قسم السلايدشوحصري أكاديميا

د.الحمود لـ”أكاديميا”: لا يجوز للتعليم العالي وقف اعتماد شهادات تم الإبتعاث الطلبة إليها بموافقتها! 

  • الحصول على موافقة التعليم العالي للدراسة ليست شرطا مادامت الجامعة معتمدة لديها
  • يجب التحقيق مع أصحاب الشهادات الوهمية كل حالة على حدة للتأكد من صحتها

 

أكاديميا | خاص
أكد أستاذ القانون في جامعة الكويت الدكتور إبراهيم الحمود بأنه لا يجوز لوزارة التعليم العالي عدم الإعتراف بشهادة الطالب بعد أن تم ابتعاثه للدراسة في جامعة كان لديها إعتماد من قبل وزارة التعليم العالي وقبل إرسال الطالب إليها.
وأوضح الحمود في تصريح خاص لـ”أكاديميا” أن القاعدة القانونية تنص بأن لا يطبق القانون بأثر رجعي، مشيراً إلى أنه لا يمكن لوزارة التعليم العالي وقف إعتماد شهادة طالب في جامعة كان مبتعث لديها ولدى الجامعة إعتماد قبل دخوله الجامعة وأثناء دراسته، لافتاً بأن اللوائح والقوانين لا تطبق بأثر رجعي.
وأكد الحمود وجوب تنفيذ حكم محكمة التمييز بإعتماد شهادة المهندس خريج إحدى الجامعات البريطانية والذي درس بها ولديها اعتماد من قبل وزارة التعليم العالي قبل وأثناء دراسة الطالب، وحتى وإن تم عدم الاعتراف بها بعد ذلك.
وأشار الحمود أن حكم المحكمة اليوم يؤكد بأن الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي للدراسة ليست شرطاً مادامت الجامعة معتمدة من دولة الكويت، ووفقا للقواعد، وهذا الحكم لا يدافع عن الشهادات الوهمية.
وعن تحويل بعض الأساتذة للتحقيق في قضية الشهادات الوهمية قال الحمود مما لاشك أن التعليم هو أحد ركائز ودعائم أركان الدولة لاسيما التعليم العالي والذي يجب أن يكون وفق قواعد سليمة ومن ثم يجب أن يكون أساتذته خريجي أقوى وأفضل الجامعات، خاصة وأنهم يدرسون طلبة جامعة، وإذا تم الشك في إحدى الشهادات بأنها وهمية وأن الجامعة غير موجودة فمن حق المؤسسة الأكاديمية إحالة الدكتور إلى التحقيق.
وذكر الحمود بأن حكم المحكمة بإعتماد شهادة المهندس خريج الجامعة المعتمدة لا يعني وقف التحقيق في الشهادات الوهمية وبيان حقيقتها، خاصة وأن هناك قاعدة قانونية بأن الغش يفسد كل شيء أو أن الجامعة ليس لها وجود أو أنها ليست تقوم بتلك الدراسات للحصول على هذه الشهادات وغيرها من الأمور التي قد لا تنطبق عليهم، وهذا الحكم هو لحالة معينة من الحالات، ويجب دراسة كل حالة على حدة.
وأكد الحمود بأنه لا يمكن استباق التحقيقات مع أصحاب الشهادات للخروج بنتائج دون التأكد منها، ووجود الجامعة من عدمه وهل هي تعطي هذه الشهادات أم لا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock