أخبار منوعة

وفد (سفراء شباب الخليج) يزور البرلمان الايطالي

 قام وفد (سفراء شباب الخليج) اليوم الاثنين بزيارة الى مقر مجلس النواب الايطالي في مستهل فعاليات زيارته التعارفية الى ايطاليا في اطار برامج لقاء شباب دول مجلس التعاون الخليجي مع شباب العالم بالتعاون مع سفارة دولة الكويت في روما.

وكانت رئيسة مكتب العلاقات الدولية بمجلس النواب ماريا تيريزا كالابرو في مقدمة مستقبلي الشباب الخليجي لدى وصولهم الى مقر البرلمان بقصر (مونتى تشيتوريو) نيابة عن رئيسة المجلس لاورا بولدريني.

وتجول الوفد الذي يضم 70 من الطلبة والطالبات بصالة (عبر الأطلسي) الشهيرة واطلع على جوانب معرض فني خاص عن المرأة الايطالية لكبار الفنانين والمشاهير.

كما استمع الوفد الى عرض حول تاريخ المبنى العريق عبر أربعة قرون تخلله زيارة استثنائية لقاعة المجلس التي تستعد لمنح الثقة للحكومة الجديدة حيث تعرف على دور البرلمان الايطالي في الحياة المؤسسية والسياسية وآليات تشكيله وعمله التشريعي والرقابي.

ورافق الوفد الشبابي في جولته بقاعات المجلس كل من سفراء الكويت الشيخ علي الخالد الصباح والامارات صقر ناصر الريسي وقطر عبدالعزيز المالكي الجهني وسلطنة عمان الدكتور أحمد بن سالم باعمر الى جانب ممثلين عن اللجنة الشبابية بمجلس التعاون برئاسة الأمين العام المساعد خالد عيسى المدفع.

والتقى الوفد في ختام زيارته مع رئيسة مكتب العلاقات الدولية ماريا تيريزا والنائب المسلم من أصل عربي عضو لجنة الشؤون الخارجية خالد شوقي وممثل رئيسة المجلس النائب غولييلمو فاكارو الذين أداروا بمشاركة السفير الخالد وسفراء دول مجلس التعاون حوارا غنيا مع الشباب الخليجي.

وألقى السفير الشيخ علي الخالد كلمة خلال الحوار أعرب فيها عن شكره لرئيسة مجلس النواب والبرلمان الايطالي على استقبال الشباب الخليجي واتاحة الفرصة لتعميق التواصل والتعارف المتبادل لترسيخ جسور التعاون وبناء السلام والاستقرار في الحاضر والمستقبل الذي تبنيه الأجيال الشابة.

وتناول السفير الخالد في كلمته بالشرح لهيكلية مجلس التعاون الخليجي ودوره الرائد في بناء التكامل بين شعوب بلدانه الذي يضع الانسان والشباب في مركز اهتمامه نحو بناء مجتمع منفتح يقوم على القيم الحضارية الحقيقية والثقافة الجامعة.

بدوره أشاد سفير دولة قطر بالمبادرة التي تتيح التلاقي الشبابي وتوسع آفاق التواصل الايجابي بين الشباب مثنيا على دور سفير الكويت الذي أطلق هذه المبادرة مثمنا جهوده النشطة في توطيد التقارب والحوار الثقافي الخليجي الايطالي.

وتناولت رئيسة مكتب العلاقات الدولية دور المرأة في الحياة البرلمانية الايطالية وتمثيلها في الدورة التشريعية ال17 الحالية حيث بلغ تمثيلها 30 بالمئة من عضويتها لأول مرة بجانب رئاستها للمجلس الحالي في حين شكلت المرأة نصف أعضاء الحكومة الأخيرة مشيرة كذلك الى الصعوبات الاجتماعية التي مازالت تواجه المرأة العاملة في ايطاليا.

بدوره عبر النائب فاكارو عن سعادته باستقبال “هذه الكوكبة من الشباب الخليجي” باعتبارهم قيادات الغد الى جانب بروز العنصر النسائي في الوفد كما ابدى اعجابه بالمستوى الثقافي والعلمي للشباب الخليجي وقدرته على المساهمة الفعالة في بناء المستقبل.

وأكد ممثل رئيسة مجلس النواب اهتمام ايطاليا بتعميق أوجه الحوار والتعاون مع العالم العربي وخاصة دول مجلس التعاون مشددا على أهمية التواصل الشبابي ودوره في تعزيز قيم التعايش والسلام وبناء عالم مشترك يثريه التنوع الثقافي.

من جانبه تحدث النائب خالد شوقي بصفته ممثلا لجيل جديد تختلط فيه الثقافة العربية والاسلامية بالثقافة الغربية متناولا اسهامات الأقلية المسلمة وذات الأصول العربية في المجتمع الايطالي المعاصر والتحديات التي تواجهها ازاء نزعات الاسلاموفوبيا والتهميش والنعرات العنصرية والشعبوية.

وشدد شوقي على أهمية “مناقشة قضية الارهاب وظاهرة التطرف داخل الأقلية المسلمة في أوروبا بصراحة وشجاعة بحثا عن استراتيجية مشتركة مازالت غائبة” مؤكدا أن “الحل الأمني لا يكفي ما لم يتم معالجة القضية من جذورها الثقافية والاجتماعية”.

واختتم السفير الخالد اللقاء بالتشديد على ضرورة التعاون “المخلص” لمواجهة التحديات الجسيمة التي تواجه العالم لافتا الى أن “ظاهرة الارهاب غريبة على الاسلام الحنيف ودخيلة على المجتمعات العربية” التي لم يعرف تاريخها سوى قيم التآخي والسلام.

ومن المقرر ان يقوم الوفد الشبابي الخليجي بزيارة الى مقر اللجنة الأولمبية الايطالية والملاعب الرخامية ومركز التدريب الأولمبي مساء اليوم حيث سيجرون لقاء مع مسؤولي الرياضة الايطاليين في قاعة الشرف.

كما سيحل أعضاء الوفد ضيوفا على ملعب الاستاد الأولمبي بالعاصمة الإيطالية الليلة لمتابعة مباراة بين ناديي (ايه اس روما) و(آيه سي ميلان) في اطار الدوري الإيطالي لكرة القدم.

يذكر ان السفير الشيخ علي الخالد أقام مأدبة عشاء لاستقبال الوفد الشبابي الخليجي وأعضاء اللجنة الشبابية بمجلس التعاون بحضور سفراء دول مجلس التعاون. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock