وزارة التربية

المقاصف المدرسية … ممنوع التأجير


المصدر: الراي

 التعليمات الجديدة لعمل المقاصف: – إعادة الفطائر والسندويتشات الزائدة للمورد وعدم إبقائها لليوم التالي – التأكد من صلاحية الأطعمة المقدمة وعدم توريد أصناف صلاحيتها أقل من نصف المدة – مراعاة النظافة بصفة يومية وتوفير وسائل القضاء على الحشرات والقوارض – لا تعامل مع أي مورد للبسكويت والمكسرات والعصائر دون شهادة اختبار عينة من البلدية – تقديم وجبات مجانية للطلبة المحتاجين بالأسلوب الذي تراه إدارة المدرسةأعلن الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد عن نظام العمل بالمقاصف المدرسية للعام الدراسي 2016/ 2017 محذراً من أي عملية تأجير للمقاصف المدرسية، في جميع المراحل التعليمية حيث يمنع منعاً باتاً مثل هذا الإجراء. وشدد المقصيد في نشرة عامة وجهها إلى المناطق التعليمية الستة على ضرورة تقيد الإدارات المدرسية ببعض الشروط وأهمها الحرص على تعبئة الفطائر والسندويشات بأكياس نايلون نظيفة على حدة ومغلفة حراريا، ومدون عليها تاريخ الانتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية، باستخدام ختم مع ذكر المكونات والوزن واسم المورد بخط واضح وبصفة يومية واعادة الفطائر والسندويشات الزائدة يوميا وعدم ابقائها لليوم التالي والتأكد من صلاحية المواد الغذائية المقدمة للطلبة وعدم توريد مواد غذائية متبقى على انتهاء صلاحيتها اقل من نصف المدة. كما جدد المقصيد اشتراطات النظافة واهمها بناء المقصف من مواد عازلة «طابوق» وتغطية الحوائط والارضيات في مكان البيع بالبورسلان وتوفير منافذ تهوية، وتكييف ملائمة للظروف المناخية وايجاد مورد مائي وطريقة فترينة زجاجية وايجاد مورد مائي وطريقة صرف صحية وايجاد طاولة للبيع يعلوها فترينة زجاجية وتوفير ثلاجة او اكثر لحفظ المواد الاولية التي تحتاج لدرجة حرارة منخفضة اضافة إلى ايجاد خزانة لحفظ المواد الغذائية ومراعاة نظافة المقصف بصفة يومية وتوفير وسائل القضاء على الحشرات والقوارض وتزويد المقصف الدراسي بعدد من اوعية جمع القمامة للمحافظة على النظافة. وبين الاشتراطات الخاصة بالتوريد، وهي «الا يسمح بالتعامل مع اي مورد للبسكويت والمكسرات والعصائر ما لم يبرز شهادة اختبار عينة صادرة من بلدية الكويت، ويستثنى من ذلك المنتج الوطني والخليجي، ولا يسمح بتوريد الصنف الواحد باكثر من مورد ويحدد مدير المدرسة احد العاملين بالقسم الاداري في المدرسة لاستلام المواد الموردة للمقصف، مع الالتزام بتوريد الاغذية للمقصف المدرسي قبل موعد الفرصة بساعة واحدة فقط في صناديق بلاستيكية محكمة الاغلاق، وتنقل في سيارات مجهزة لهذا الغرض تابعة للشركة الموردة تحمل ملصق الشركة». 
ولفت المقصيد الى الاشراف الصحي والرقابة الدورية حيث يقوم المفتشون من بلدية الكويت وقسم الصحة الوقائية بوزارة الصحة بالمرور الدوري على المقاصف المدرسية، وعلى مديري ومديرات المدارس والتعاون معهم وتسهيل مهمتهم لتحقيق السلامة لابنائنا الطلبة. وفي حالة وجود شكوى او مخالفة في تطبيق بنود القرار يتم ابلاغ مدير المدرسة بها واعطاء المدرسة بها واعضاء المدرسة المهلة الكافية لتلافي المخالفة وفي حال تكرارها يتم رفع تقرير خطي لمدير ادارة الانشطة التربوية بالمنطقة التعليمية بصفته رئيسا للجنة الفرعية على المقاصف المدرسية لاتخاذ اللازم وعلى جميع مديري ومديرات المدارس الالتزام بتوفير سجل المقصف المدرسي لمفتشي الصحة والبلدية لتسجيل ملاحظاتهم حول المقاصف من خلال الزيارات التفتيشية. وذكر المقصيد بعض التعليمات المهمة، منها وضع قائمة باسعار السلع في مكان بارز قريب من المقصف المدرسي، وتباع جميع انواع السلع باسعار لاتزيد على القائمة المرفقة، وتقدم ادارة المدرسة وجبات غذائية مجانية لمن تراه من الطلبة بحاجة لذلك وبالاسلوب الذي تراه مناسبا والحرص على رد المبالغ المالية المتبقية والمستحقة للطالب بعد اتمام عملية الشراء، والحرص على سعة مكان المقصف وتهويته وتكييفه وسهولة عرض السلعة والوجبات الغذا ئية بما يحقق للطالب فرصة وحرية الاختيار وسرعة اتمام عملية الشراء. واستعرض الوكيل بعض الأصناف الغذائية المسموح بتوريدها في المقاصف وأهمها: • مجموعة العصائر والألبان: وتكون علبة كرتونية من الحليب السادة أو المطعم بنكهات أو اللبن الخاثر والروب السادة والمطعم بالفواكه. وعلبة عصير فواكه مختلفة الأنواع من العصير الطبيعي 100 في المئة، بحيث لا يقل تركيزه عن 20 في المئة ولا يحتوى على اضافات صناعية.

 • مجموعة البسكويت: وتكون على شكل بسكويت سادة مغلف محشي بطبقة من الكاكاو أو التمر أو التين أو السمسم أو الفواكه المجففة، ويفضل المصنع من طحين القمح الكامل المدعم بالفيتامينات والأملاح المعدنية الى جانب الكعك السادة بدون كريمة. 
مجموعة الفواكه والخضراوات الطازجة: وتكون من الفواكه الطازجة «تفاح – موز – عرموط – أفندي»، والخضراوات الطازجة فقط «خيار – جزر» على أن تكون نظيفة ومغلفة بإحكام. • مجموعة الفطائر: وهي الفطائر المحشوه جبنة – لبنة – زعتر – فلافل – خليط أكثر من صنف. • مجموعة السندويشات / التوست – الصمون: وهي سندويشات جبنة – فلافل – لبنة – لبنة بالزعتر – جبن بالزعتر. • المكسرات: وتكون المشكلة أو نوعا واحدا بدون ملح أو نكهات. 
إجراءات إدارية مخالفات الموردين كشف مسؤول تربوي عن إحالة كثير من الموردين للمقاصف المدرسية إلى إدارة الشؤون القانونية، وتسجيل المخالفات بحقهم بعد العثور على بعض الأطعمة التالفة والأصناف المخالفة في بعض المدارس، مبيناً «أن الوزارة مهما فعلت وتابعت وراقبت لن تستطيع السيطرة على بعض ضعاف النفوس من مديري المدارس». 
تطوير المقاصف شكّل وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري لجنة لتطوير المقاصف المدرسية برئاسة الوكيل المالي في الوزارة يوسف النجار وعضوية 22 آخرين، منهم ممثلون عن بلدية الكويت ووزارة الصحة. وحدد مهامها في دراسة هذه المقترحات، ودراسة آلية تنفيذها، ودراسة البدائل للمشروع إن وجدت والكلفة المالية له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock