أخبار منوعة

خبير بالمعهد العربي للتخطيط: الكويت تتصدر الدول العربية بمؤشرات المساواة بين الجنسين

كد الخبير في المعهد العربي للتخطيط الدكتور فيصل المناور ان دولة الكويت تتصدر الدول العربية في مؤشرات المساواة بين الجنسين مشددا على ان من اهم اسباب “معوقات التنمية العربية يكمن في “تهميش” دور المرأة.
جاء ذلك في ورقة بحثية بعنوان (تمكين المرأة كاحدى آليات ادماج احتياجات المرأة في مجال التنمية) تقدم بها المناور اليوم الاربعاء أمام المؤتمر السادس لمنظمة المرأة العربية الذي ينعقد تحت عنوان (دور النساء في الدول العربية ومسارات الاصلاح والتغيير).

واوضح ان الكويت تتصدر الدول العربية في مجال سد الفجوات بين النساء والرجال “نتيجة الاجراءات والسياسات المتخذة في عملية تمكين المرأة وسد فجوات النوع الاجتماعي”.

واستعرض المناور في ورقته بعض الامور الفنية المرتبطة بقضايا المؤشرات العامة والجهود الدولية في مسألة تمكين المرأة من مؤتمرات ومواثيق دولية وأيضا قضايا ومؤشرات فنية لقياس التمكين في الدول العربية.

وقال ان المؤشرات اظهرت “تراجعا كبيرا” في مجالي المشاركة الاقتصادية للنساء في الدول العربية والتمكين السياسي مشيرا الى أن نسبة مشاركة النساء العربيات في سوق العمل لا تتجاوز 32 بالمئة فيما يبلغ المتوسط العالمي في هذا المجال نحو 54 بالمئة.

واوضح ان نسبة مشاركة النساء العربيات في البرلمانات وتقلد المناصب الوزارية بلغت نحو 13 بالمئة فيما بلغ المتوسط العالمي نحو 21 بالمئة وذلك بحسب بيانات صادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2014.

واشار المناور الى أن قضية تمكين المرأة في الكويت “تحتاج الى مزيد من الدعم والسياسات للارتقاء بما من شأنه رفع مستوى دولة الكويت ليصل الى مصاف العالمية”.

واستعرض قضية ادماج احتياجات المرأة في منظومة واطار التنمية البشرية “لمنح القدرة للنساء وللمجتمع لكي يعيش وضعا حياتيا أفضل” موضحا العلاقة بين مفهومي التنمية والتمكين اللذين يتبنيان اعطاء القدرة للفئات المستهدفة للمشاركة في العملية التنموية.

وقدم المناور العديد من التوصيات على المستويات السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والمؤسساتية والبيئية الهادفة لتفعيل سياسات تمكين المرأة وترجمتها على ارض الواقع. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock