جامعة الكويت

د.الخطاب : العمارة هي فن المنطق والذوق والملاحظة والرؤية والذكاء والدقة والتفاوض والدبلوماسية والقيادة والأمانة

خلال اللقاء التنويري لمستجدي كلية العمارة



د.المؤمن: دور مكتب التوجيه والإرشاد في مساعدة الطلبة والرد على جميع استفساراتهم ومساعدتهم لإكمال مسيرتهم الجامعية بنجاح
د.البلام : تسعى الكلية إلى قبول أفضل نخبة من طلبة الثانوية

تحت رعاية عميد كلية العمارة د.عمر الخطاب نظم مكتب التوجيه والإرشاد في الكلية بالتعاون مع جمعية طلبة الكلية لقاءا تنويريا للطلبة المقبولين بالفصل الدراسي الأول 2016/2017 ، وبهذه المناسبة رحب عميد الكلية بالطلبة المستجدين، موضحا أن الكلية تستعد لاستقبال الطلبة المستجدين والذين يقارب عددهم 60 طالبا وطالبة مبينا حرص الكلية على تقديم خدمات تعليمية متميزة من خلال أقسام الكلية الثلاثة وصحائف التخرج المميزة والمواد المتخصصة ذات الجودة العالية التي من شأنها أن تضمن نجاح العملية التعليمية.

وقام د.الخطاب بالتعريف بكلية العمارة، مشيرا إلى صعوبة تقديم تعريف واحد شامل لكل جوانب العمارة ذلك أن كل التعريفات تبدو متناقضة ومتعددة وعرض للتعريفات التقليدية للعمارة.

وأردف د.خطاب قائلا “ان للعمارة ثلاثة عناصر هي الكتلة والوظيفة والمعنى، هذه هي العمارة فن، وأنت تستعمل الحجر والخشب والخرسانة لتبني منزلا، الإبداع هنا في الصنعة ولكن إذا ارتفعت الحوائط لتلامس السماء وتسمرت في مكاني لأستمتع برؤيتها، هناك معنى في طياتها يظهر لي بدون كلمة او صوت ولكن بتناغم الاشكال تحت الاضواء. هذه لغة العمارة عندما تسمو بالمواد الاولية والاحتياجات الوظيفية لتخلق علاقات ومكونات، لتثير وتؤثر في احاسيسي فهذه هي العمارة “.

وأشار د.خطاب إلى الصفات الأخلاقية العشر للمعماري: وهي المنطق والذوق والملاحظة والرؤية والذكاء والدقة والتفاوض والدبلوماسية والقيادة والأمانة مفصلا كل صفة على حده.

ومن جهته قال العميد المساعد للشؤون الأكاديمية د.عادل المؤمن لأولياء أمور الطلبة أن أبناءكم في أيد أمينة لا تقلقوا عليهم سنساعدهم ونوجههم التوجيه الصحيح”، مؤكدا على أهمية دور مكتب التوجيه والإرشاد في مساعدة الطلبة والرد على جميع استفساراتهم ومساعدتهم لإكمال مسيرتهم الجامعية بنجاح، فهنالك مشكلات متنوعة قد يواجهها الطلبة المستجدون وأكثرها حدوثا للطالب عدم إلمامه المسبق في البرنامج أو المقرر الذي ينتمي إليه، كما أن نسبة من الطلبة المستجدين لا يعرفون اختيار المواد المقررة عليهم نتيجة لعدم إطلاعهم على صحائف تخرجهم مما يحتم على مكتب التوجيه والإرشاد مساعدتهم وتوجيههم التوجيه السليم في الاختيار.

وأوضح د.المؤمن أهمية لائحة الدراسة في الأقسام وصحائف التخرج الخاصة بكل قسم واللوائح الخاصة بالشؤون الأكاديمية مثل المواد الدراسية والنماذج الخاصة بذلك، كما تطرق بالحديث عن المواد الدراسية وما تتخللها من عناصر مهمة تساعد طلبة كلية العمارة في دراستهم الأكاديمية.

وبدوره أعرب رئيس قسم العمارة د.عبدالمطلب البلام عن سعادته لاستضافة مستجدي الكلية حيث قبلت الكلية ستون طالبا وطلبة في أقسام الكلية، مشيرا إلى أن الهدف من هذا اللقاء التنويري تعريف الطلبة بالكلية وأقسامها والبرامج التي توفرها الكلية، كما أنها فرصة مميزة للتعرف على طلبة الكلية.

وأكد د.البلام أن كلية العمارة تسعى إلى قبول أفضل نخبة من طلبة الثانوية حيث أن المعدلات التي تقبلها دائما ما تكون عالية، متمنيا التوفيق والنجاح للطلبة المستجدين خلال السنوات التي سيقضونها في الكلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock