أخبار منوعة

هل تتساءل لماذا ندرس الرياضيات في المدرسة؟ نجيبك في 10 أسئلة

 

1- ما هي الرياضيات؟

من لا يقدر علم الرياضيات فهو بالأساس لا يفهم ما هو علم الرياضيات، ويحتاج إلى شرح جوهر هذا العلم، ببساطة لأن الرياضيات تعلمنا كيفية حل المشكلات.

2- كيف يمكن للرياضيات أن تساعد في حل المشكلات؟

منذ أن وجد البشر وهناك مشكلات تحتاج إلى حلول، كانت تلك المشكلات تدور في السابق حول متطلبات الحياة، مثل مشكلة الحفاظ على الطعام، وتدور حاليًا حول نفس السبب ولكن بطريقة أكثر تعقيدًا مثل مشكلة بناء منازل متعددة الطوابق، ولذلك يمكننا القول أن كل المشكلات تتشابه في الخصائص والسمات.

3- فيمَ تتشابه المشكلات؟

الأفراد الناجحون في حل المشاكل يساعدهم في ذلك معرفتهم بتفاصيل المشكلة وفهم التأثيرات المتوقع حدوثها وبذلك يكونوا قد تخطوا المرحلة الأولى من حل المشكلة، وبعد ذلك يأتي دور الاختيارات الذكية التي سيترتب عليها تطوير استراتيجية الحل النهائي للمشكلة، بالإضافة إلى أن خطة الحل يجب أن تكون منطقية، وبالتالي يجب التخطيط بحرص عن طريق اختبار تفاصيل المشكلة واستخلاص نتائج.

وما إن تجد الحل الواقعي للمشكلة يجب اختباره لتحديد ما إذا كان الحل منطقيًا ومقبولًا.

4- ما العلاقة بين حل المشكلات وبين الرياضيات في المدرسة؟

كل مشكلة حسابية يتم التعامل معها ومناقشتها تدفعنا لاستخدام كل العمليات المفصلة التي تساعد في حل المشكلات، فقديمًا كانت الرياضيات تُدَرّس عن طريق خلق عدد من المشكلات الصغيرة ومن ثمّ توضع كل تلك المشكلات الصغيرة مع بعضها لتؤدي إلى حل المشكلة الأكبر، فمثلا لكي تحل معادلة جبرية يجب أن تجيد الجمع والطرح والضرب والقسمة.

5- من يستخدم الرياضيات عادة؟

كل فرد يستخدم الرياضيات في حياته دون أن يدرك ذلك، فمثلا المتسوقون يستخدمون الحسابات لمعرفة ما أنفقوه من مال وما تبقى لهم وحساب أسعار المشتريات، والطهاة يستخدمون الحسابات لتحديد مقادير الطبخة، حتى المسافرون في رحلاتهم يستخدمون الرياضيات لحساب وقت الوصول ووقت إقلاع الطائرة، حتى أصحاب البيوت يستخدمون الرياضيات لتحديد تكلفة المواد التي سيحتاجونها لتجديد منازلهم.

6- ما هي المهن التي تستخدم الرياضيات؟

– المحاسبون: يساعدون رجال الأعمال بحساب ضرائبهم والتخطيط للسنوات القادمة، ويساعدهم في ذلك قوانين الضرائب والنماذج التي تستخدم صيغًا حسابية معينة لحساب الفوائد، بالإضافة إلى أنهم يقضون كمية من الطاقة في تنظيم أعمال ورقية تعتمد على الحسابات بشكل مباشر.

– المزارعون: يحددون كميات معينة من الأسمدة والمبيدات والمياة اللازمين لتوفير كميات معينة من المحصول، ولذلك يجب أن يكونوا على دراية بالحسابات المركبة والمعقدة.

– المعماريون: يصممون المباني المعمارية ليجمعوا بين الجمال ومواصفات السلامة، ويجب أن يكونوا بارعين في حساب الأحمال لتحديد كميات المواد المستخدمة في البناء وغيرها من العمليات الحسابية الطويلة التي يتعرضون لها.

– علماء الأحياء: يدرسون الطبيعة من حولنا من أجل التفاعل والانسجام معها فهم يستخدمون النسبة والتناسب للحصول على تعداد الحيوانات بالإضافة إلى استخدامهم الإحصاء والاحتمالات.

– الكيميائيون: يعملون على إيجاد العناصر الكيميائية التي تساعدنا في عمليات كثيرة في الحياة مثل تنقية المياه والتعامل مع الطاقة المهدرة، والبحث عن موّصلات جيدة للكهرباء، وتحليل الأدلة الجنائية، وإنتاج بعض أنواع الغذاء، ويعملون مع علماء الأحياء لدراسة الجسد البشري.

– مبرمجون الكمبيوتر: ينشؤون قواعد معقدة من التعليمات تسمى البرامج أو أنظمة التشغيل لتساعدنا في استخدام الحاسوب الذي يقوم بدوره في حل الكثير من المشكلات التي تواجهنا، ولذلك يجب أن يكون لدى المبرمجين حس منطقي قوي ويتمتعون بتفكير نقدي ومهارات حل المشكلات.

– المهندسون (كيميائي، مدني، كهربائية، …): يصممون العديد من المنتجات كالسيارات بالإضافة إلى إنشاء المباني وإنتاج أنظمة التشغيل للأجهزة والماكينات والطائرات، وبالتالي فهم يحتاجون إلى تعلم الحسابات المعقدة التي سيستخدمونها لإنجاز كل ما سبق.

– الجيولوجيون: يستخدمون النماذج الحسابية لإيجاد أماكن التنقيب عن البترول، بالإضافة إلى استخدام الرياضيات بشكل أساسي لدراسة الزلازل.

– المحامون: فمناقشة القضايا وكتابة المرافعات وإيجاد الأدلة والبراهين للدفاع عن أحدهم يعتبر إحدى المهارات التي تكتسب بواسطة تعلم مستويات عالية ومتقدمة من الرياضيات.

– المديرون: يستخدمون الحسابات لتقييم أداء العاملين وتحليل إنتاجية شركتهم أو مصنعهم وما إلى ذلك.

– الأطباء: يستخدم الأطباء الرياضيات لفهم العمليات الديناميكية داخل جسم الإنسان وحساب كمية الدواء اللازم بدقة شديدة، بالإضافة إلى مهارات حل المشكلات للبحث عن المرض في الجسم.

– أفراد الجيش: ينجزون العديد من المهام التي تحتاج إلى إجراء العمليات الحسابية مثل صيانة الطائرات، بالإضافة إلى استخدامهم فرعًا من فروع الرياضيات يسمى البرمجة الخطية في ابتكار الأساليب العسكرية.

– الممرضات: يستخدمون الرياضيات لحساب كمية الدواء الذي سيتناوله المريض، أو الذي يعبأ في الحقن الطبية ليحقن بها أحد المرضى، وحتى أنهم يستخدمون الحسابات وهم يساعدون الأطباء داخل غرفة العمليات.

– السياسيون: يحسب السياسيون الرأي العام ليتمكنوا من اتخاذ قرارات هامة، ولذلك فهم يحسبون ذلك بدقة، بالإضافة إلى حسابهم الموازنة المالية للدولة.

– موظفو المبيعات: يعملون تحت ضغط يتمثل في نموذج الفائدة “اشتر بسعر قليل و بع بسعر أكبر” ويتطلب عملهم القدرة على حل العمليات الحسابية الأساسية بدون ورقة وقلم.

– التقنيون: مسؤولون عن تصليح وصيانة الأجهزة كالحاسوب والتلفاز وغيرها ودائمًا يقرأون أجهزة قياس والتي تشير إلى أسباب المشكلة داخل الجهاز.

– أصحاب الحرف (النجار والسمكري والكهربائي، …): يجب أن يتمتعوا بخلفية حسابية جيدة لأنهم يتعرضون في مجال عملهم إلى عمليات حسابية كثيرة بدونها يمكن أن تقل جودة إنتاجهم.

7- هل يمكن أن تجد وظيفة دون تعلم الكثير من الرياضيات؟

أصبحت الوظائف التي يعمل فيها الفرد بيديه أقل توافرًا، فأصبح الروبوت (الإنسان الآلي) والماكينات بديلًا عن الإنسان في تلك الوظائف، وبالتالي يحتاج إلى المهارات الحسابية والرياضيات لعمل الصيانة اللازمة لتلك الآلات.

9- عن ماذا يبحث أصحاب العمل؟

يبحث أصحاب العمل عن موظفين لديهم ثلاث أساسيات معرفية أولها قدرتهم على التفكير بعقلانية ومنطقية، ثم العمل باستخدام المعدات التقنية، وأخيرًا القدرة على التواصل فكريًّا مع الموظفين الآخرين. من المفهوم أن المعاملات الرياضية والحسابية تؤثر على التفكير المنطقي والتعامل مع الآلات ولكن كيف لها أن تؤثر على علاقة الموظفين بعضهم ببعض، ببساطة أن القدرة على استخدام الرياضيات بنجاح يطور من قدرتك على التحدث والكتابة بشكل أكثر وضوحًا.

10- أين أقرأ في الرياضيات بشكل ذاتي؟

هناك ثلاث كتب نالت من الشهرة والأفضلية ما جعل الكثيرون ينصحون بها، الكتب بالإنجليزية، وهناك ترجمات عربية لها.

1- كشف أسرار الجبر، وتجد رابط الكتاب علي موقع جودريدز هنا

2- الكتاب الأشمل لأغلب مواضيع الرياضيات هو “College Algebra and Trigonometry” وتتوفر له ترجمة بالعربية

3- وأخيرًا الكتاب الأشهر والأكثر مبيعًا في علم التفاضل والتكامل “Calculus”، وتتوفر منه ترجمة بالعربية، وتجد رابطًا له على موقع جودريدز من هنا

4- كما يمكنكم مشاهدة تلك المجموعة الممتعة من الفيديوهات التي تقدمها أكاديمية التحرير من هنا

المصدر: ساسة بوست 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock