أخبار منوعة

٣.٧ مليون طفل لاجئ بلا مدارس.. والسعودية «تُعلِّم» أطفال سورية مجاناً

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين أمس (الخميس) أن أكثر من نصف الأطفال والمراهقين اللاجئين في العالم محرومون من التعليم في المدارس أي ما يقارب 3,7 مليون طفل، من أصل ستة ملايين لاجئ في سن الدراسة في العالم، 1,75 مليون لا يقصدون مدارس ابتدائية بينما 1,95 مليون لا يحصلون على التعليم الثانوي.
وصرح مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الإيطالي فيليبو غراندي في بيان «إنها أزمة بالنسبة إلى ملايين الأطفال اللاجئين». وأضاف غراندي «تعليم اللاجئين يتعرض لإهمال شديد»، داعيا قادة دول العام المشاركين في قمة تستضيفها الأمم المتحدة الأسبوع القادم حول أزمة الهجرة إلى تشجيع تعليم هؤلاء الأطفال.

وأشار غراندي إلى أنه «وبينما تدرس الأسرة الدولية السبل الأفضل لمواجهة أزمة اللاجئين، علينا التفكير أبعد من حاجات البقاء». وتابع أن «التعليم يتيح للاجئين بناء مستقبل إيجابي في البلد الذي يستقبلهم وفي بلدهم الأصلي بعد عودتهم إليه».

وفي العام 2014 وحده، ارتفع عدد اللاجئين في سن الدراسة بـ30% ما يحتم إنشاء 12 ألف صف دراسي كل عام وإيجاد 20 ألف معلم ومعلمة جدد كل سنة، بحسب الأمم المتحدة. يقيم أكثر من نصف 3,7 مليون طفل ومراهق لاجئ محرومين من التعليم في سبع دول هي لبنان وتركيا وباكستان وتشاد وجمهورية الكونغو الديموقراطية وإثيوبيا وكينيا. في غضون ذلك، تعتبر السعودية من الدول الداعمة للاجئين السوريين في مخيمات لبنان وتركيا والأردن، فيما أعلنت وزارة الخارجية في وقت سابق أنها تستضيف ما يقارب 2.5 مليون سوري دون أن تطلق عليهم صفة لاجئ، ويتمكن الزائرون السوريون من مزاولة العمل في السعودية من خلال بطاقة خاصة، أما المدارس فيحق لكل السوريين الزائرين التعلم في المدارس السعودية دون نفقات. (عكاظ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock