جامعة الكويت

كلية العلوم الطبية المساعدة افتتحت” ملتقى المهن الطبية المساعدة الأول”

 

 

‎ 

 

كتبت: بدور طارق

تصوير: زيد التميمي

تحت رعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس، افتتحت كلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الكويت صباح اليوم” ملتقى المهن الطبية المساعدة الأول” وذلك بحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري ونائب مدير الجامعة لمركز العلوم الطبية الأستاذ الدكتور عادل العوضي وعمداء الكليات الطبية بجامعة الكويت، ويهدف الملتقى إلى إبراز دور المهن الطبية المساعدة وتأثيرها في الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

‎وبهذه المناسبة أكد مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري في كلمة نيابة عن راعي الملتقى على أهمية هذا الملتقى الذي يعد فرصة طيبة للتواصل العلمي والنقاش وتبادل الخبرات بين المتخصصين، معربا عن فخره باستضافة مثل هذه الفعاليات العلمية الهامة بالجامعة.

وأشارد. الأنصاري إلى أن المهن الطبية لا تقل أهمية عن أي مهنة طبية في الرعاية الصحية للمرضى حيث يعتبر دورها مهما جدا ومكملا للرعاية الطبية، مضيفا أنه كان لتطور هذه المهن في مناهجنا وأدوارها العملية أكبر الأثر في تطوير الرعاية الصحية للمرضى منذ إنشاء الكلية .

‎​وذكر أن عدد خريجي كلية العلوم الطبية المساعدة قد بلغ 2626 يعملون اليوم في شتى مجالات المهن الطبية المساعدة في دولة الكويت ويقومون بتقديم خدمات ورعاية صحية متميزة، وذلك إيمانا منا بأن نجاح الكليات في تأدية أدوارها العلمية والبحثية كفيل بنجاح رسالتها في بناء المجتمع والارتقاء به .

‎​وأكد د. الأنصاري أن الملتقى يبرز الدور الهام والحيوي للمهن الطبية المساعدة بأقسامها العلمية المختلفة مثل علوم المختبرات الطبية وعلوم الأشعة والعلاج الطبيعي والعلاج المهني إلى جانب إدارة المعلومات الصحية في الرعاية الصحية في دولة الكويت .

‎​وأوضح أن الملتقى يهدف إلى تسليط الضوء على المستجدات والبحوث العلمية في شتى المجالات الطبية للارتقاء برسالتها وتطوير مواردها البشرية لتحسين مخرجاتها، مبينا أن الإدارة الجامعية تولي اهتماما كبيرا في تطوير جميع الكليات وبالأخص الكليات الطبية، سعيا للجودة والارتقاء بمخرجاتها، مثنيا على مشاركة الطلبة في الإعداد لهذا الملتقى ،والتي كان لها أثرا جميلا في نفوسنا، فهم ثروة الجامعة وثروة المجتمع، معربا عن شكره لكل من ساهم في الإعداد والتنظيم لهذا الملتقى الذي يعد بداية لانطلاق ملتقيات مستقبلية لمفهوم جديد عن أهمية المهن الطبية المساعدة في مجال الصحة بدولة الكويت.

 

​ ومن جانبه رحب عميد كلية العلوم الطبية المساعدة الأستاذ الدكتور سعود العبيدي بالضيوف والمشاركين في الملتقى الأول للمهن الطبية المساعدة بدولة الكويت والتي تقيمه كلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الكويت، متقدما بالشكر والامتنان إلى المشاركين في هذا الملتقى والذين لبوا الدعوة بكل حماس كمشاركين بملصقات علمية أو محاضرات.

وأكد على أن هذا الملتقى يشكل منصة للخريجين لعمل الأبحاث وتطوير خبراتهم والاستفادة من خبرات الآخرين، مشيرا إلى أن هذا الملتقى يعد الأول من نوعه على مستوى الخليج العربي والشرق الأوسط، مبيناً أن المهن الطبية المساعدة لا تقل شأنا في أهميتها عن بقية المهن الطبية الأساسية.

وأوضح أ.د. العبيدي أن الأبحاث التي يقوم بها الباحثون في مجالات الطب المساعد ساهمت في تطوير المفاهيم العلمية وطرق العلاج ورعاية المرضى، مؤكدا على اهتمام الدول المتقدمة بتطوير كفاءة المحترفين في هذه المهن والاعتماد عليهم في شتى مجالات الخدمات الطبية، لافتا إلى أهمية المهن الطبية المساعدة كونها العامل الأساسي في ما يقدم من خدمات ورعاية للمرضى، آملاً أن يكون الملتقى الأول للمهن الطبية المساعدة يعطي الطلاب والأساتذة الحافز للمساهمة في تطوير حرفيتهم ومهنهم على المستوى المحلي والإقليمي.

وأثنى على ما حققه الباحثون من الزملاء أعضاء هيئة التدريس، موضحا أن ميزانية الأبحاث من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت بلغت خلال ال10 سنوات السابقة ما يعادل مليون ونصف دينار كويتي، وكذلك بلغت الأبحاث التي ساهم بها أعضاء هيئة التدريس ما يقارب ال200 بحث علمي في المجلات العالمية المحكمة .

وأعرب أ.د. العبيدي عن سعادته بما حققته كلية العلوم الطبية المساعدة في مجال التدريس والبحث العلمي خلال العقود الثلاثة الماضية، في حين كان عدد أول دفعة تخرجت عام 1982 (11 خريج )، وأصبح عدد الخريجين في الدفعة الواحدة اليوم ( 120خريج ) من أقسام الكلية في 2016 ، كما فاق عدد الطلبة الذين تخرجوا منذ انشاء الكلية إلى الآن حوالي 2620 طالب وطالبة من كل المهن الطبية المساعدة .

وأشار أ.د. العبيدي أن بعضاً من البرامج قد حصلت على الاعتراف الأكاديمي في قسم العلاج بالعمل وقسم علوم المختبرات الطبية حصلا على اعترافاً أكاديمياً لهم .

وذكر أنه من الأحداث الرئيسية والتي تفتخر بها الكلية هي أنه تم تخريج ( 6 ) طلاب من برنامج الماجستير في علوم المختبرات منذ انشاءه، مشيرا أنه في شهر مايو القادم سيحتفل طلبة الكلية بيوم الملصق الطلابي العاشر والذي يعكس اهتمام الكلية في البحث العلمي، فخلال الـ 9 مناسبات للملصق الطلابي قدم الطلبة ما يقارب ال1000 ملصق علمي في تلك المناسبات الـ 9.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock