مخاطباً أبنائه الخريجين والخريجات قائلاً: ” أرى فيكم اليوم مستقبلا مشرقا نتطلع إليه جميعا فاجعلوا من العلم سراجا ينير لكم الطريق فلا شك أن أكبر مكسب يحصل عليه الوطن هو دخول أبنائه الخريجين معترك الحياة متسلحين بالعلم والمعرفة ليقوموا بدورهم الفاعل والإيجابي في خدمة وطنهم ومواكبة العالم فيما وصل إليه من تقدم ونحن قادرون بإذن الله على أن نشارك في كافة المجالات لما لدينا من كفاءات علمية وطاقات خلاقة أسهمت في إبراز الوجه المشرق لوطننا على كافة الأصعدة”.
وأضاف سموه قائلاً: “أبنائي وبناتي، ونحن نعيش هذه الأجواء السعيدة التي ازدانت وتوجت بتخرجكم وأنتم ترفلون في ثياب الفرحة فإنني أشد على أيديكم وأدعوكم لبذل المزيد من الجهد والعطاء من أجل وطننا العزيز الذي لم يدخر وسعا ولم يأل جهدا لرعايتكم ودعمكم والذي من أهم أولوياته في هذه المرحلة ان تبدأوا حياتكم العملية وتشاركوا في مسيرة التنمية والبناء متحملين تبعات العمل ومسؤولياته بكل أمانة وإخلاص محافظين على مكتسبات الوطن وقيمنا الأصيلة مسترشدين في ذلك بما ورثناه عن الآباء والأجداد من عادات وتقاليد وأخلاق كريمة فكونوا أبنائي خير خلف لخير سلف”. 
وفي ختام كلمته قال سموه: ” أسأل المولى جلت قدرته أن يهيئ لأبنائي الخريجين مستقبلا باهرا وحياة عملية ناجحة وأن يديم على كويتنا الغالية وحدة صفوفها وتآلف قلوبها والمزيد من التقدم والازدهار في ظل توجيهات قائد مسيرتنا وراعي نهضتنا حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ذخرا للبلاد وقائدا للعمل الإنساني، ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير”.
 
وبدوره قال معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة الدكتور محمد عبد اللطيف الفارس: “نلتقي اليوم برعاية كريمة من ولي العهد الشيخ/ نواف الاحمد الجابر الصباح لهذا الحفل، وبحضور كريم من سمو الشيخ/ جابر المبارك الحمد الصباح – رئيس مجلس الوزراء، لنحتفل جميعاً بتكريم كوكبة من خريجي جامعة الكويت الدفعة السادسة والأربعون للعام الأكاديمي 2015/2016”.
وتابع د. الفارس قائلاً: “وتتزامن هذه المناسبة السارة باحتفال جامعة الكويت باليوبيل الذهبي، بمرور خمسين عاماً على إنشاء هذه الجامعة الفتية، بعد مراحل عدة مرت على إنشائها، وبعد دراسات مختلفة قدمت بشأن تشكيلها بصورتها التي ظهرت عليها، وبعد عمل شاق تحمله أبناء الجيل الماضي من أساتذة الجامعة حتى تظهر الجامعة بالصورة اللائقة، متبعة في ذلك الأطر والأعراف الأكاديمية المتعارف عليها دولياً”.
وأضاف د. الفارس قائلاً:” أنه لشرف عظيم أن تكون بين أبنائكم الخريجين تشاركهم فرحتهم بهذه المناسبة السعيدة، وهو بلا شك سيكون دافعاً لهم للعمل بهمة ونشاط لاستكمال ما انتهوا إليه بالتخرج، إما باستكمال الدراسات العليا أو بالمشاركة في بناء الوطن العزيز وذلك بالالتحاق بالعمل الوطني وتنمية البلاد والاهتمام بالتطوير والتحديث لبنيته، سواء كان هذا الالتحاق بالعمل الحكومي أو الأهلي، فكلا العملين يصبان في مصلحة الوطن”.
وأردف د. الفارس قائلا:” إنما تبنى الأوطان بالعلم، ويرفع قدرها بالعلماء فما تطورت دولة كسنغافورا إلا بعد أن وضعت جل اهتمامها بالتعليم، وحرصت على أن تكون النسبة الكبرى في ميزانياتها موجهة إلى التعليم، وما أحوجنا إلى أن نضع ذلك في اعتبارنا إذا أردنا لبلدنا التطور والنمو وزيادة الدخل القومي”.
وفي كلمته توجه د.الفارس لأبنائه وبناته الخريجين والخريجات مهنئا إياهم بما حققوه من نجاح، قائلا:” لقد حققتم الهدف الذي وضعتموه نصب أعينكم وها أنتم الآن تحصدون ثمر ما زرعتم فسعدت بكم قلوب أولياء أموركم، فهنيئاً لكم هذه النتيجة وهذا النجاح، إن الواجب الوطني يحتم عليكم أن تبادروا إلى رد الجميل لبلدكم بحسن أداء العمل والتميز فيه، فوطنكم يحتاج إلى عقولكم كما يحتاج إلى سواعدكم الفتية لنبني معاً كويتنا الحبيبة تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وسمو ولي عهده الشيخ/ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، وسندهما الأمين الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، جعلهم الله جميعاً ذخراً لهذا البلد العزيز”.
 
ومن جانبه قال مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري: ” يسعدني باسم الأسرة الجامعية، هيئة تدريسية وطلبة وعاملين أن أرحب أجمل ترحيب بسمو الشيخ/ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وممثل سمو نائب الأمير وولي العهد، حفظه الله- في رحاب جامعة الكويت، وأن أتقدم لسموكم بخالص الشكر والتقدير على تشريفكم للجامعة، وتواجدكم معنا لتكريم أبنائكم الخريجين والخريجات، كما يسرني أن يلتقي هذا الجمع الطيب من ضيوفنا الكرام في رحاب الجامعة ليشاركونا فرحتنا في هذا اليوم المبارك، فلكم منا جميعا جزيل الشكر والتقدير وجزاكم الله كل خير”.  
وتابع قائلا: ” بالأمس القريب سجل التاريخ لحظات خالدة ستظل محفورة في الذاكرة، ذلك اليوم التاريخي الأغر الذي شهدته جامعة الكويت حين توجت احتفالها بذكرى مرور خمسين عاما على إنشائها بتشرفها بمنح حضرة صاحب سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه الدكتوراه الفخرية، لما حققه سموه من إنجازات ودور بارز ومؤثر في الحياة الكويتية والإسلامية والدولية، كما احتفلت الجامعة باليوبيل الذهبي لإنشائها، وهو احتفال بتاريخ حافل من الإنجازات الكثيرة التي حققتها الجامعة على مدى خمسة عقود في مختلف المجالات”. 
وأضاف أ.د. الأنصاري قائلا: “واليوم نحتفل بخريجي جميع كليات الجامعة للعام الجامعي2015/2016، وهو اليوم الذي نتوج به الدور الكبير الذي ما برحت الجامعة القيام به منذ نشأتها، خدمة لآمال هذا الوطن الذي نرتبط به ترابا وتراثا ومصيرا”.
وتابع قائلا:” إن جامعة الكويت لتتشرف بأن يحظى الحفل الموحد بالرعاية الكريمة لسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، والذي يدل دلالة واضحة على اعتزاز الدولة بتخريج كوكبة غالية من أبنائه وبناته من جامعة الكويت، إيمانا من قيادتنا الحكيمة بأهمية التعليم الجامعي باعتباره القاعدة الأساسية لأية خطة تنموية، مؤكدين على أن الجامعة لن تأل جهدًا لاستثمار الطاقات والمواهب من طلابها وطالباتها المبدعين والموهوبين، ليصبحوا قادرين على النهوض لخدمة وطننا الغالي “.
وتابع أ.د. الأنصاري قائلا: إن جامعة الكويت تبذل كل ما في وسعها للارتقاء بمختلف برامجها وأنشطتها الأكاديمية والبحثية والإدارية، ومواكبة التطورات العلمية العالمية وربط مسارها بقضايا المجتمع واحتياجاته، وقد حققت الجامعة هذا العام العديد من الانجازات منها: نشر الكتب والإصدارات والبحوث العلمية في مجلات علمية عالمية، حصول بعض الأقسام العلمية على الاعتماد الأكاديمي من مؤسسات اعتماد عالمية متخصصة، إنشاء العديد من برامج الدراسات العليا، توقيع العديد من اتفاقات التعاون مع جامعات ومؤسسات ومراكز أبحاث محلية وعالمية تم الاستفادة منها بتدريب الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وتبادل الخبرات وتقديم الاستشارات، كما حصل العديد من أعضاء هيئة التدريس على جوائز بحثية وجوائز التدريس المتميز، وما يميز هذا العام هو حصول طلبة الجامعة على العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية في المسابقات العلمية والبحثية وريادة الأعمال والابتكار”. 
وأردف أ.د. الأنصاري قائلا:” إن الجامعة مجمع للعلماء والباحثين ومنتدى لأهل الحقيقة ومكان لتعايش العقول والأفكار، ومصدرا للطاقات البشرية المتخصصة والمثقفة، وما احتفالنا اليوم إلا لتقديم فئة من الشباب المتعلم الناضج والواعي للعمل في مختلف المواقع بدولتنا الحبيبة”.
وتوجه أ.د. الأنصاري بكلمة إلى أبنائنا الخريجين والخريجات قائلا:” يسعدني باسم أسرة جامعة الكويت أن أهنئكم وأبارك لكم ولذويكم نجاحكم وتفوقكم وتخرجكم، إن لوجود سمو رئيس مجلس الوزراء بيننا في هذا اليوم العزيز علينا وعليكم يشد على أيديكم ويبارك لكم تخرجكم ليدل على اهتمامه واهتمام الدولة بكم، فأنتم مستقبل هذا الوطن، كما أنكم تقفون أمام آبائكم وأمهاتكم، الذين بذلوا قصارى جهدهم لتبلغوا ما أنتم بالغوه الآن، وإذا كان شكر الآباء والأمهات حبا وبرا فإن شكر الوطن ينبغي أن يكون وفاء والتزاما بحريته وأمنه وحرمته وعزته.”
وأضاف قائلا: “وها أنتم تقطفون اليوم ثمار سنوات من العمل الجاد على مقاعد الدراسة، فهنيئا لكم ما صنعت أيديكم، وطوبى لكم ولأهليكم وأحبائكم، وأوصيكم يا أبنائنا الأعزاء بمواصلة طلب العلم واكتساب المزيد من الخبرات المعرفية والمهنية حتى تكونوا قادرين على أن تساهموا في مسيرة البناء والتنمية الشاملة، داعين الله عز وجل، أن يجعل التوفيق حليفكم والهداية منارا لطريقكم، معربا عن ثقتي الأكيدة بأنكم ستكونون أهلا لما يعقده الوطن من آمال بالمساهمة في رفعته و تقدمه، و تأكدوا أن أبواب الجامعة ستظل مفتوحة أمامكم لتلبي احتياجاتكم المهنية والمهارية أو استكمال دراستكم العليا بها”.
 
وختم أ.د. الأنصاري كلمته قائلا: ” أكرر شكر وتقدير أسرة الجامعة لكم، واعتزازها بتشريفكم وأرفع باسمها إلى سمو أمير البلاد المفدى وسمو ولي عهده الأمين خالص دعائنا برعايته وأن يسدد خطاه وخطاكم، لما فيه خير الكويت وأهلها، إنه سميع مجيب الدعاء.
ولا يفوتني في ختام كلمتي إلا أن أتقدم بخالص الشكر والعرفان إلى جميع الجهات التي ساهمت في الإعداد والتنظيم لهذا الحفل، سواء من داخل الجامعة أو من خارجها”.
 
وبدوره ألقى الخريج الدكتور علي حسين صفر كلمة الخريجين، قال فيها: ” يسعدني اليوم في رحاب جامعتنا الحبيبة أن أنقل لكم تحية عرفان وتقدير على تشريفكم حفلنا هذا لتكريم أبنائكم خريجي جامعة الكويت فالشكر والتقدير إلى سموكم الكريم وإلى رعايتكم الأبوية لشباب الكويت وحضوركم الكريم”.
وتابع قائلا: ” نقف اليوم في لحظة من لحظات عمرنا نستذكر فيها سنوات الحياة الجامعية وما بذلنا فيها من جد واجتهاد في طلب العلم والمعرفة برفقة أساتذتنا الأفاضل اللذين غمرونا بفيض عنايتهم واهتمامهم بنا لنقف اليوم أمام سموكم الكريم وكلنا أمل في أن نرد جزءًا من جميل وطننا الغالي الذي أعطانا بلا حدود ومنحنا ووفر لنا سبل العلم حتى نسهم في تنمية بلدنا الغالي ونشارك في نهضته ومسيرته المباركة في ظل قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه”.
وأضاف د. صفر قائلا: ” وإننا اليوم نجدد العهد لوطننا الغالي بأن نقدم كل ما نملك من العلم والمعرفة التي اكتسبناها في رحاب جامعتنا الحبيبة إلى وطننا العزيز وأن نترجم هذا الحب إلى عمل بناء وعزيمة قوية لبناء نهضة وطننا الغالي، إن حبنا للكويت سنترجمه إلى أفعال في حياتنا العملية إن شاء الله حتى نسهم في نهضة الكويت ورقيها من أجل أن تكون بلادنا منارة للعلم والعلماء ومقصدا للباحثين عن المعرفة والنور”. 
وختم د.صفر قائلا: ” من لا يشكر الناس لا يشكر الله رسالة حب ووفاء نرسلها إلى أساتذتنا الأفاضل اللذين كانوا نعم السند والمعين في حياتنا الدراسية وكانوا لنا مفاتيح العلم والمعرفة فلهم منا الشكر والثناء العطر، ولإدارة جامعتنا التي هيأت لنا كل الظروف والسبل لنجاح هذه المسيرة العلمية المباركة وجعل الله ذلك في ميزان حسناتهم، والشكر والتقدير موصول إلى أولياء أمورنا اللذين كان لهم النصيب الأكبر في دعمنا وتشجيعنا لنقف اليوم أمام سموكم نقطف ثمرة جهدنا ومثابرتنا فجزاهم الله عنا كل خير وأجزل لهم الأجر والثواب”.
 
مراسم الاحتفال
ثم بدأت مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة (46) لجامعة الكويت، والذي بلغ عدد خريجيها (6952) خريج وخريجة، وفي ختام الحفل تشرفت جامعة الكويت بتقديم هدية تذكارية لسمو ولي العهد لرعايته الفاضلة لهذا الحفل، تسلمها ممثل راعي الحفل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ/جابر المبارك الحمد الصباح، وقدمها معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة محمد عبد اللطيف الفارس، ومدير جامعة الكويت أد. حسين الأنصاري، من تصميم الفنان التشكيلي إبراهيم حبيب شكر الله.
بعد ذلك تم البدء بإطلاق الألعاب النارية (فقرة الألعاب النارية)، ومن ثم السلام والوطني وتوديع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ/ جابر المبارك الحمد الصباح حفظه الله، ممثلا عن سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ / نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله.
وبعدها قام عمداء الكليات بجامعة الكويت بتوزيع الشهادات على الخريجين والخريجات.
 
أولا
كلية الدراسات العليا
وقد بلغ عدد خريجيها لهذا العام 462 خريجا وخريجة من حملة الدكتوراه والماجستير.
ثانيا
كلية الصيدلة
وقد بلغ عدد خريجيها لهذا العام 42 خريجا وخريجة
ثالثا
كلية طب الأسنان
وقد بلغ عدد خريجيها لهذا العام 53 خريجا وخريجة
رابعا
كلية العلوم الطبية المساعدة
وقد بلغ عدد خريجيها لهذا العام 122 خريجا وخريجة
خامسا
كلية الطب
وقد بلغ عدد خريجيها لهذا العام 191 خريجا وخريجة
سادسا
كلية العلوم
كلية العلوم وقد بلغ عدد خريجيها لهذا العام 197 خريجا وخريجة
سابعا
كلية الهندسة والبترول
وقد بلغ عدد خريجيها لهذا العام 884 خريجا وخريجة
ثامنا
كلية العلوم الإدارية
وقد بلغ عدد خريجيها لهذا العام 683 خريجا وخريجة
تاسعا
كلية العلوم الاجتماعية
كلية العلوم الاجتماعية وقد بلغ عدد خريجيها لهذا العام 607 خريجا وخريجة
عاشرا
كلية التربية
وقد بلغ عدد خريجيها لهذا العام 1706 خريجا وخريجة
 
حادي عشر
كلية الحقوق
وقد بلغ عدد خريجيها لهذا العام 535 خريجا وخريجة
ثاني عشر
كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
وقد بلغ عدد خريجيها لهذا العام 850 خريجا وخريجة
ثالث عشر
كلية الآداب
وقد بلغ عدد خريجيها لهذا العام 517 خريجا وخريجة
رابع عشر
كلية العلوم الحياتية
وقد بلغ عدد خريجيها لهذا العام 103 خريجا وخريجة


 
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock