قسم السلايدشو

مؤسسة التقدم العلمي تستضيف الملتقى العلمي الاول للتكنولوجيا المستدامة


تستضيف دولة الكويت ممثلة بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي في 12 اكتوبر الحالي الملتقى العلمي الاول على مستوى الوطن العربي حول التكنولوجيا المستدامة بالتعاون مع معهد الابحاث البلجيكي للالكترونيات الدقيقة (ايماك).
واكد المدير العام للمؤسسة الدكتور عدنان شهاب الدين في مؤتمر صحافي اليوم الاربعاء بهذه المناسبة اهمية عقد الملتقى في الكويت لما يشكله من منعطف علمي مهم في عالم الالكترونيات الدقيقة.

وقال ان الملتقى الذي سيعقد تحت شعار (استطلاع التكنولوجيا لمستقبل مستدام) ويستمر يوما واحدا سيناقش عددا من تطبيقات تكنولوجيا الالكترونيات الدقيقة في مجالات حيوية وسيتضمن العديد من المحاضرات وورش العمل.

واضاف ان الملتقى يتضمن سبع محاضرات لاهم التطبيقات الحالية والمستقبلية لتكنولوجيا الإلكترونات الدقيقة في عدد من المجالات المهمة كالعلوم الحياتية والتطبيقات الطبية والخلايا الكهروضوئية والمدن الذكية يقدمها نخبة من الخبراء العالميين من معهد ابحاث (ايماك) وذكر شهاب الدين ان الملتقى يتيح الفرصة للباحثين ورجال الاعمال وجميع المهتمين بمجال تطوير تكنولوجيا الالكترونات الدقيقة في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي لاستعراض ومناقشة انشطة البحث والتطوير المستقبلية التي تحقق مفهوم الاستدامة ومجال الاستثمار فيها. واوضح ان المؤسسة دعت الجهات والهيئات المحلية ذات العلاقة والمختصين في المؤسسات والهيئات والمراكز البحثية في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة في الملتقى بهدف تعميم الفائدة وكذلك شركات القطاع الخاص المعنية. وافاد بان مؤسسة التقدم العلمي قدمت دعما لبرنامج تعاون بحثي بين جامعة الكويت والمعهد البلجيكي لتطوير خلايا كهروضوئية من السيليكون البلوري ذات كفاءة عالية وتكلفة مالية اقل لاستخدامها في توليد الطاقة الشمسية مشيرا الى انتهاء المرحلة الاولى منه عام 2015 والبدء بتنفيذ المرحلة الثانية المتوقع الانتهاء منها عام 2018. من جهته قال مدير ادارة البحوث في المؤسسة الدكتور عصام السيد عمر ان المؤسسة تدعم تنظيم هذا الحدث للمرة الاولى في الكويت بالتعاون مع جامعة الكويت ومعهد الكويت للابحاث العلمية مشيرا الى تشكيل لجنة تنظيمية عليا تضم اكاديميين من كليتي العلوم والهندسة بالجامعة وباحثين من مركز البناء والطاقة ومركز البيئة والعلوم الحياتية بمعهد الابحاث.

واضاف السيد عمر في كلمته في المؤتمر ان الملتقى سيتطرق الى اخر ما وصل اليه العلم الحديث من تطورات في تطبيقات التكنولوجيا الرقمية مع بحث ومناقشة اوجه التعاون المحتملة مع مختلف الجهات والهيئات وسبل الاستثمار مع القطاع الخاص.

واوضح ان المحاضرات السبع ستدور حول مجالات مختلفة منها النظم الذكية وتكنولوجيا الطاقة وتطبيقات تكنولوجيا اشباه المواصلات في مجال الرعاية الصحية والنظم الالكترونية القابلة للارتداء وانترنت الاشياء والكترونيات الرقائق المرنة والطاقة والخلايا الكهروضوئية والطاقة من اجل المدن الذكية. من جانبه قال عضو اللجنة التنظيمية للملتقى ورئيس البرنامج البحثي في جامعة الكويت الدكتور ياسر عبد الرحيم ان البرنامج البحثي بين الجامعة والمعهد البلجيكي سيدفع نحو تطوير القدرات البحثية داخل الجامعة ليصبح بالامكان تصنيع خلايا شمسية متقدمة داخل الكويت مبينا ان التعاون نتج عنه رفع كفاءة الخلايا الشمسية التي تم تطويرها من مادة السليكون الى نسبة اعلى من 23 في المئة بتكلفة تصنيعية منخفضة.

وذكر عبد الرحيم ان المؤسسة ستنظم على هامش الملتقى برامج زيارة للوفد البلجيكي لعدد من المراكز والبرامج البحثية التابعة لمعهد الكويت للابحاث العلمية وجامعة الكويت والالتقاء مع الباحثين فيها والاطلاع على اجهزتها ومختبراتها ومناقشة سبل التعاون وامكانية الاستفادة من مخرجات المشروع البحثي بين الجامعة والمعهد. من جهته قال عضو اللجنة التنظيمية للملتقى ومدير العلوم والتكنولوجيا بمركز العلوم الحياتية في معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور سمير الزنكي ان الملتقى سيساهم في ايجاد حلول تطبيقية للتحديات التي تواجه الكويت وفقا لخطة الدولة التنموية في مجالات عدة.

واوضح ان من ابرز تلك المجالات الطاقة والبناء والمياه والبيئة والغذاء وجودة الحياة اضافة الى العمل على تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون البحثي مع مراكز بحثية مرموقة ورفع قدرات الباحثين وتوفير السبل للحصول على احدث التقنيات الحديثة لتنفيذ مشاريع الخطة. من جانبها ذكرت مدير برنامج المياه والطاقة في المؤسسة المهندسة دينا النقيب ان عدد المسجلين في الملتقى حتى الان تجاوز 160 شخصا من مختلف الجهات والمؤسسات المحلية ذات العلاقة اضافة إلى مجموعة من شركات القطاع الخاص المهتمة بالتطبيقات الطبية والرعاية الصحية وشركات الاتصالات. واوضحت النقيب ان قائمة المسجلين تضم باحثين من معهد الابحاث العلمية واكاديميين من جامعة الكويت وبعض الجامعات الخاصة اضافة الى مهندسين من وزارة الكهرباء والماء والقطاع النفطي وبعض المهتمين من السلك الدبلوماسي لبعض الدول العربية والاوروبية. يذكر ان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي هي مؤسسة خاصة غير ربحية انشئت بموجب مرسوم اميري لدعم وتطوير العلوم والتكنولوجيا منذ 40 عاما ويديرالمؤسسة مجلس ادارة يرأسه سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ومعهد الابحاث البلجيكي (ايماك) هو منظمة مستقلة غير ربحية انشئ عام 1984 ويعد من اكبر مراكز ابحاث الالكترونيات الدقيقة والمتطورة في اوروبا ويعمل به نحو 2300 باحث بالتعاون مع 200 جامعة و600 شركة عالمية في مجالات التكنولوجيا المتخصصة في الواح الطاقة الشمسية.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock