أخبار منوعة

التقدم العلمي: جهد متواصل للاستفادة من البحث العلمي في التعامل مع التحديات

أكد المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين التزام المؤسسة بجهودها في التعامل مع التحديات الرئيسية المتخصصة في البلاد والاستفادة من المشاريع البحثية والبرامج المعنية بمجالات الأمن المائي والطاقة النظيفة والمتجددة والبيئة وتمويل هذه المجالات الحيوية.
وقال شهاب الدين مساء اليوم الأربعاء على هامش حفل التكريم الذي أقامته المؤسسة للفائزين بجوائزها لعام 2016 إن هذا الالتزام نابع من اهتمام الكويت الكبير بالعلم والعلماء والبحث العلمي.

وأضاف أن هذا الاهتمام يتبدى من خلال حرص سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على تشجيع العلماء والباحثين على المستويين المحلي والعالمي “وقد تشرفنا جميعا اليوم بتفضل سموه ورعايته حفل توزيع جوائز المؤسسة لعام 2016”.

وأشار إلى أن التكريم اليوم “هو لأولئك العلماء الذين فازوا بجائزة الكويت وجائزة الإنتاج العلمي لعام 2016 وبجائزة أنور النوري لأفضل أطروحة دكتوراه في التربية في العالم العربي التي تقدمها المؤسسة للمرة الأولى بمبادرة وتمويل مقدرين من (مبرة أنور النوري).

ولفت إلى أن مستقبل الكويت والدول العربية مرتبط بالعلم والبحث العلمي الذي يساهم في نمو والتنمية في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وبين أن من أهم إنجازات المؤسسة الملموسة إنشاء أربعة مراكز علمية متخصصة ذات اهتمامات متنوعة وهي (المركز العلمي) و(معهد دسمان للسكري) و(مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع) و(مركز جابر الأحمد للطب النووي والتصوير الجزيئي).

من جانبه قال الفائز بجائزة الإنتاج العلمي لعام 2016 في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية أستاذ اللغة العربية بجامعة الكويت الدكتور عبدالله القتم خلال الحفل إن هذه الجوائز من شأنها تشجيع وتحفيز الطلبة والباحثين والأكاديميين على العمل والبحث العلمي.

ولفت الدكتور القتم في السياق إلى أهمية البحث العلمي ومساهمته الكبرى في الارتقاء بدولة الكويت في شتى المجالات.

وكان سمو أمير البلاد قد تفضل فشمل برعايته وحضوره اليوم حفل توزيع جوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لعام 2016 وهي جائزة الكويت لعام 2016 وجائزة الإنتاج العلمي لعام 2016 وجائزة أنور النوري لأفضل أطروحة دكتوراه في التربية في العالم العربي.

وفاز بجائزة الكويت لعام 2016 في مجال العلوم الأساسية – الفيزياء الدكتور جورج طانيوس الحلو (من لبنان) وفي مجال العلوم التطبيقية – الغذاء والزراعة الدكتور سفيان عبدالسلام كمون (من تونس) وفي مجال الفنون والآداب – دراسات في الفنون التشكيلية والمسرحية والموسيقية فاز فيها مناصفة كل الدكتورة نهاد محمد صليحة (من مصر) والدكتور عفيف أحمد رفيق بهنسي (من سورية).

أما الفائزون بجائزة الانتاج العلمي لعام 2016 فهم في مجال العلوم الطبيعية والرياضية الدكتورة حليمة علي محمد الكندري (من الكويت) وفي مجال العلوم الهندسية الدكتور عيسى محمد عيسى الصفران (من الكويت) وفي مجال العلوم الطبية والطبية المساعدة الدكتور وليد ابراهيم الحرز (من الكويت) وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية الدكتور عبدالله عبد علي القتم (من الكويت).

وبالنسبة للفائزين بجائزة أنور النوري لأفضل أطروحة دكتوراه في التربية في الوطن العربي لعام 2016 فهم في المركز الأول الدكتورة أميرة حسين طريش من فلسطين وفي المركز الثاني (مناصفة) لكل من الدكتور ناصر سعود عبدالعزيز الريس من السعودية والدكتورة دلال سمير رزق الله من لبنان.

وكانت مؤسسة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي قد احتلفت في 12 ديسمبر الجاري بمرور 40 عاما على إنشائها وهي مؤسسة غير ربحية هادفة إلى دعم التقدم والرقي في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا بالبلاد.

وتحرص المؤسسة التي أنشئت بموجب مرسوم أميري عام 1976 على تحفيز المبادرات الخلاقة وتعزيز بناء قاعدة علمية وتكنولوجية صلبة تزامنا مع إيجاد بيئة صحية تشجع على الابتكار.

وتهدف المؤسسة التي يترأس مجلس إدارتها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى إيجاد بيئة تتيح ازدهار الابتكار وتعزيز القدرات البحثية للقطاعين العام والخاص فضلا عن تقديم الدعم العلمي والمالي للموهوبين بغية تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock