قسم السلايدشو

ثلاثة وجوه للكتابة.. من الخيال إلى الواقع

نظمت دار بصمة للنشر والتوزيع مساء أمس الأول ملتقى القراء الأول لها في برج التجارية، بحضور عدد من الكتّاب الشباب والمدير العام للدار حمدان الجبيري.

وأجمع الكتاب المشاركون خلال الملتقى على أهمية مثل هذه الملتقيات التي تنعكس إيجابا على المتلقْي، وذلك من خلال سرد تجربتهم في كتابة القصص والروايات والخواطر، والمشاركة في معارض للكتّاب سواء على المستوى المحلي أو الخارجي.

وتحدثت الكاتبة الشابة كوثر الصفار عن بدايتها في الكتابة وإصدارها لثلاثة كتب، مبينة أنها بدأت الكتابة في سن الـ19، لافتة إلى أنها ترى أن الكتابة موهبة حين يكون لديك قلم جيد في جميع الاوقات فأنت موهوب لا تترك قلمك، كما أنه لا بد من التعرف الى ثقافات الآخرين لكي تطور من قلمك وتكسب خبرة في مجال الكتابة.
قراءة الكتب

وأشارت الصفار إلى أنه على الكاتب المبتدئ أن يتمهل في كتابة القصة أو الرواية، وأن يقوم بقراءة أكبر كم من الكتب، ليتمكن من اكتساب مهارة الكتابة عن طريق القراءة، مؤكدة أنه ليس من الضروري أن تكون مشهوراً أو تحقق أكبر مبيعات بالأسواق فقط.

من جانبها قالت الكاتبة فاطمة البلوشي، انها بدأت بالكتابة في سن صغير، وبعد أن رأت النجاح بدأت بالدخول في عالم الخيال وبدأت بكتابة الروايات الطويلة من الخيالي، بعد ذلك انتقلت الى القصص الواقعية، موضحه أن بدايتها الفعلية كانت في عالم الانترنت.
شخصيات الرواية

ولفتت البلوشي إلى أنه لا بد من أن يتعايش الكاتب مع شخصيات الرواية والقصة ويتقمصها، فبذلك يستطيع الكاتب أن ينجح في توصيل الرسالة الفعلية والمرادة من وراء ما يكتبه وينتقل للقارئ، مشددة على أهمية القراءة، ففي القراءة يجد القارئ الإفادة والمتعة معاً وهي غذاء العقول، حيث ان الكتاب أفضل صديق، وقد يجد البعض صعوبة في بداية الأمر، لكن إذا تم تخصيص وقت للقراء وداوم القارئ عليها سيعتاد على ذلك بشكل يومي.

‏بدورها أوضحت الكاتبة زهراء التميمي أن الكتابة هي الوجه الآخر للكاتب، وأحيانا يكون الوجه المخفي عن الكثير أو ما يخفيه الكاتب بداخله وينعكس بين الأسطر، مؤكدة أن كل أمر يحمل سلبيات وإيجابيات، لكن الأهم من ذلك هو الجانب الطاغي على الأمر.
كثرة الكتاب

وبيّنت التميمي أن إيجابيات الكتابة أكثر، وهناك أمور تحمل الجانبين معا، فعلى سبيل المثال كثرة الكتاب في الساحة الكتابية يراها الكثير بأنها أمر سلبي، ولكن من وجهة نظري لا تهمني الكثرة بقدر المضمون، فقد يكونون كتابا عدة ومضمون كتاباتهم مفيد جدا، وقد يكون العدد القليل والمضمون غير مفيد ولا يهدف إلى شيء.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock