وزارة التربية

لجنة لـ«معادلة شهادات» التعليم العالي

اكدت الوكيل المساعد لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي فاطمة السنان، ان الوزارة شكلت لجنة لإعداد لائحة لمعادلة الشهادات العلمية بما يتوافق مع القرارات المنظمة للمعادلات، وسيتم الانتهاء منها قريبا بعد مراجعتها مع القطاع القانوني بالوزارة.

وبينت السنان في تصريح لـ «القبس»، ان المدة المستغرقة لإصدار المعادلة تتفاوت وفقا للدولة الصادرة منها الشهادة، حيث ان المعادلة تستغرق من 3 إلى 4 أيام عمل اذا كانت اوراق صاحب العلاقة وافادات صحة البيانات من خلال المكاتب الثقافية لوزارة التعليم العالي كاملة، في حين تستغرق مدة اطول في الدول التي لا تحتوي على مكاتب ثقافية، حيث تتم مراسلة وزارة الخارجية لمخاطبة سفارات الدول أو سفاراتنا في الخارج.

ولفتت الى حالات معينة تستدعي مدة أطول لإصدار المعادلات، إذ تحتاج بعض الشهادات احالتها للجان مختصة لمزيد من الدراسة كالشهادات المحالة للجنة معادلة الشهادات العلمية ما فوق الثانوية والشهادات المحالة للجنة الدائمة لدراسة الشهادات العلمية للأطباء والعاملين في الخدمات الطبية المساعدة والصيدلانية والتمريض.
شهادات الوافدين

وعن اصدار معادلات الشهادات للوافدين، اشارت السنان الى ان الاجراءات لا تختلف، علما بأن الوافد يحتاج لكتاب طلب المعادلة من جهة العمل، مضيفة ان الوافدين الذين يشتكون من طول مدة اصدار المعادلة غالبا يكون السبب بطء الرد من بعض الدول المصدرة لهذه الشهادات من جامعات غير مدرجة في قوائم اعتماد الجامعات لدى وزارة التعليم العالي في الكويت والجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم، او نقص في البيانات المطلوبة ما يتطلب اعادة مخاطبة الجهة، او ان تكون الشهادات قديمة قد لا تتوفر اي معلومات عنها بسهولة، بالاضافة الى ان تكون الشهادة ذات طابع طبي أو في مجال الصحة ويتطلب مخاطبة وزارة الصحة في الدولة المصدرة للشهادة ومن ثم يتم احالتها للجنة الصحية المشار اليها سابقا ولجنة المعادلات لدراسة الشهادات واتخاذ قرار بشأن معادلتها.

وشرحت السنان طريقة تقديم طلب المعادلة من خلال إنشاء حساب خاص بموقع الوزارة الالكتروني وذلك بإرفاق جميع المستندات المطلوبة والخاصة بصاحب العلاقة الى الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي بصيغة الـPDF على ان يتابع صاحب العلاقة اجراءات المعادلة من خلال مراجعة الوزارة في صالة استقبال المراجعين في برج السنابل الطابق M3 لتعبئة استمارة طلب المعادلة والتوقيع عليها.
الشهادات الوهمية
اكدت فاطمة السنان انه من النادر جدا أن يتم الحصول على شهادات وهمية أو مزورة لإمكانية اكتشافها من قبل الوزارة، وفي حال اكتشاف الوزارة لشهادات مزورة يتم اتخاذ كل الاجراءات القانونية لإحالة المزورين الى النيابة العامة.
حالات معينة
اوضحت السنان ان هناك حالات معينة تستدعي مدة أطول لإصدار المعادلات، إذ تحتاج بعض الشهادات احالتها للجان مختصة لمزيد من الدراسة

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock