الجامعات الخاصة

كولي : مكتبة «GUST» تستقطب أكثر من 1000 مستخدم يومياً

 

  • ركن خاص للدول الأجنبية والسفارات المعتمدة بالكويت يضم كتباً عن دولها في مختلف المواضيع
  • المكتبة مفتوحة طوال أيام الأسبوع لكل باحث عن المعرفة
 

منذ أن تأسست جامعة الخليج للعلوم (GUST) عام 2002 وهي تسير بخطى ثابتة نحو التطوير والتقدم على جميع المستويات، فهي تعتبر أولى الجامعات الخاصة في الكويت وحاصلة على الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي من مجلس الجامعات الخاصة، بالاضافة الى عضويتها الشرفية في AACSB أعلى جهة اعتماد دوليه لكليات ادارة الأعمال، كما أنها تتيح لطلبتها التسجيل المزدوج مع احدى الجامعات الأميركية وهي جامعة ميزوري – سانت لويس.

ومن بين ما يميز (GUST) مكتبة د.عبدالله مبارك الرفاعي التي تعتبر معلما أكاديميا تعليميا متميزا بما تضمه من كتب ومجالات مطبوعة وإلكترونية.

التقت «الأنباء» مديرة مكتبة د.عبدالله مبارك الرفاعي في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا شوبيتا كولي حيث سلطت الضوء على ما تحتويه المكتبة من قاعدة بيانات ضخمة تعد بحرا في شتى نواحي المعرفة.

ولفتت كولي الى ان المكتبة تضم 205 ألف كتابا إلكترونيا و120 ألف مجلة إلكترونية و20 ألف كتابا مطبوعا، مشيرة الى أن المكتبة تستقبل طوال الأسبوع كل باحث عن المعرفة والمعلومة من داخل الجامعة أو من خارجها وتستقبل أكثر من ألف باحث ومستخدم يوميا، واليكم تفاصيل الحوار: في البداية نود تسليط الضوء على نشأة وتأسيس مكتبة د.عبدالله مبارك الرفاعي بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، وما تضمه من كتب.

٭ منذ تأسيس الجامعة عام 2002 كان لا بد من وجود مكتبة متميزة تضم كل ما يهم الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وانطلقت المكتبة وسميت باسم رائد من رواد الجامعة ممن ساهموا في انطلاق الجامعة تخليدا لسيرته وانجازاته وهو د.عبدالله مبارك الرفاعي، ومنذ عام 2002 انطلقت المكتبة، وتضم 205 آلاف كتاب إلكتروني، و120 ألف مجلة إلكترونية، و20 ألف كتاب مطبوع، وتضم بحرا من قاعدة بيانات ضخمة حول جميع المواضيع المختلفة، وبها جناح خاص للناشرين من داخل الكويت لمن يريد أن يهدي كتبه للمكتبة حول جميع المواضيع، كما أنها يوجد بها ركن خاص للدول الأجنبية والسفارات المعتمدة بالكويت يضم كتبا عن دولها في مختلف المواضيع للتعرف على بلدانها من خلالها، كما أن المكتبة تصدر مجلة فصلية علمية بحثية خاصة بالمكتبة، ويتردد عليها أكثر من ألف مستخدم يوميا، وأخيرا للمكتبة موقع إلكتروني يحوي جميع البيانات والمعلومات العلمية والأكاديمية ومواضيع عامة في شتى نواحي المعرفة داخليا وعربيا ودوليا.

هل الكتب المتوافرة في المكتبة تخدم الطلبة دراسيا فقط أم تفيدهم أيضا في الثقافة والاطلاع؟

٭ نظرتنا منذ الانطلاق كانت تصب في أن المكتبة لا بد أن تكون مكتبة جامعة لكل ما يهم الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين فيها والمستخدمين لها من المجتمع المحيط بنا من خارج الجامعة، كما تضم بجانب الكتب العلمية والبحوث كتبا حول الثقافة العامة والتاريخ وجميع نواحي المعرفة العامة لكل باحث عن المعلومة.

هل تعتمد المكتبة على التكنولوجيا الحديثة من حيث توفير الكتب الإلكترونية والكمبيوترات الحديثة؟

٭ بلا شك ومع التطور التكنولوجي الحادث في عالم اليوم وكون جامعتنا أول جامعة خاصة صدر بها أول المراسيم الأميرية كان لابد أن تواكب وتضاهي مكتبتنا أحدث وأرقى المكتبات في عالم اليوم في كافة نواحي المعرفة والأجهزة المستخدمة للبحث عن المعلومة بكافة وسائل الاتصالات والأجهزة المتقدمة ونحن دائما ما نبحث عن التطور والجديد في الاتصالات الإلكترونية وأجهزة البحث الحديثة، فبإمكان الطلبة البحث عن أي كتاب او مجلة علمية عبر نظام البحث الإلكتروني المتقدم واستعارة أي كتاب من غير مراجعة موظفي المكتبة وذلك باستخدام جهاز التسجيل الإلكتروني.

كما قامت المكتبة بتطوير نظام توجيه إلكتروني متطور «LIB Guides» للبحث بين ارشيفاتها عن أي موضوع محدد، ويجمع النظام بين جميع موارد المكتبة من كتب وأبحاث وسجلات ومجلات تخص جميع المواضيع الدراسية بتفاصيلها وتخصصاتها تسهل على الطلبة عملية تحضير الأبحاث أو الدراسة بشكل عام، علما بأنه تم تبني هذا النظام من قبل جامعات أميركية مختلفة.

ما أبرز التطورات التي طرأت على المكتبة في الفترة الأخيرة سواء من حيث محتوى الكتب أو المبنى أو أي اضافات آخرى؟.

٭ تتجدد المكتبة وتتوسع عاما بعد عام في كل شيء سواء في الكتب المضافة سنويا أو الأجهزة المستخدمة، وقد وفرنا غرفة مخصصة للنقاشات الحرة بين الجميع يتناقشون ويحاورون في شتى فروع العلم والمعرفة وفيما يخص مناهج الجامعة الدراسية الى جانب توفير أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بهم، بالاضافة الى امكانية الاستفادة من استعارة جهاز للاستعمال الشخصي.

وما أبرز الخدمات التي توفرها المكتبة لروادها من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس؟

٭ مكتبة د. عبدالله مبارك الرفاعي تقدم العديد من الخدمات التي تسهل على المستخدم الاطلاع والبحث عن المعلومات فتوفر لهم الآتي:

1- المجلات الدورية لأعضاء هيئة التدريس.

2- الآلات الحاسبة والطابعات.

3- ايبادات للاستخدام الشخصي.

4- مساعدة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في عمل البحوث.

5- غرفة Team Spot للحوار الجماعي بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس حول موضوع مطروح للنقاش والتواصل فيما بينهم دراسيا حول دراستهم وغيرها من المواضيع.

6- إقامة معرض الكتاب السنوي بالحرم الجامعي.

ماذا عن ساعات العمل في المكتبة؟

٭ المكتبة تعمل طوال أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة من الساعة 8 صباحا وحتى 9 مساء عدا يوم السبت فالعمل فيه من الـ 9 صباحا حتى الـ 8 مساء.

هل المكتبة تخدم فقط الطلبة أم أيضا يمكن لأعضاء هيئة التدريس الاستفادة من خدمات المكتبة؟

٭ المكتبة دائما تعمل لخدمة الجميع طلاب وطالبات وأعضاء هيئة التدريس وكل باحث عن المعلومة داخل الجامعة أو من خارجها، فأعضاء هيئة التدريس يستعينون بأرشيف المكتبة لاعداد الأبحاث الأكاديمية والعلمية، كما توفر المكتبة خدمة «Turnitin» وهي قاعدة بيانات لجميع اعمال الطلبة السابقة يستطيع من خلالها أي عضو هيئة تدريس مقارنة أعمال طلبته الحالية لمعرفة ان كان بينها أي عمل مكرر او مستعار.

هل ادارة المكتبة حريصة على الاستماع لمقترحات وآراء الطلبة وأعضاء هيئة التدريس من أجل التطوير؟ وما آلية تواصلكم مع المجتمع الجامعي؟

٭ نحن بالمكتبة نحرص على التعرف على الآراء كافة من المستخدمين داخل الجامعة ومن خارجها، فإذا أردت التطور فأنت لابد أن تستمع للنقد منهم واحتياجاتهم من الكتب والأبحاث في كافة فروع المعرفة، وللتواصل مع الجميع هناك الموقع الإلكتروني ممكن الدخول عليها للتعرف على كل الموجود في المكتبة والعنوان الإلكتروني هو: Amrlibrary.gust.edu.kw//https:

ما الذي يميز مكتبة جامعة الخليج عن غيرها من مكتبات الجامعات الأخرى في الكويت؟

٭ لسنا في وضع مقارنة مع أحد، فنحن نعمل ونتطور ونلبي احتياجات الجميع من كتب وأبحاث وخدمات يومية تقدم للجميع ونبحث عن الجديد دائما.

ما أبرز المشاريع التطويرية الموضوعة على أجندة عملكم خلال الفترة الحالية لمزيد من التطوير؟

٭ كما ذكرنا سلفا اقامة معرض الكتاب السنوي بالحرم الجامعي والذي يعد علامة بارزة للمكتبة، كذلك نقيم احتفالية للكتب والاصدارات الجديدة الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والطلبة بالجامعة، وندعمها اعلاميا داخل وخارج الجامعة، كما نعمل على اصدار منشورات خاصة للدكاترة والطلبة والموظفين سنويا.

وايضا في حال عدم توافر أي كتاب مطلوب من أي طالب وعضو هيئة تدريس تقوم الجامعة بإيجاده واقتنائه أو استعارته من أي مكتبة محلية أو اقليمية، كما تساعد المكتبة أعضاء هيئة التدريس في عملية ارسال مستنداتهم المختصة بأبحاثهم وكتاباتهم لأي مكان في العالم.

المصدر: الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock