الجامعات الخاصة

GUST أحتفلت باليوم العالمي للغة العربية بالحرم الجامعي بمشرف

 

                        

احتفل قسم العلوم الإنسانية في كلية الآداب والعلوم بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا باليوم العالمي للغة العربية بحضور الدكتور محمد حسان بن حسني الطيان رئيس مقررات اللغة العربية في الجامعة العربية المفتوحة بالكويت، وخبير اللغة العربية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، والدكتور صلاح الدين سليم أرق دان أستاذ الأدب الكويتي المعاصر، والدكتور أيمن بكر أستاذ اللغة العربية في كلية الأداب والعلوم والدكتور حسين الشروفي الأستاذ المشارك في اللغويات التطبيقية في قسم اللغة الإنجليزية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا وأعضاء هيئة التدريس في كلية الأداب والعلوم والجامعة، والعاملين بالجامعة والطلبة، وجمع غفير من المهتمين باللغة العربية بالكويت.

 

وقد بدأت الاحتفالية بكلمة للدكتور صلاح الدين سليم أرق دآن أستاذ الأدب الكويتي المعاصر واستهلها بأبيات لشاعر النيل حافظ ابراهيم قال إن شاعر النيل كان يعتز بالعربية ولسانها وأنها لغة للحياة:

 

وسِعتُ كِـتـابَ اللهِ لـَفـظـاً وغــايـةً           ومـا ضِــقْــتُ عـن آيٍ بـه وعِظـاتِ

فـكـيـف أضِـيـقُ اليـومَ عن وَصفِ          آلـة ٍ وتَنْسِـيقِ أسمـاءٍ لمُخْـتـرَعـاتِ

أنا البحر في أحشـائه الـدر كـامن          فهـل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

 

إن إحدى آيات الإعجاز في الكتاب الكريم حفظه للغة العربية الضاربة في التأريخ البشري منذ فجر الحضارة الناطقة ولابد للإعجاز من أن يعتمد على معجز فهو ليس ترداد ألفاظ وكلمات وإنما هو مواكبة هذه اللغة لكل مستجد في عالم البيان والآلة، فهي لا تعجز عن التعبير ولا تعجز عن التسمية ولا البيان ولا التعمية، فلا تعجز عن الترجمة ولا تعجز عن التعريب، إنها معجزة (لغة الحياة) مادامت الحياة.

 

وأضاف د. صلاح الدين أن البيئة اللغوية هي أشد أثراً في العـقول والنفوس من البيئة المادية، فباللغة يعرف الفرد الماضي وبها يتلقى التالي عن المستقبل. بها تحمل الآراء والعقائد والمفاهيم والعواطف، فإذا أردت تغير هوية قوم غير لغتهم لأن اللغة هي الشخصية نفسها، فنحن نفكر باللغة ونتصور الأشياء باللغة ونعبر عن المشاعر باللغة، بل ونحلم باللغة.

 

وختم د. صلاح الدين سليم أرق دان كلمتة قائلاً: إن جامعتنا جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا التي أتخذت شعار (جامعة الحياة) أدركت أهمية العربية ونحن في حضنها، فخصصت عدة مواد مختصة بالعربية تمد الطالب بما يحتاجه ليصقل موهبته ويرتقي بلغته وتعبيره، وبين خريجينا من أصبح كاتب راوية وقصة وشعر ومنهم من يساهم في تشجيع القراءة من خلال مساهمات فردية ومؤسساتية.

 

ورحب د. محمد حسان بن حسني الطيان رئيس مقررات اللغة العربية في الجامعة العربية المفتوحة بالكويت، وخبير اللغة العربية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، بالحضور وحيا القائمين على إحتفالية اليوم العالمي باللغة العربية وقال أن اللغة العربية بإعتبارها لغة حية تتعايش مع التطور العلمي وإستخدام الوسائل الحديثة وتنتشر مع الجاليات، مؤكداً أن من حق اللغة العربية علينا أن نرفع رأيتها ونحافظ على ريادتها.

 

وكما هو معروف أن د. محمد حسان الطيان عضواً مراسلاً بمجمع اللغة العربية بدمشق، وعضو المجلس العلمي لمعجم الدوحة التاريخي للغة العربية، وشارك في تصنيف وتحقيق نحو أكثر من عشرين كتاباً.

وقدم د. أيمن بكر أستاذ اللغة العربية في كلية الأداب والعلوم الدكتور حسين الشروفي وقال: إن اللغة العربية بنيان موجود في العقل، ونحن لدينا تراث عظيم في لغتنا العربية في مختلف نواحي الحياة، ومع فخرنا بلغتنا العربية الجميلة فنحن كثيرا ما نتنكر لما أنجزته اللغة العربية على مر التاريخ.

 

وأكد الدكتور حسين الشروفي الأستاذ المشارك في اللغويات التطبيقية في قسم اللغة الإنجليزية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا. على تأثير العربية في اللغات الأخرى، مؤكداً على تأثير اللغة العربية على اللغتين الإنجليزية واللغة الرومانية كذلك على علم اللغة الحديث، وضرب أمثلة متعددة لذلك. والدكتور حسين الشروفي حاضر في أكثر من عشرين مؤتمراً دولياً في مجال إختصاصه كما إن له ما يربو على ثلاثة عشر بحثاً منشوراً في مجلات علمية أمريكية وأوروبية محكمة. وحكًّم في أبحاثاً متعددة بمجال تدريس اللغة الانجليزية والتداوليات وعلم الإتصال وتحليل الخطاب لدوريات علمية رصينة.

 

كما يقوم د. حسين الشروفي حالياً بتأليف فصل كامل عن الأساليب الإتصالية الحديثة في وسائل التواصل الإجتماعي وسينشر الفصل في كتاب عن دور التداوليات في فهم الإتصال الإنساني والذي ستنشره دار جون بينجامين للنشر في أمستردام – هولندا. وقد أنهى الدكتور حسين مؤخرا فصلاً آخر عن سياسة تدريس اللغة الانجليزية في دولة الكويت مع الدكتورة مارتا تريزنا وسينشر في كتاب يتناول السياسات اللغوية المتبعة في بعض من دول الشرق الاوسط من قبل دار سبرنجر Springer للنشر. كما أبتكر الدكتور حسين الشروفي برنامج للحاسوب لتعليم الكتابة الأكاديمية في اللغة الانجليزية أسماه معالج الكتابة الاكاديمية (Academic Writing wizard) والذي ساهم بشكل ملحوظ في تطوير مستوى كتابة طلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في اللغة الانجليزية.

 

ثم فتح باب الأسئلة للحضور الذي كان بينهم الروائي الكويتي عبد الوهاب الحمادي الذي شارك بتساؤل عن تطور اللغات الحية، وتناوب د. صلاح الدين أرق دان ود. حسين الشروفي والضيف د. محمد حسان الطيان على الإجابة على أسئلة الحضور.

 

هذا وفي نهاية الإحتفالية تم منح المشاركين في الإحتفالية شهادات التكريم لجهودهم في اليوم العالمي للغة العربية، وتم الاحتفال بصدور كتاب قالت أميمة للدكتور أيمن بكر أستاذ اللغة العربية في كلية الأداب والعلوم في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.

 

ومن المعروف إن المملكة العربية السعودية كممثلة لدول الخليج العربي قد قدمت مشروع اللغة العربية ، وفي ديسمبر عام 1973 م أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة 28 بالقرار 28 بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية وهيئاتها ، وفي أكتوبر 2012 م قررت الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو تخصيص يوم 18 ديسمبر يوماً عالمياً للغة العربية وأحتفلت اليونسكو في تلك السنة للمرة الأولى بهذا اليوم ، وفي 22 أكتوبر 2013 م قررت الهيئة الإستشارية للخطة الدولية لتنميةالثقافة العربية ” أرابيا ” التابعة لليونسكو إعتماد اليوم العالمي للغة العربية في برنامج عملها وبشكل سنوي .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock