جامعة الكويت

د.علي بومجداد: تدني الرواتب وراء هروب الباحثين من الجامعة

كشف العميد المساعد للشؤون العلمية في كلية العلوم بجامعة الكويت د. علي بومجداد عن وجود صعوبة في استقطاب المختصين في الأبحاث العلمية للعمل في الجامعة خلال السنوات الأخيرة.

وقال بومجداد لـ القبس إن الكثير من الباحثين الأجانب أصبحوا يرفضون العمل في الكويت، نظراً للرواتب المتدنية التي تصرف لهم من بعض الجهات، ولا تتجاوز 800 دينار شهرياً، في الوقت الذي وجدوا دولاً أخرى عربية وأجنبية تمنحهم رواتب أعلى مع امتيازات أخرى كالسكن المجاني والتأمين الصحي وغيرهما الكثير.

وتساءل: ماذا يفعل الباحث إذا جاء إلى الكويت بـ800 دينار، في ظل ارتفاع الأسعار، قد يدفع نصفها إيجاراً لمسكنه، والبقية لن تكفيه لمصاريف المعيشة الأخرى.

وبيّن أن المبالغ المخصصة للأبحاث العلمية في الجامعة من قبل الجهات المعنية أقل من واحد بالمئة، رغم أن الدول الأخرى تصرف أكثر من 3 بالمئة عليها، لإيمان المسؤولين بها بأهميتها في التقدم والتطوير، باعتبارها الاستثمار الحقيقي للتنمية المستقبلية لأوطانهم.

وأوضح بومجداد أن ضعف كمية الأبحاث ومستواها يؤثر كثيراً على جامعة الكويت، ويؤثر على سمعتها وتصنيفها، وهو ما يؤدي إلى عدم القدرة على استقطاب أساتذة متميزين من الخارج لينضموا إلى هيئتها التدريسية.

وأكد ضرورة الاهتمام بالأبحاث العلمية بالشكل المناسب، عبر مضاعفة الأموال المخصصة لها ودعم القائمين عليها، لتحقيق الاستفادة المرجوة منها للكويت، لا سيما أن لها فوائد علمية كثيرة في جوانب مختلفة، وهي سبيل تطور الأمم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock