قسم السلايدشوجامعة الكويتحصري أكاديميا

بدأ العام الدراسي .. فكان أول حصاد الطلبة المخالفات!!

أكاديميا | خاص

بدأ اليوم العام الدراسي الجديد في جامعة الكويت، واستقبلت أبواب الجامعة 37112 طالباً وطالبة بين مستجد ومستمر. وشهد اليوم الأول حضوراً طلابياً جيداً في معظم الكليات.

ومع اكتظاظ مواقف السيارات ووقوف الطلبة بمواقف مخالفة، حيث لم يجدوا مكاناً للوقوف، بدأ رجال الشرطة بتحرير المخالفات للسيارات الواقفة بالأماكن الممنوعة، خاصة في الحرم الجامعي في الخالدية وكيفان.

معاناة الطلبة مع قلة مواقف السيارات هي قضية تمديد لسنوات عديدة ماضية، وبسبب وجود المواقع الجامعية بين المناطق السكنية فإنه يصعب على الإدارة الجامعية ايجاد حلول عملية وفعالة لتفادي هذا الخلل.

استقبلت جامعة الكويت 37112 طالبا وطالبة صباح أمس، مع انطلاق العام الدراسي 2017/2016.

وبدا الالتزام الطلابي واضحا في معظم الكليات مع بدء الدراسة، حيث توافد الطلبة بأعداد كبيرة منذ الصباح الباكر، حتى اكتظت بحشودهم المداخل وامتلأت بسياراتهم المواقف.

جولة القبس رصدت أول أيام الدراسة في الجامعة، بدأت من موقع الخالدية الذي يضم 3 كليات، وهي العلوم والعمارة والهندسة، حيث شهدت الشوارع المحيطة بالكليات ازدحاما شديدا في الصباح، لاسيما مع ضيق الشوارع وقلة المواقف.

في داخل الكليات، كان الحضور الأكاديمي كبيراً والانضباط الاداري واضحاً، وفي حين انشغل الطلبة المستمرون فور وصولهم بتبادل السلام والتهنئة بالعام الجديد مع زملائهم وأساتذتهم، توجه الطلبة المستجدون مع وصولهم لمكاتب التوجيه لإرشادهم إلى مواقع الفصول الدراسية والمختبرات العلمية، والاستعلام عن بعض الامور الطلابية والجامعية.

وأكد القائم بأعمال عميد كلية علوم وهندسة الحاسوب في جامعة الكويت د. محمد الفيلكاوي جاهزية الكلية للعام الدراسي، واستقبال الطلبة بعد انجازها كل الاستعدادات الخاصة به، والتي اشتملت على تجهيز القاعات وتهيئة المختبرات وصيانة المرافق واستكمال الجداول وغير ذلك.

وبين الفيلكاوي لـ القبس أن عدد المستجدين بالكلية في العام الجديد 190 طالبا، وقد تم توزيعهم على الأقسام العلمية الثلاثة في الكلية بأعداد متفاوتة، متمنيا منهم المثابرة والالتزام وبذل الجهد في الدراسة، حتى ينهوا مسيرتهم الدراسية بالنجاح والتفوق.

من جانبه، قدم عميد كلية الهندسة والبترول د. عبداللطيف الخليفي، التهنئة للطلبة المستجدين على قبولهم في الكلية لمواصلة مسيرتهم التعليمية في المرحلة الجامعية، مشيرا إلى بلوغ عدد المقبولين في الهندسة بالعام الجديد 560 طالباً.

وأكد العميد المساعد للشؤون الأكاديمية والطلابية في كلية الصيدلة د. محسن هداية على إنجاز الكلية استعداداتها للعام الجديد، بصيانة جميع القاعات والمعامل ومرافق الكلية، مشيراً إلى أن الكلية نظمت لقاء تنويرياً للطلبة ليكونوا على إلمام بالمقررات الدراسية وغير ذلك.

وذكر هداية انه تم إعداد الجدول الدراسي للعام الجديد لطلبة الكلية، وكذلك الخطة الزمنية متضمنة توزيع أوقات التدريس والاختبارات بالشكل الذي يناسب الطلبة وهيئة التدريس.
كليات الشويخ

ولم يختلف المشهد في مواقع كليات الشويخ، حيث توافدت أعداد كبيرة من الطلبة إلى كليتي العلوم الاجتماعية والعلوم الادارية والحقوق منذ الصباح الباكر، وتزاحم الطلبة في ممرات الكليات والاستراحات والكافتيريا.

وبينما تواجد طلبة كلية الحقوق لاستكمال جداولهم الدراسية ومباشرة الدراسة في الشعب المسجلين فيها، استقبلت جمعية الكلية طلبتها بالورود والحلويات.

وقال عميد كلية الحقوق د. جمال النكاس إن الأوضاع داخل الكلية تسير على ما يرام، حيث قامت عمادة الكلية ومكتب التوجيه والارشاد بالاستعداد للعام الدراسي الجديد واستقبال حوالي ٦٥٠ طالباً من المستجدين، كما قامت العمادة بتوجيههم حول طبيعة الحياة الجامعية، خاصة الدراسة بكلية الحقوق التي تمتلك طبيعة خاصة، وتوجه لهم بالنصح بضرورة التزام الهدوء، وأن يكونوا خير من يمثل الكلية.

وأوضح النكاس لـ القبس أن أساتذة الكلية يغطون احتياجات الشعب الدراسية لدى الطلبة، ويمكن فتح مزيد منها في حال اقتضت الحاجة، لافتاً إلى أن تسجيل السنة الرابعة قد تشوبه مشكلات أحياناً لحاجة الطلبة إلى التخرج وضبط الجداول بالصورة المطلوبة، آملاً أن يكون عاماً دراسياً موفقاً للجميع.

وجهز أعضاء جمعية كلية العلوم الإدارية أروقة الكلية بكراسي ومقاعد حُفر عليها شعار الجمعية، وقام آخرون بتخصيص «بوث» لتعريف الطلبة المستجدين بأقسام الكلية، وكالعادة، لم يخلُ المشهد من وجود مطاعم صغيرة متنقلة لجذب الطلبة، لكن عدم التنظيم كان سيد الوقف في «سكوير» الكلية الذي وضعت فيه ديكورات ضخمة عرقلت سير المارة.
اعتصام طلابي

شهدت كلية الدراسات التجارية، وكلية التربية الأساسية، ازدحاما طلابيا أمام مكتب العمداء، مطالبين بضرورة فتح مقررات إضافية لهم، أو سينظمون اعتصاما الأربعاء المقبل، حيث خرج أحد العمداء، قائلا: لا توجد ميزانية.
سحب مركبات ومخالفات

عانت الشوارع المحيطة بالمواقع الجامعية، لاسيما كيفان والجابرية، من الازدحام الشديد، وتحديداً عند الثامنة صباحاً، مما جعل رجال المرور يدخلون لتحرير مخالفات وسحب بعض المركبات.
خدمات واستعلامات

قامت مكاتب التوجيه والإرشاد في الكليات بتقديم خدماتها للطلبة المستجدين، الذين جاؤوا للاستعلام عن فصولهم وجداولهم وغير ذلك.
حركة الباصات

بينما كانت حركة الباصات بين مرافق الحرم الجامعي بالشويخ سلسة، كانت الحركة بين مواقع كليات الجامعة قليلة الانضباط، حيث تأخرت بعض الباصات عن مواعيد وصولها ما تسبب بتذمر الطلبة المنتظرين، ومن ثم تكدسوا داخل الحافلات للحاق بمحاضراتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock