وزارة التربية

الوزير الفارس طلب السيرة الذاتية لمستشاريه وتفقّد قطاعات الوزارة

  • النهج الجديد للفارس يثير ترقب قياديي وموظفي «التربية»

تسلم وزير التربية ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس ملفات حقيبة التربية أمس من وزيرها السابق د.بدر العيسى في لقاء جمعهما في المبنى رقم واحد بمقر الوزارة، وشهد اللقاء استعراض جميع الملفات التي تتعلق بالمنظومة التربوية وما وصلت اليه من مراحل تحتاج إلى متابعتها والانتهاء منها.
وقد سبق اللقاء جولة للوزير الفارس على قطاعات الوزارة ومكاتب الوكلاء والموظفين، بدأها مع وكيلة التعليم العام فاطمة الكندري التي اجتمع معها لوقت ليس بقصير.
وفي أولى خطواته نحو تطوير العمل بالوزارة، وبينما حث الفارس جميع القياديين والموظفين على بذل المزيد من الجهود للارتقاء بالعملية التعليمية، طلب السيرة الذاتية لجميع مستشاري الوزير.
وذكرت مصادر تربوية لـ «الأنباء» أن الأوضاع مازالت غامضة والكل يترقب النهج الذي سيتبعه الفارس، مشيرة إلى انه حازم وصاحب قرار حسب ما وصفه المقربون منه.
من جانب آخر، أعلنت وكيلة التعليم العام بوزارة التربية فاطمة الكندري عن منح الصلاحية الكاملة لمديري المناطق في إعادة قيد الطلبة المشطوبين بسبب الغياب قائلة: هم الحكم الفيصل في الموافقة من عدمها على إعادة قيد أي طالب، مبينة أن تسليم أوراق اختبارات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة هذا العام ستكون بها مركزية. جاء ذلك في تصريح أدلت به الكندري للصحافيين عقب ترؤسها لاجتماع مديري عموم المناطق التعليمية تم خلاله مناقشة آخر المستجدات على الساحة التربوية والوقوف على استعدادات المدارس لاختبارات الفترة الدراسية الأولى.
وقالت الكندري إن الاجتماع تناول العديد من الموضوعات التربوية المهمة على رأسها إنجازات المناطق التعليمية ورفعها إلى قطاع التعليم العام، إضافة إلى مجالس النظام ودور الإدارات المدرسية في احتواء مشاكل الطلبة خلال الفترة الحالية لاسيما مع بدء العد التنازلي للاختبارات التي ستنطلق في 26 الجاري للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة و4 يناير للثانوي.
وشددت على ضرورة احتواء مشاكل الطلاب بروح أبوية تربوية قبل تطبيق لائحة النظام المدرسي وان كانت هناك مشكلة كبيرة فيمكن تأجيل اتخاذ القرار إلى الفصل الدراسي الثاني حتى لا يتضرر الطالب وحفاظا على مستقبله.
وقالت: «أكدنا كذلك خلال الاجتماع على ضرورة تقويم الكفاءة للإداريين في المناطق والوزارة والمدارس بعد تاريخ 31 الجاري»، موضحة انه تم منح مديري المدارس الصلاحية كاملة في تقليص زمن طابور الصباح أو إلغائه فقط وفقا لظروف الطقس، وليس له الحق في إلغاء اليوم الدراسي على الإطلاق إلا بعد الرجوع إلى مدير المنطقة التعليمية والذي بدوره يبلغ الوزارة بالظروف المحيطة بالمدرسة وحينها يتم اتخاذ القرار.
وأشارت الكندري إلى أنها اجتمعت قبل 3 أيام مع الشؤون الإدارية، حيث أبلغنا أن بعض أعضاء الهيئة التعليمية لم يتم تقييمهم من قبل مديري المدارس العام الماضي، وتم حصر الأسماء وتسليم الكشوفات لمديري المناطق لإعداد تقارير بمبررات عدم تقويم كفاءة هؤلاء المعلمين والمعلمات.
وبينت أنه تم تسليم نسخة من شروط الوظائف الإشرافية التي تم الإعلان عنها وتعميمها على المديرين لإعداد نشرة توزع على جميع المدارس على أن يتم تسلم الأسماء المرشحة قبل نهاية الشهر الجاري لإجراء عملية التنقيح النهائية والاستعدادات للاختبارات الإلكترونية.
وبشأن مخاوف الميدان من العودة الى نظام الفترتين وتأثيره على نتائج الطلبة، أشارت الى ان هذا النظام ليس بجديد أو غريب على مدارسنا، وفي السابق كنا بنظام الفصلين وهذا شبيه به، وفقط تمت المواءمة التي تأتي في مصلحة الطالب لان أي مشروع يقدم سيتم احتسابه في درجة الاعمال حتى وان كان من ورقة واحدة، موضحة ان هناك اختبارات تمهيدية تسبق الاختبارات النهائية لتعود الطلاب وتدربهم على الامتحانات.
وعن مشاكل منهج الكفايات، قالت الكندري انها طلبت من موجهي العموم اعداد تقرير متكامل عن المنهج الجديد وايجابياته والملاحظات التي تؤخذ عليه لوضعها بعين الاعتبار ورفعها الى الجهة المختصة وهو قطاع المناهج لإجراء اللازم.
وحول امكانية اتخاذ قرار بإلغاء المنهج ان تعارض مع مصلحة الطالب، قالت: «بعد انتهاء العام الدراسي سيكون لنا تحليل لنتائج الطلبة قبل تطبيق منهج الكفايات وبعد تطبيقه، حيث ان هذا التحليل سيوضح ويضع المؤشرات ان كانت نتائج المنهج سلبية او ايجابية وسيتم رفع هذه النتائج للقيادة العليا المتمثلة في وزير التربية والوكلاء المساعدين المختصين ومدير المركز الوطني لتطوير التعليم د.صبيح المخيزيم».
وعن استياء الميدان التربوي من اعلان الوظائف الإشرافية، قالت الكندري: «تم استبعاد الوظائف التي يوجد بها وفرة ومراعاة الوظائف التي يوجد بها كثيرون على قوائم الانتظار»، مبينة ان 150 معلمة على قوائم الانتظار لأكثر من 15 سنة للترقي الى مشرفة فنية رياض اطفال، وتم وضع الإعلان بناء على الحاجة الفعلية ولإحداث التوازن حتى لا نقتل طموح الراغبين في الترقي وهم على قوائم الانتظار، لافتة الى ان رفع سنوات الخبرة جاء في بعض التخصصات لعدم وجود حاجة كبيرة للترقي في هذه التخصصات.
وأعلنت الكندري عن بدء اجراء المقابلات لوظيفة مدير مدرسة ومدير مساعد يوم الاحد المقبل، لافتة الى أن الناجح سيتم توزيعه مباشرة على المدارس، مبينة ان الأولوية في المقابلات للمديرين المساعدين ومديري المدارس ثم قيادات المناطق.

المصدر: الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock