أخبار منوعة

الملتقى الخليجي الرابع للحقوقيين يختتم أعماله


 
اختتم الملتقى الخليجي الرابع للحقوقيين أعماله أمس (الخميس)، وسط تفاعل من الحضور والمشاركين في ورش العمل التي شهدها جدول أعمال اليوم الثاني، إذ ارتكز برنامج اليوم الثاني على ثلاث ورش عمل متخصصة في الصياغة القانونية وتطبيقاتها، إذ قدّم ورشة العمل الأولى والمعنونة بـ”الأساليب الحديثة في صياغة اللوائح والقرارات الإدارية” الدكتور أبوبكر الزهيري – رئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق في جامعة المملكة، وبدأت الورشة بتعريف اللائحة (التشريع الفرعي) واللوائح التنفيذية وشروط إصدارها، إلى جانب التطرق إلى اللوائح التنظيمية ولوائح الضبط. هذا وركز الزهيري على صياغة اللوائح وفن الصياغة وخلق الأفكار القانونية واستخدام مناهج وأساليب في الصياغة مشيراً إلى المصادر المعتمدة في صياغة اللوائح. 
 
وتناول الزهيري في ورشته عناصر التشريع والبنية العامة لصياغة اللوائح (هيكل اللائحة) والتي ضمّنها اسم اللائحة ورقمها وسنة إصدارها، ديباجة اللائحة، التقسيم (الشكل) والذي تضمن بدوره المادة الأولى والثانية والأحكام الجوهرية والأحكام الختامية، ثم تذييل اللائحة بتوقيع مصدرها وتاريخ ومكان الإصدار. وعلى هذا النحو استمر في تدريباته العملية لصياغة القرارات الإدارية مستعرضاً نماذجاً لها من جهات مختلفة.
 
وتأتي ورشة العمل الثانية تحت عنوان (التطبيقات الحديثة في صياغة الفتاوى والمذكرات القانونية) التي قدمها المستشار محمد مجبل – مدير إدارة الفتاوى والتشريع بهيئة الإفتاء والتشريع القانوني،إذ تضمنت الورشة جملة من المحاور الرئيسية من أبرزها مفهوم الإفتاء، أهمية الإفتاء، إلزامية الإفتاء، شروط الفتوى، مهارة كتابة الفتوى، صفات من يكتب الفتوى، موضوع الفتوى، ما تتضمنه الفتوى.
 

أما ورشة العمل الثالثة فقد قدمها د. رياض سيادي – أستاذ القانون التجاري بجامعة البحرين، تحت عنوان “الاعتراف والتنفيذ الخاص بأحكام المحكمين وفقاً لتشريعات التحكيم في دول مجلس التعاون الخليجي”، إذ ركز سيادي في الجزء الأول من الورشة على مبادئ أساسية في التحكيم تعريفه وأنواعه ونشأته ودواعيه ومميزاته في فض النزاعات، وأهم إيجابيات وسلبيات التحكيم. أما في الجزء الثاني فقد سلط سيادي الضوء على الاعتراف والتنفيذ بأحكام المحكمين، بالتعرض لتعريفه ومزاياه وأهم الاتفاقيات والقوانين التي تنظم الاعتراف والتنفيذ، والتي تضمنت الفرق بين الاعتراف والتنفيذ، ونطاق تطبيق اتفاقية نيويورك 1958؛ اتفاق التحكيم + حكم التحكيم غير المحلي + حكم التحكيم الأجنبي (المادة 1)، مسعرضاً بقية المواد ذات العلاقة على هذا المنوال.

 

واختتم الدكتور فهد إبراهيم الشهابي – أمين عام الملتقى – جدول أعمال الملتقى إلقاء كلمته الختامية والتي ركز فيها على أهمية ما طرح في الملتقى وما تمت مناقشاته في جلساتهِ وورش عملهِ التدريبية. كما أكد الدكتور الشهابي على التزام أكت سمارت لاستشارات العلاقات العامة بالاستمرار في طرح المزيد من الملتقيات الهادفة لتطوير العنصر البشري في المنطقة، وفي شتى المجالات. ثم قام أمين عام الملتقى بتوزيع الشهادات على المشاركين.

 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock