الجامعات الخاصة

أبل : الجامعات الخاصة حريصة على توفير ميزانية لعدم نقص أعداد البعثات

«ناقشنا أسعار الكتب الدراسية وتذمر الطلبة من مواعيد صرف البدل»
قال أبل إن قيمة بدل الكتب التي تصرفها الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة ثابتة، وهي 100 دينار، لجميع الطلبة في مختلف المراحل الدراسية.

أكد الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة في الكويت د. حبيب أبل، أن «الأمانة العامة خلال لقائها الأول مع وزير التربية والتعليم العالي د. محمد الفارس تطرقت إلى الحديث عن دعم ميزانية التعليم العالي، لعدم نقص اعداد البعثات الداخلية والخارجية»، لافتا إلى أن الفارس حث على دعم الميزانية، حتى لا يكون هناك أي نقص في ميزانية البعثات التي تهم الطلبة في الداخل والخارج.
وتابع أبل في تصريح لـ«الجريدة» أن الأمانة العامة ناقشت مع الجامعات الخاصة في الكويت أسعار الكتب الدراسية للطلبة المقيدين في الجامعات، وأيضا المستجدين، وأن موضوع زيادة الكتب يرجع إلى كل جامعة، لكونها المسؤولة عن الزيادة أو التخفيض.
ولفت إلى أن مجلس الجامعات الخاصة يقوم مع نهاية كل فصل دراسي بإعطاء طلبة الجامعات الخاصة، سواء كانوا بعثة أو على نفقته الخاصة بدل الكتب، وهو ما يعتبر بمنزلة إعانة دراسية للطلبة.
وبين أن بدل الكتب هو 100 د.ك فقط، ويشمل جميع الطلبة بمختلف مراحلهم، سواء كانوا مستجدين أو في مراحل متقدمة من الدراسة، موضحا أن هناك تذمراً من الطلبة بأن يدرج البدل مع بداية كل فصل دراسي في حساباتهم، وهذا غير صحيح، نظرا لأن هناك طلبة يجمدون بعثتهم الدراسية أو يوقفون قيدهم، أو يكونون واقعين تحت ظروف صحية، فلا يستطيعون استكمال دراستهم الأكاديمية، وهذه ما يلزم الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة بعدم إدراج بدل الكتب، حتى لا يكون الطالب مديناً لدى الدولة.
وأضاف أبل أن العديد من الطلبة في الجامعات الخاصة يقومون بمبادرة جيدة مع بداية كل فصل دراسي هي عمل «تبادل الكتب»، الذي يتيح للطالب المجتاز المقرر الدراسي ويحتفظ بكتابه، أن يتبادل مع طالب آخر الكتاب، لأن هذا يوفر على الطلبة الكلفة المالية لقيمة تلك الكتب، لاسيما ان بعضها يكون ملخصا بشكل جيد، ويختصر على الطالب أمورا دراسية مهمة.
المصدر:الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock