أخبار منوعة

نافذة على مؤسسة تعليمية : جامعة «أدنبرة».. خريجوها اخترعوا الهاتف واستنسخوا النعجة دوللي

تعتبر جامعة أدنبرة الاسكوتلندية واحدة من أهم وأعرق الجامعات في العالم وأوروبا وبريطانيا والدول الناطقة باللغة الإنجليزية بشكل خاص. وتقع الجامعة في المدينة الاسكوتلندية التي تحمل اسمها وتعتبر عاصمة اسكوتلندا. كما أن الجامعة واحدة من أقدم الجامعات السبع في بريطانيا. كما أنها رابع جامعة تؤسس في اسكوتلندا في الوقت الذي لم يكن في إنجلترا سوى جامعتين فقط.
أنشأت جامعة أدنبرة في عام 1582 على يد الأسقف روبرت ريد عن طريق ميثاق ملكي بمنحة من الملك جيمس السادس. وقد لعبت دورا مهما جدا في عصر التنوير الأوروبي في القرن الثامن عشر وبالثورة الصناعية الغربية لاحقا، وساهمت بتحقيق شهرة كبيرة لمدينة أدنبرة وجعلها مركزا حيويا للثقافة حتى أنها سميت بـ«أثينا الشمال». وتعود معظم المباني المنتشرة في مدينة أدنبرة القديمة إلى الجامعة بعد مئات السنين على إنشائها.
وتعتبر جامعة أدنبرة عضوا ضمن مجموعة راسل للجامعات الذي يمثل جامعات النخبة البريطانية العشرين. وهي الجامعة الاسكوتلندية الوحيدة إلى جانب جامعة أكسفورد وجامعة كامبردج الإنجليزيتين التي تنتمي إلى مجموعة كويمبرا الأوروبية التي تتميز بالعراقة.
تعرف الجامعة من الناحية العملية بالدراسات التالية: العلوم البيولوجية – الكيمياء – الهندسة – المعلوماتية – الحساب – الفيزياء وعلم الفلك – إدارة الأعمال – الفنون – الاقتصاد – الفلسفة القانون – الصحة.
تأتي جامعة أدنبرة التي تبلغ ميزانيتها نحو مليار دولار في المرتبة التاسعة عشرة في الترتيب العالمي للجامعات وفي المرتبة الأولى في دراسات الحاسوب والمعلوماتية والمرتبة الرابعة في ترتيب الجامعات الخاصة بالبحوث العلمية في بريطانيا. هذا وقد حصل حتى الآن عشرة علماء من جامعة أدنبرة على جائزة نوبل كان آخرهم سنة 2013 وهو الدكتور بيتر هيغز عالم الفيزياء النظرية.
مر على الجامعة لعراقتها وأهميها العلمية الكثير الشخصيات التاريخية الحديثة والمعاصر من العلماء والفلاسفة والسياسيين والأدباء وغيرهم وعلى رأس هذه الشخصيات: صاحب نظرية التطور المعروف تشارلز داروين ومخترع الهاتف الكسندر بيل والأهم من ذلك جيمس ماكسويل صاحب معادلات الموجات الكهرومغناطيسية وماكس بورن المؤسس الرئيسي لميكانيكا الكم ومايكل عطية أبرز علماء الرياضيات في الوقت الحالي. أضف إلى ذلك أيان ويلموت وكيث كامبل وزملاؤهم في معهد روزلين الذين نجحوا في استنساخ النعجة دولي سنة 1996 وروبرت إدواردز مكتشف التلقيح الصناعي وعملية أطفال الأنابيب. أما في مجال الاقتصاد فهناك آدم سميث صاحب كتاب ثروة الأمم أما من المؤرخين والفلاسفة فهناك ديفيد هيوم ومن المستشرقين ويليام مونتغمري وأطو ويليام موير. وعلى الصعيد الأدبي هناك السير آرثر كونان دويل صاحب سلسلة روايات وقصص شيرلوك هولمز أما في الحقل السياسي فنذكر اثنان من الذين وقعوا على إعلان استقلال أميركا وهما جيمس ويلسون وجون ويذرسبون وثلاثة من رؤساء الوزراء البريطانيين: غوردن براون – اللورد بالميرستون – واللورد جون رسل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock