أخبار منوعة

(الأبحاث) الكويتي ينجز دراسة عن المياه عالية الملوحة المصاحبة لحقول النفط


  
الكويت – 22 – 2 (كونا) — أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم الأربعاء الانتهاء من مشروع دراسة جدوى المعالجة والاستخدام الفعال للمياه عالية الملوحة المصاحبة لعمليات حقول النفط في الكويت.

وأكد المعهد في بيان صحافي اليوم أنه قام بعمل مسح كامل لجميع التقنيات التي يمكن استخدامها لمعالجة وتحلية هذه المياه بغرض تجنب هذا الخطر البيئي وتحويله إلى مورد مائي ذو قيمة اقتصادية.

وأوضح أنه في حال تطبيق نتائج المشروع سوف يصبح من الممكن استغلال المياه المصاحبة للنفط بشكل لا يؤثر سلبا على البيئة من خلال تحويل المياه المالحة الملوثة المدمرة للبيئة إلى منتجات ذات فائدة وقيمة اقتصادية عالية.

وبين أن التحدي الفني في معالجة هذه المياه يكمن في درجة تلوث هذه المياه وارتفاع درجة ملوحتها إلى نحو 150 و 250 (غم/كغم) ما يجعل من الصعوبة تطبيق أي من التقنيات المتوفرة تجاريا لمعالجة وتحلية هذه المياه بشكل تلقائي.

وأفاد بأن أبرز المهام الفنية في هذا المشروع تمثلت في عمل مسح كامل للخصائص الكيميائية والفيزيائية والحرارية للمياه المصاحبة للنفط في ثلاثة مواقع مختلفة لمراكز تجميع النفط على مدى زمني محدد ومن ثم استخلاص المعلومات الخاصة بتحديد هذه الخصائص ونوعية التغيرات فيها حسب الموقع الجغرافي.

وذكر أن مشروع الدراسة تم بحسب اتفاقية مع شركة نفط الكويت مشيرا إلى عمل عدة دراسات متعاقبة خلال السنوات الماضية بهذا الشأن وقائمة على توصيات بعضها البعض.

وقال إن الدراسة توصلت لنتائج عدة أهمها تحويل المياه المصاحبة للنفط إلى مياه خالصة مقطرة صالحة للاستخدام في عمليات إزالة الأملاح من النفط لتحسين جودته أو لتوليد البخار للاستخدامات المختلفة بحقول النفط. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock