كتاب أكاديميا

هذولا عيالي .. يازين عودتهم | د.محسن العارضي

د. محسن العارضي

بداية العام الدراسي الجديد بعد عيد المسلمين عيد الأضحى المبارك نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يفرج عن المسلمين في سوريا واليمن والعراق وليبيا وأن ينصر الإسلام والمسلمين.
بداية عام دراسي هو بداية أمل لآلاف الطلبة والطالبات في مختلف المراحل العمرية، حيث تستعد الدولة لاستقبالهم فقد استعدت وزارة الداخلية لبدء العـام الدراسي الجديد بإطلاق حملتها التوعوية تحت شعار «يا زين عودتهــم» والتي ستدعم جهود أجهـزة الدولة المعنية بالسلامة والوقاية على الطريق وللحد من الاختناقات والازدحامات المرورية وذلك حرصا على سلامة أبنائنا. 
تستقبل كذلك وزارة التربية والتعليم العالي ألوف الطلبة وهدفها التعليم والتعليم والتعليم وذلك لأن عيالنا هم مستقبل الكويت. من توجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في النطق السامي في افـتـتـاح دور الانعـقاد لمجلس الأمة: 
“إن ثروة الكويت الحقيقية في أبنائها، وهي ثروة لا تعادلها أي ثروة ، فهم عماد المستقبل وأمل الوطن ، وعلى سواعدهم تبنى الإنجازات و تتحقق الطموحات ، و عليهم أن يتسلحوا بسلاح العلم الحديث في عصر الثورة المعلوماتية، الذي تتسابق فيه الأمم لتأخذ لها مكاناً في مسيرة التقدم. ولذلك فلا بد أن يكون لنا نصيباً من هذا التطور من خلال نقلة نوعية في نظامنا التعليمي. قد آن الأوان لـعــقـد مـؤتـمـر وطـنـي يـسـاهم فـيه المـعـنـيون والمختصون لوضع الأسس العلمية المناسبة لتطوير التعليم، و الاستفادة من تجارب العالم المتقدم ، وخبراته بما يتوافق مع احتياجاتنا الوطنية لبناء جيل من أبناء الكويت محب لوطنه مبدع في عمله، قادر على بناء مستقبله، مؤمن بعمله ، متمسك بثوابت أمته.”

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد وصنع قيادات المستقبل
كرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد دفعة من المنتسبين لبرنامج قيادات حكومة الإمارات التي تضم القيادات المبدعة وخبراء الأداء الحكومي وذلك في قصر الرئاسة في أبوظبي. وقال سموه: “لكل مرحلة متطلباتها وقادتها نحن مقبلون على مرحلة تختلف بكل تفاصيلها وملامحها عن المراحل التي سبقت مرحلة محفوفة بالتحديات وتحتاج قادة على قدر هذه التحديات أمامنا ملفات مهمة لا تحتمل الانتظار وفي مقدمتها تلبية الطموحات الكبيرة لشعبنا وتطلعاته ليرى دولته في مقدمة دول العالم بحلول 2021 .. لم يعد أمامنا متسع من الوقت فهذه الملفات تحتاج منا إلى جهد أكبر وعمل دؤوب منظم مبني على الابتكار تقوده طاقات وطنية ذات كفاءة مدركة للتحديات وقادرة على قيادة المسيرة على أسس مبتكرة نحو مستقبل مستدام”.

بلاد الحرمين الشريفين ورؤية 2030 
شملت الرؤية السعودية خططا واسعة من بينها برامج اقتصادية واجتماعية وتنموية تستهدف تجهيز السعودية لمرحلة ما بعد النفط.

وتضمنت “رؤية السعودية” التي أعدها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، 3 تقسيمات رئيسية هي اقتصاد مزدهر، مجتمع حيوي، ووطن طموح.

عيالنا مستقبلنا 
إن الدول والمؤسسات لا تقوم إلا بسواعد شبابها المتعلم لذلك يجب على مؤسسات الدولة تحفيز وتطوير قيادات شبابية فعاله 

ففي مقال بعنوان الذكاء البشري للمنظمة المتميزة للأخ عبدالعزيز المحبوب رئيس فرع الجمعية السعودية للجودة بالمنطقة الشرقية في صحيفة اليوم السعودية بين فيها أن المتتبع لتطور المفاهيم الإدارية لدى المنظمات في رعايتها للموظفين يجد أنها تبلورت بإنشاء إدارة شؤون الموظفين ومن ثم تطور المفهوم إلى إدارة الموارد البشرية وصولاً إلى مفهوم رأس المال البشري والذي يمثل النضج الحقيقي لفهم أهمية الدور الحقيقي للإنسان في تلك المنظمات ألا وهو أن الاستثمار في رأس المال البشري يعد الاستثمار الصحيح والجوهري للمنظمة المتميزة،
ويتمثل الذكاء البشري لدى المنظمة المتميزة في قدرتها على النظر بعين ثاقبة على جميع موظفيها ومن زوايا متعددة لاستخراج مفاتيح النجاح لمستقبلها من خلالهم. وللوصول إلى ذلك يتعين أولاً بحث المواهب لدى الموظفين كافة دون النظر لموقعهم في الهيكل التنظيمي، إذ أن لدى كل موظف مهارة أو موهبة ما قد يظهرها أحياناً أو يخفيها في حال لم يجد البيئة التي تعين على ذلك.
إن إدارة الأداء الفردي لدى المنظمات المتميزة خطوة مفصلية في نجاح الأداء المؤسسي بشكل عام للمنظمة. ويكمن ذلك في تخطيط ذلك الأداء انطلاقاً من تحديد المستهدفات أولاً كما يقول ستفين كوفي «ابدأ والنهاية في ذهنك». 

آن الأوان

معالي وزير التربية والتعليم العالي د.بدر العيسي آن الأوان، اللدكتور أحمد الأثري مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، آن الأوان لاستثمار طاقة أكثر من 3000 آلاف عضو هيئة تدريس وتدريب بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب قادر ومؤهل على تطوير نظامنا التعليمي والمشاركة الفعلية في تطوير واستثمار رأس مالنا البشري.

أبناؤنا مستقبلنا

في التطبيقي نعرف مانريد، نعرف قدرات شبابنا وبناتنا وكيف نطورها لقيادته في الغد، نعرف النهايات فقد استثمرت الدولة في تعليمنا وتأهيلنا غرابة العشرين سنة دراسية. في التطبيقي نطمح للمشاركة في تطوير نظامنا التعليمي لصنع قادة المستقبل. يمكن لكلية الدراسات التكنولوجية أن تكون صرح تكنولوجي هندسي يسهم في تطوير التنمية في البلاد.
 معالي الوزير لقد آن الأوان أن تكون البداية منكم ومن الدكتور أحمد الاثري بتشكيل فرق شبابية قادرة على انتاج نهاية يطمح لها كل أب وأم وابن وبنت وهي إيجاد فرص لتعليم هندسي تطبيقي في البلاد تسهم في تكوين اقتصاد مزدهر، ومجتمع حيوي، ووطن طموح.

د.محسن صاطي العارضي 

كلية الدراسات التكنولوجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock