أخبار منوعة

أستاذة علم النفس د. نادية الحمدان: الألوان.. عنصر مؤثر في حملات المرشحين

تُعد اللوحات والشعارات الانتخابية أحد أهم الأدوات التي يستخدمها المرشحون للتواصل مع الناخبين، للتعريف بأنفسهم وأهدافهم، لاستقطاب الأصوات قبل بلوغ يوم الاقتراع.

وفي كل انتخابات نجد شوارع البلاد ومعظم الأحياء السكنية قد غصت بالكثير من الإعلانات والشعارات الانتخابية، ولكل مرشح أسلوبه وهويته الخاصة في طباعة «البوستر» الانتخابي، ولعل ذلك ما يدعو للتساؤل بشأن هل هناك أسرار وراء اختيار الشعار الانتخابي من ناحية الألوان والرموز والعبارات القصيرة؟ أم أن الأمر يأتي صدفة ودون تدقيق على الرسائل الجاذبة لانتباه الناخب لكي ترسخ في ذهنه، ما يسهم في تذكر المرشح والتعرف عليه بسهولة خلال التصويت.

الملاحظ أن بعض المرشحين يحرصون على تصميم الشعار الانتخابي بشكل احترافي وجذاب، ويعبر عن الرسائل والقيم والأهداف الرئيسية التي يحملها للناخبين من خلال وضع بعض العبارات المباشرة، فيما يضع مرشحون آخرون رسائل عاطفية وشعبوية تشعر الناخبين بالوقوف مع قضاياهم وهموهم اليومية.

تقول أستاذة علم النفس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، د.نادية الحمدان، لـ القبس، إن اللوحات والشعارات الانتخابية تعد أدوات هامة في حملات الانتخابات للمرشحين، حيث تهدف هذه اللوحات والشعارات إلى تمييز المرشح عن منافسيه وإيصال رسالة فعالة إلى الناخبين.

وبينت الحمدان ان العناصر المرئية والرسومات والألوان المستخدمة في اللوحات والشعارات تعبر عن هوية المرشح وقيمه وأهدافه، ما يساعد الناخبين على التعرف على المرشح وتذكره بسهولة، كما تساعد اللوحات والشعارات الانتخابية في بناء الثقة بين المرشح والناخبين، فعندما يتم تصميم اللوحات والشعارات بشكل مهني وجذاب، يمكنها أن تنقل رسالة التواصل بفعالية وتشجع الناخبين على التفاعل مع المرشح ودعمه.

وأشارت إلى ان اللوحات والشعارات الانتخابية تلعب دورًا مهمًا في تسهيل عملية التذكر للناخبين، عندما يكون للمرشح لوحة أو شعار معين يرتبط به سيسهل ذلك بشكل كبير على الناخب تذكره، خاصة عندما يتضمن الإعلان كلمات بسيطة ومؤثرة.

دلالات الألوان

وذكرت الحمدان أن اللون الأحمر يستخدم بكثرة في الإعلانات الانتخابية، فهو يشير الى التميز ويساعد في إبراز المرشح وجذب الانتباه، ولإشعار الناخبين بالحماس والتفاني في العمل السياسي، كما انه يثير الشغف.

وبينت ان اللون الأزرق يرتبط بالثقة والاستقرار والسلام، ويعكس الأمان والاعتماد والوفاء، وقد يخلق شعورًا بالثقة والمصداقية، وقد يكون مرتبطًا بالمرونة والحكمة.

أما اللون الأخضر، فأكدت الحمدان انه يرمز إلى الطبيعة والنمو والتوازن، ويمكن أن يحمل الشعور بالتجدد والصحة والاستدامة.

وبينت ان اللون الأصفر يعد لوناً مشرقاً وبارزاً ويلفت الانتباه ويجذب الناخبين بشكل أكبر ويدل على الإشراق، والإيجابية، والطاقة، والحيوية.

نقاء وشفافية

وعن اللون الأبيض، ذكرت الحمدان انه يرمز إلى النقاء ويمنح صورة للمرشح بإنه شخص نزيه كما يرمز للنزاهة والشفافية، ما يسهم في إيجاد ثقة لدى الناخبين.

وتابعت ان الألوان وحدها ليست العامل الوحيد الذي يؤثر في الناخبين، بل إن الرموز والنصوص والشخصية والرؤية السياسية للمرشح أيضًا تلعب أدوارًا حاسمة في اتخاذ قرار الناخب. وذكرت أن الكلمات القصيرة في الشعار تسمح بنقل رسالة قوية وواضحة في فترة زمنية قصيرة، بحيث يتم اختيار العبارات بعناية لتعبر عن رؤية المرشح بشكل مختصر وفعال، فضلا عن التركيز على القضايا الرئيسية والأولويات السياسية والمبادئ الأساسية التي يرغب المرشح في تحقيقها.

وأكدت الحمدان ان استخدام عبارات مميزة يساعد على تشكيل هوية للمرشح، لذلك نجد المرشحين يسعون إلى استخدام عبارات تميزهم عن منافسيهم وتخلق لهم هوية مميزة في ذهن الناخبين، فيما يختار آخرون عبارات تثير الانتباه والعواطف لملامسة همومهم ومطالبهم المعيشية بما يثير الأهمية العاطفية لديهم.

عناصر الشعار الانتخابي

■ يتوافق مع الهوية والرؤية

■ يحمل رمزية سياسية

■ متميّز ومتفرّد ومبتكر

■ بعيد عن الضجة البصرية

■ يتمتـــع باستجابــــة عاطفية

دلالات الألوان في الشعارات الانتخابية

■ اللون الأحمر: يشير للتميز ويوحي بالحماس والتفاني

■ اللون الأزرق: يرتبط بالثقة والاستقرار والسلام

■ اللون الأخضر: النمو والتوازن والتجدد والاستدامة

■ اللون الأصفر: الإشراق والإيجابية والطاقة والحيوية

■ اللون الأبيض: يرمز إلى النزاهة والشفافية والصفاء

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock