جامعة الكويت

الاتفاق مع 16جامعة لبرنامج التبادل الطلابي

قدمت إدارة الكلية مقترحاً بأن يكون برنامج التبادل الطلابي شاملاً أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت والطلبة، لكن تم رفض المقترح من إدارة الجامعة السابقة، فأصبح البرنامج مقتصراً على طلبة الكلية فقط.

قال رئيس برنامج التبادل الطلابي في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. كمال رويبح، إن البرنامج اعتمد 16 جامعة خارجية، في «إسبانيا وألمانيا وسويسرا وهولندا وأميركا وفرنسا وإيطاليا»، وذلك لإرسال طلبة العلوم الإدارية الراغبين في استكمال فصل أو فصلين حسب المدة، التي يرغب بها الطالب في الدراسة، لافتاً إلى أن اتفاقيات برنامج التبادل الطلابي، تتضمن الجامعات الخاصة في الدول الأجنبية. وأضاف د. رويبح في تصريح لـ»الجريدة»، أن تكاليف برنامج التبادل الطلابي تعتبر مجانية ضمن الجامعات، «التي نبرم اتفاقياتنا معها لأننا نرسل ونستقبل الطلبة من قبل الجامعات المتفق معها، ونحن نستقبل على سبيل المثال، أستاذاً و 15 طالباً في كلية العلوم الإدارية من الجنسيات الأجنبية، مقابل أربعة مبعوثين من قبل كليتنا إلى الجامعة، التي أبرمنا الاتفاق معها».

شمول المدرسين

وأوضح أنه تم تقديم مقترح من قبل إدارة الكلية في أحد اجتماعات مجلس الجامعة، للموافقة على أن يكون برنامج التبادل الطلابي شاملاً أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت والطلبة، لكن تم رفض المقترح من قبل إدارة الجامعة السابقة، وجعل البرنامج مقتصراً فقط على طلبة الكلية.

وذكر أنه في الفصل الدراسي الحالي، تم إرسال أربعة طلبة في كلية العلوم الإدارية إلى جامعات مختلفة في دول أوربية، وقد استقبلنا في الفصل الدراسي الحالي طالبتين من إحدى الجامعات الفرنسية، مبيناً أنه في السابق، وقبل البدء في سياسة الترشيد، كان العدد الإجمالي للطلبة الراغبين في الالتحاق بالبرنامج لا يقل عن عشرة طلبة في العام الدراسي الواحد، وأن سياسة الترشيد لم تؤثر على البرنامج بشكل كبير.

ولفت د. رويبح إلى أن تكاليف دراسة الطالب ومصاريف السكن وشراء الكتب تكون ضمن المنح المالية، التي تقدمها الجامعة للطالب الراغب في الالتحاق ببرنامج التبادل الطلابي في الجامعات الأوروبية، ونجد هناك إقبالاً كبيراً من قبل طلبة كلية العلوم الإدارية في الالتحاق بالبرنامج وهناك إقبال كبير من قبل طالبات الكلية، في خوض دراسة جديدة خارج أسوار جامعة الكويت، بالالتحاق بجامعة خارجية، مشيراً إلى أن كلية العلوم الإدارية تحتوي على 70 في المئة طالبات و30 طلاب.

وبين أن نسبة 90 في المئة من الطلبة، الذين يلتحقون ببرنامج التبادل الطلابي، هم طلبة متفوقون ومستواهم الدراسي في الكلية عالٍ جداً مضيفاً أن الطالب، الذي يحصل على تقدير «C» وما فوق أي بمعدل جيد يعتبر ناجحاً في الجامعات الأجنبية، وإذا حصل الطالب على تحت تقدير الجيد «مقبول» يعيد المقرر الدراسي الذي حصل عليه بهذه الدرجة الضعيفة في جامعة الكويت.

المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock