أخبار منوعة

مركز الدراسات العالمية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا ينظم ندوة حول العدالة البيئية وحوكمة الغابات

  • تطرقت الندوة إلى تحليل قضايا الإنصاف والعدالة في سياسات قطاع الغابات والعمليات في نيبال

 

مدينة الكويت، 1 فبراير 2017: نظَّم مركز الدراسات العالمية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) ندوة بعنوان: “العدالة البيئية وحوكمة الغابات”، القاها الدكتور بوشيندرا باتيال والتي تهدف إلى البحث عن طرق يمكن خلالها تطبيق أفكار العدالة في السياق الوطني لعملية إدارة الغابات وتصميم السياسة المتعلقة بذلك، أقيمت الندوة في حرم الجامعة في غرب مشرف.

 

وتحدث فيها رئيس مركز الدراسات العالمية في الجامعة، الدكتور مارتن روزنستوك وقال:” يمكن النظر إلى فكرة العدالة في البيئة وسياسات التنمية عبر مستويات (مثل- المستوى المحلي- الوطني- أو العالمي)، وعبر الزمن (بين الجيل الواحد وعبر الأجيال). كما شرح أيضاً كيف يمكن تقييم هذا الأمر من خلال ثلاثة أبعاد وهي: العدالة التوزيعية والمقصود فيها صاحب السلطة ومن يحق لهم حق تنفيذ السياسات، والعدالة الإجرائية والمقصود فيها المشمول في عملية صنع السياسة والمستبعد منها، وقضية الإدراك والمقصود فيها كل شخص وهل يشعر بقيمة العدالة البيئية أم لا. وعلى الرغم من أن المحاضرة اليوم تركز على نيبال، إلا أن هذه الأفكار يمكن ترجمتها بسهولة إلى حياتنا اليومية، لاسيما عندما تتعلق بمختلف جهات صنع القرار وتنفيذ السياسات التي نتفاعل معها”.

 

كما قدَّم الدكتور ساتيال دراسة عن حالة مفصلة من السياسات والعمليات المتعلقة بقطاع الغابات في نيبال، وتطرق إلى كيفية تطبيق أفكار العدالة في نطاق حوكمة الغابات. وناقشت المحاضرة معالجة موضوع الفرص والتحديات في نيبال فيما يتعلق بإيجاد حلول لقضايا العدالة والحقوق عبر الغابات المجتمعية. كما تطرق إلى مفهوم REDD+ وهو عبارة عن آلية تهدف لتخفيف آثار التغير المناخي عبر الحد من صافي انبعاثات الغازات المسببة للإحتباس الحراري من خلال تعزيز إدارة الغابات في البلدان النامية.

 

وأضاف الدكتور ساتيال الذي شارك كضيف متحدث بالندوة وقال: “إنه رغم بعض التحديات والسياق الوطني لضعف إدارة القطاع الحكومي، إلا أن نيبال أصبحت رائدة عالمياً في الغابات المجتمعية. وتوفر مادة غنية من الناحية التجريبية، حيث يجب أن تكون محل إهتمام وفائدة لمجموعة واسعة من العلماء بمختلف تخصصاتهم، وصناع السياسة، والممارسين من أنحاء العالم”، وأعقب الندوة فتح باب الحوار وطرح الأسئلة من جانب الحضور وتم الإجابة على تساؤلات الحضور..

 

ومن الجدير بالذكر أن خبرة الدكتور ساتيال تمتد لــ 15 عاماً في مجال البحوث المتعددة التخصصات، والتعليم، وتقديم الاستشارات، وإدارة المشاريع في قطاع التنمية والبيئة. وحصل على درجة الدكتوراه في الجغرافيا من الجامعة المفتوحة في بريطانيا، وحاصل أيضاً على درجة الماجستير في التنمية والبيئة من جامعة كامبريدج.

 

ومن المعروف أن مركز الدراسات العالمية يقيم ندوات بشكل منتظم مع خبراء من مختلف المجالات الخاضعة للدراسة. وقد تأسَّس مركز الدراسات العالمية عام 2015 بالشراكة مع جامعة سنغافورة الوطنية، بهدف إعداد أبحاث متطورة تتناول مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية الهامة، إضافة إلى مشاركة نتائج الدراسات والمعلومات على الصعيدين الإقليمي والعالمي. ويسعى المركز إلى تعزيز فهم الجمهور بالقضايا العالمية، و دعم عملية صنع السياسة في الدول المعنية.

 

هذا وقد سبق أن استضاف مركز الدراسات العالمية مناسبات عدة منها إحياء الذكرى 25 لتحرير الكويت من الغزو العراقي، برعاية السفارة الأميركية في الكويت، ومحاضرة ألقاها الدكتور بيتر سلاغليت، الخبير في تاريخ منطقة الشرق الأوسط ومدير معهد الشرق الأوسط في جامعة سنغافورة الوطنية، محاضرة بعنوان: “هل تحسنت الإمبريالية؟ تفويضات “أ” و شرعيتها في الشرق الأوسط”، ومحاضرة أخرى حول العلاقات الأميركية- العربية في زمن الأزمة، ألقاها الدكتور دانييل برومبيرغ، البروفيسور الزائر في كلية باريس للشؤون الدولية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock