جامعة الكويت

ورشة العمل الأولى للمسابقة الهندسية الرابعة

 

 

 dsc_0774-2

نظمت لجنة المسابقة الهندسية الرابعة ورشة العمل الأولى لطلبة المرحلة الثانوية بحضور أعضاء اللجنة د. أسامة العمير من قسم هندسة البترول ود. مشعل الغربلي من قسم الهندسة الكهربائية وأ.د. أحمد الخولي من قسم الهندسة الميكانيكية، وأعضاء اللجنة المنظمة وذلك بقاعة 105 بمبنى 14خ بكلية الهندسة والبترول – الحرم الجامعي – الخالدية.

 

وقد كانت الورشة على مستوى عالى من التجهيزات والاستعدادات لخوض المسابقة تحــــت عنوان (طرق البحث) بحضور 10 مدارس و11 فريق مشارك، واستمرت الورشة ما يقرب من الساعتين تم فيها مناقشة الطرق المختلفة لإجراء البحث العلمي بداية من تحديد مجال البحث وانتهاء بتبني الفكرة الخاصة بمشروع كل فريق مشارك.

 

في البداية استعرض أ. د. أحمد الخولي الطرق المختلفة للبحث العلمي والتفكير المنطقي لاختيار فكرة موضوع المسابقة وكيفية بلورة الافكار وعرضها، كما استعرض كذلك الشروط الخاصة بقبول فكرة المشروع والسلبيات التي تعترض قبول الفكرة ورحب كذلك بتواصل الفرق المشاركة مع اعضاء الفريق الذين يمثلون كلية الهندسة والبترول بأقسامها العلمية المختلفة وامكانية الاستفادة من امكانيات الكلية من مختبرات وورشة ميكانيكية للوصول بالمشروع الى اعلى درجات الكفاءة.

 

وأوضح د. العمير أن لابد أن يراعى الطالب في طرق البحث معرفته عن الموضوع الذي يبحث فيه وتقديم خلفية عامة دقيقة عنه وعن كيفية تناوله مع التأكد من أهمية موضوعه بين الموضوعات الأخرى وتميزه عنها فبذلك يكون حصل على الاختيار السليم للموضوع والتأكد من عدم تناوله او طرحه على جهة اخرى.

ومن جهته ذكر د. الغربلي أنه يحق للطالب الاستعانة بالمراجع والمصادر الهامة التي يستطيع الوصول إليها بنفسه لاستكمال الجوانب التي تؤدى الى تكامل فكرة المشروع حتى يصبح شامل من جميع الجوانب.

 

وأشاد أعضاء اللجنة بحضور أعداد الفرق المشاركة وسرعة تجاوبهم ومستوى الأفكار المطروحة مما كان له عظيم الأثر في تحفيز الطلبة على المشاركة الفعالة والابتكار والتطوير، وفى نهاية الورشة تم فتح باب الأسئلة والاستفسارات لجميع الفرق المشاركة لمناقشة محاورها مع أعضاء اللجنة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock