وزارة التربية

مدارس بـ«التربية» تطلب رسوماً من أولياء الأمور للاشتراك في «قروبات الواتساب» للتواصل

طلبت عبر نشرة وزعتها مدرسة ثانوية في «حولي» ديناراً عن كل رقم

طلبت مديرة مدرسة ثانوية في منطقة حولي التعليمية من أولياء الأمور دفع دينار نظير الاشتراك في «قروب واتساب» للتواصل.
بينما تشدد وزارة التربية بشكل دائم على الادارات المدرسية بعدم تحميل أولياء الامور أي تكاليف مادية وعدم قبول التبرعات أو الهدايا إلا وفق الطرق القانونية، وفي الوقت الذي بدأت المدارس الثانوية توزيع شهادات الفصل الدراسي الأول على الطلبة والطالبات، طالبت احدى المدارس الثانوية للبنات أولياء الأمور بدفع مبلغ دينار واحد رسوم الاشتراك في “قروب واتساب” بهدف التواصل مع الادارة ومعرفة مستوى بناتهم الطالبات. وفي السياق، طالبت مديرة مدرسة ثانوية للبنات تتبع منطقة حولي التعليمية في نشرة وزعتها على أولياء أمور الطالبات مع الشهادات الدراسية بتزويد الادارة المدرسية بأرقام الهواتف النقالة لهم، موضحة أن ذلك يأتي في اطار انشاء قروبات في برنامج التواصل الاجتماعي “الواتساب”.
وقالت المديرة المذكورة في نشرتها ان هذه الخدمة التي تقدمها المدرسة ستكون بهدف التواصل مع ادارة المدرسة ومعرفة نتائج الطالبات، لافتة إلى أنها “ليست مجانية وعلى من يرغب الاشتراك دفع مبلغ دينار لكل رقم تتم اضافته الى القروب”.
من جانبه، شدد مدير منطقة حولي التعليمية منصور الظفيري على عدم السماح بتكليف أولياء الامور أي تكاليف مادية، مشيرا إلى أن اللوائح والقوانين في الوزارة تمنع طلب مبالغ مالية من أولياء الامور أو الطلبة في أي حال من الأحوال. وأشار إلى أنه بمجرد علمه بالموضوع قام باتخاذ الاجراء القانوني اللازم باحالة مديرة المدرسة إلى الشؤون القانونية للتحقيق في الواقعة، لافتا إلى أنه سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقها وفق اللوائح والنظم. وفي سياق متصل، كشف أحد أولياء أمور الطلبة في مدرسة تتبع منطقة الأحمدي التعليمية عن قيام المدرسة بتحصيل مبلغ 5 دنانير عن كل طالب نظير الاشتراك في “قروب الواتساب” مشيرا إلى أنه دفع عن طالبين من أبنائه مبلغ 10 دنانير وأنه يحتفظ بنسخة من الورقة التي تم ارسالها من المدرسة مع ابنائه. وقال انه لا يمانع الاعتماد على الوسائل الحديثة في خدمة الطلبة “لكن يجب أن تكون هذه الامور بشكل ليس فيه استغلال للطالب والاسرة”.

اللوائح والنظم
وأوضح أنه ستتم اعادة التعميم على جميع المدارس بضرورة الالتزام باللوائح والنظم والنشرات السابقة بعدم طلب أي مبالغ مالية أو تكاليف من أولياء الامور أو الطلبة، لافتا إلى أن المدارس لديها مخصصات مالية تتمثل في الصندوق المالي وكذلك ايرادات المقاصف المدرسية التي يمكن الصرف من ايراداتها على متطلبات العمل في المدارس.
يذكر أن وزارة التربية تعتمد نشرة سنوية توزع على جميع المدارس الحكومية بمنع الطلب من أولياء الامور أو تكليفهم بأي تكاليف مادية أو طلب تبرعات منهم، إلا أن بعض المدارس لا تلتزم بهذه التعليمات.

المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock