جامعة الكويت

قطاع الأبحاث بجامعة الكويت نظم ورشة عمل التحليل الاحصائي SPSS الثالثة لهذا العام

  • د. معروف: يسعى القطاع من خلال إقامة الورشة تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية لجامعة الكويت
  • د. الكندري: من خلال الأساليب الإحصائية نجد حلا لكثير من المشكلات والقضايا التي تهم المجتمع

 

تحت رعاية نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر أحمد الصحاف نظم قطاع الأبحاث بجامعة الكويت ورشة العمل الثالثة لهذا العام للتحليل الإحصائي “SPSS ” والأولى على مستوى الكليات العلمية، بعنوان (التحليل الإحصائي باستخدام الحزمة الإحصائية – المستوى الأول: التحليل الإحصائي الوصفي )، والمخصصة لطلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت، وذلك صباح يوم الثلاثاء الموافق 21 فبراير 2017 في المختبر الإحصائي رقم 5 في مبنى أ. د. فايزة الخرافي في كلية العلوم.

وحاضرت في الورشة د. نورية محمد الكندري الأستاذ المشارك في قسم الإحصاء وبحوث العمليات في كلية العلوم بجامعة الكويت، حيث ذكرت بأن دراسة العديد من الظواهر في حياتنا اليوميه والتجارب والأبحاث العلمية لا تكتمل إلا بتطبيق الإحصاء الوصفي والإحصاء الإستدلالي على البيانات التى تم جمعها للكثير من المتغيرات ذات الصلة المباشرة بالظاهرة قيد الدراسة أو التجربة العلمية. مشيرة إلى أن تحليل تلك البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المتنوعة تمكن الباحث من الوصول إلى قرارت لتعميمها على مجتمع الدراسة، ومن ثم إتخاذ القرارات المدروسة وفق أسس علمية محكمة.

وقد استعرضت د. الكندري للمشاركين بالدورة مبادئ الإحصاء الوصفي وتم تدريبهم على تطبيق تلك المفاهيم من خلال بيانات متنوعة وذلك بإستخدام الحزمة الإحصائية SPSS. بالإضافة إلى القدرة على قراءة النتائج وتحليلها إحصائياً. كما اقترحت أن لا يتوقف المسؤولين في قطاع الأبحاث في مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث عن إستكمال سلسلة الورش والدورات الإحصائية المتنوعة، وذلك حسب نوعية وطبيعة البيانات التى يتعامل معها طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، آملة أن تكون تلك الورشة بداية للإستفادة من الطاقات والإمكانيات المتوفرة في قسم الإحصاء وبحوث العمليات متمثلة في أعضاء هيئة التدريس والمختبرات الإحصائية التابعة للقسم لتقديم ورش عمل ودورات وإستشارات للكليات العلمية والإنسانية في جامعة الكويت. 

ومن جانب آخر ذكرت مساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث الدكتورة ليلى نايف معروف أن قطاع الأبحاث سيتابع سلسلة الورش والدورات الاحصائية بإذن الله بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس من أقسام الإحصاء من مختلف كليات الجامعة وذلك من منطلق تطوير القدرات البحثية لطلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس وانعكاس لاستراتيجية جامعة الكويت للارتقاء بالبحث العلمي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock