أخبار منوعة

135 مليار دولار.. الإنفاق العالمي على «الروبوتات» في العام 2019

  • نمو عدد الروبوتات في العالم إلى 25.4 مليون في عام 2020

توقع تقرير متخصص أن يساهم النمو المتوقع في عدد الروبوتات المتنقلة بحلول عام 2020 بستة أضعاف عما هي عليه الآن لترتفع من 4 ملايين في العام 2012 إلى 25.4 مليونا في العام 2020.
وقال التقرير الصادر حديثا عن شركة «فروست آند سوليفان» بالتعاون مع أسبوع جيتكس للتقنية، إن هذا النمو من شأنه المساهمة في رفع مستوى المعيشة اليومية للسكان، ما سينعكس طردا على قطاع الخدمات اللوجستية الذي من المتوقع أن يحصل على الحصة الأكبر من أعداد الروبوتات المورَّدة لتنمو من 1,400 في العام 2012 إلى 95 ألفا في 2020.
وفي هذا السياق، قال بول كلارك، كبير مسؤولي التقنية في «أوكادو»، أكبر متجر بقالة على الانترنت في العالم، إن الروبوتات ستكون قادرة على اتخاذ القرارات والتكيّف مع البيئات المحيطة جرّاء التقدّم الحاصل في مجال الذكاء الصناعي.
ويقوم متجر أوكادو بتوصيل أكثر من 200 ألف طلب أسبوعيا في المملكة المتحدة بفضل مستودعاته الآلية، التي سيعمل في أحدثها آلاف الروبوتات لتحضير طلبات الزبائن من مستلزمات البقالة، ويقيم المتجر شراكة حاليا مع عدة جامعات في الاتحاد الأوروبي لتطوير روبوت مساعد يشبه البشر، من المُستهدف أن يتمّ اعتماده للعمل في المصانع بحلول العام 2020.
وقال كلارك «باتت الروبوتات الشبيهة بالبشر والتي تتمتع بمستوى متقدّم من الذكاء الاصطناعي مهيّأة لتحقيق قفزة واسعة إلى الأمام في استكمال الأدوار البشرية وتعزيز الكفاءة في أماكن العمل، لا سيما في البيئات ذات المخاطر العالية والتي تتطلب سرعة عالية».
فيما توقّعت شركة «آي دي سي» في تقرير لها نشرته في وقت سابق من العام الجاري، أن يبلغ الإنفاق العالمي على الروبوتات 135 مليار دولار في العام 2019 بدافع من الإنفاق الكبير على النمو في قطاعات الإنتاج والرعاية الصحية.
من جانبها، تتوقع الرابطة الأوروبية للروبوتات، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى دعم صناعة الروبوتات وتقويتها وحمايتها في جميع أنحاء العالم، أن تشهد منطقة الشرق الأوسط إقبالا ملحوظا على استخدام الروبوتات من الشركات، لا سيما تلك العاملة في المجالات الصناعية والإنتاجية، وهو ما قاله سايمون أنديرسن، كبير مسؤولي المعلوماتية في الرابطة، إذ أفاد أن الروبوتات أصبحت تلجأ على نحو متزايد إلى الذكاء الاصطناعي لتنفيذ مهام تستند إلى قرارات تتخذها هي، ما يؤدّي إلى تعزيز الكفاءة والسلامة.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock