أخبار منوعة

معرض الكويت للكتاب يستعرض جهود دارة الملك عبدالعزيز في المحافظة على مكتبات الأفراد

نظم معرض الكويت الدولي للكتاب ال41 اليوم السبت محاضرة بعنوان (جهود دارة الملك عبدالعزيز في المحافظة على مكتبات الأفراد) تناولت أبعاد الدور الكبير للدارة في حماية مكتبات الأفراد من التلف والضياع.
وقدم المحاضرة المتخصص بقسم المخطوطات في دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية الشقيقة أيمن الحنيحن وهو مؤلف للعديد من الكتب المتخصصة ومنظم معارض عن المخطوطات التاريخية للجزيرة العربية وأدارها أستاذ التاريخ الدكتور حمد العنقري المهتم بالتاريخ الحديث لشبه الجزيرة العربية من السعودية أيضا.

واستعرض الحنيحن أعمال الدارة الرامية إلى تنشيط حركة البحث العلمي والإضافة إليها سواء من خلال البحوث التي تقوم بها أو من خلال حث وتشجيع ومساندة البحوث والدراسات المعنية بأهدافها ودائرة اهتمامها المعنية خصوصا بخدمة تاريخ السعودية وجغرافيتها وآدابها وآثارها الفكرية والعمرانية وتاريخ البلاد العربية والإسلامية عموما.

وعرج بالتفصيل على جهود الدارة في المحافظة على مكتبات الأفراد لاسيما بعد تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز رئاسة مجلس إدارة الدارة عام 1996 وكان حينها أميرا لمنطقة الرياض حيث أولاها اهتمامه وعنايته لخدمة التراث المحلي والإرث الثقافي والتاريخي.

وأوضح أن الدارة تتولى المحافظة على مكتبات الأفراد من خلال حصرها ومعرفة أماكنها كما تقوم بالعديد من طرق الحصر والمتابعة لخريطة مكتبات المدينة المنورة في القرن الرابع عشر الهجري.

وذكر أن الدارة وبعد معرفة مكان المكتبة تقوم بمخاطبة المسؤول عنها والتواصل معه بغية تقديم خدمة العناية بمكتبته بعد أن تتولى شرح أهمية العناية بها.

وبين أن الدارة بعد ذلك تقوم بتوثيق تاريخي للمكتبة من معلومات متكاملة عنها مثل اسم صاحب المكتبة – عنوانها – المسؤول عنها – حالة المكتبة ووضعها – أنواع المواد التاريخية – عددها التقديري وغير ذلك من بيانات.

ولفت الحنيحن إلى أن الدارة تقوم بعد ذلك ببرنامج متكامل من تعقيم وفهرسة وترميم وتجليد ورقمنة وذلك في مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز للترميم والمحافظة على المواد التاريخية حيث يتعاون المركز مع أربعين جهة حكومية في تعقيم المواد التاريخية وترميمها.

وأشار إلى أن الدارة تقدم عروضا وفرصا للاقتناء من قبل الأفراد بالشراء المباشر أو الوقف في الدارة أو الإهداء ليتم الحفاظ على المخطوطات والكتب والحد من التلف والضياع.

وذكر أن هناك مكتبات للأفراد تم الاعتناء بها من قبل مؤسسيها عبر عدة عقود وبعضها امتد الحفاظ عليه عدة قرون كمكتبة الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن اسحاق آل الشيخ بالرياض ومكتبة آل يعقوب بحائل ومكتبة آل عبدالقادر بالأحساء ومكتبة البساطي في المدينة المنورة.

وبين أن الدارة كمؤسسة علمية تتولى المحافظة على تلك المكتبات بأساليب علمية معاصرة كالتعقيم والرقمنة والترميم والتوثيق مع إتاحة الفرصة للباحثين لدراستها بغرض بث العلم النافع.

وعن بداية المخطوطات في الجزيرة العربية أفاد الحنيحن بأن المدينة المنورة تعد من أهم المدن التي عرفت بالمخطوطات منذ فجر الإسلام وهناك آثار تدل على أنها عاصمة أول مخطوط عربي إسلامي مكتمل الأركان وهي أيضا عاصمة أول مكتبة إسلامية تفتح للافراد.

وذكر أن الاهتمام بالمكتبات في المدينة المنورة كبير ومتنوع من جهة الواقفين (مقدمي الوقف) وجميع الفئات والأجناس التي تهدي الكتب للمكتبات في المدينة المنورة .

وتطرق الحنيحن خلال محاضرته إلى تراث شبه الجزيرة العربية وبداية المكتبات فيها في مدينة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى المكتبات العامة في الجزيرة العربية.

كما استعرض مكتبات الأفراد في المملكة العربية السعودية والمؤسسات العلمية التي تساهم في المحافظة عليها والمراكز التابعة للدارة والتي تساهم في حفظ المواد التاريخية والجهات الحكومية التي تتعاون معها الدارة.

يذكر أن دارة الملك عبدالعزيز التي أنشئت عام 1972 عرفانا بإنجازات الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه واعتزازا بشخصيته التاريخية المميزة هي هيئة علمية مستقلة أشبه بمراكز الدعم العلمي والأبحاث والدراسات العالمية متعددة المناشط في إطار استراتيجية واضحة وأهداف محددة.

ويضم مجلس إدارة الدارة في عضويته نخبة من المتخصصين والباحثين وممثلي عدد من الوزارات والهيئات المعنية كما تحظى بقاعدة كبيرة من الأصدقاء والمتابعين داخل المملكة وخارجها الذين يثقون بجهدها العلمي ويعتزون بأنشطتها التي تنظمها.

يذكر أن وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح افتتح يوم الأربعاء الماضي معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته ال41 ويستمر حتى 26 نوفمبر الجاري بمشاركة 565 دار نشر تمثل 30 دولة عربية واجنبية. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock