لقاءات أكاديمياقسم السلايدشو

عبدالحميد : نسبة النجاح في «الصيدلة» 98%

1280x960 (2)

 

أعلن العميد المساعد للدراسات العليا والأبحاث في كلية الصيدلة بجامعة الكويت د. محمد عبدالحميد أن نسبة النجاح في المقررات الدراسية في الفصلين الدراسيين تبلغ أكثر من 98 في المئة.

وأضاف عبدالحميد في لقاء مع “الجريدة”، أن “المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في الكلية التأخير في عمليات شراء مستلزمات الأبحاث، ونقص حيوانات التجارب اللازمة، لإجراء بعض الأبحاث”… وفيما يلي التفاصيل:

• ما معوقات الأبحاث العلمية لأعضاء هيئة التدريس؟

– أبدى بعض أعضاء هيئة التدريس قلقهم بخصوص صعوبات تتعلق بمشروعات الأبحاث مثل التأخير في عمليات شراء مستلزمات البحث، والتأخير في تحويل رواتب العاملين في مشروع البحث، وصعوبة الاتصالات بإدارة الأبحاث، ونقص حيوانات التجارب اللازمة لإجراء بعض الأبحاث.

• ما الخطط المستقبلية في مجال الأبحاث والدراسات العليا؟

– هناك الكثير من الخطط المستقبلية في مجال الأبحاث منها: زيادة فاعلية وحدات الأبحاث لتصبح مراكز للتعاون والبحث المشترك، ودعم البحوث التطبيقية مع القطاعات الطبية والصيدلية، واستحداث برنامج الدكتوراه في التخصصات الدقيقة خلال 4-5 سنوات.

• ما أهم الصعوبات التي تواجه أساتذة الكلية؟

– من الصعوبات التي تواجه أساتذة في الكلية السعة المكانية لمكاتب ومختبرات أعضاء هيئة التدريس وترقياتهم، وصعوبة البحث لأعضاء هيئة التدريس الجُدد، فضلا عن المهمات العلمية، حيث إنها لا تشمل جميعهم خلال العام الدراسي.

• كم عدد مخرجات كلية الصيدلة سنوياً؟

– تكمن مخرجات الكلية في كل عام بما يتراوح بين 30 إلى 40 طالبا وطالبة.

• ما الصعوبات التي تواجه خريجي الكلية في التوظيف؟

– في الحقيقة لا توجد أي صعوبات في التوظيف لخريجي الكلية، حيث ان معظم الخريجين يتم تعيينهم في المستشفيات والمراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة فور تخرجهم.

• ما رأيك في خريجي كلية الصيدلة؟

– يتميز خريجو كلية الصيدلة بالمستويين العلمي والمهني، حيث انهم يتلقون أثناء الدراسة المعلومات والخبرات اللازمة لمزاولة مهنة الصيدلة، ولا تنقطع علاقتهم بالكلية بعد التخرج، إذ إنهم دائماً على اتصال بها من خلال برامج التعليم الصيدلاني المستمر والندوات العلمية والمؤتمرات.

• ما استعداداتكم للعام الأكاديمي القادم؟

– اعتباراً من سبتمبر 2016 سيتم للمرة الأول تطبيق برنامج دكتور في الصيدلة للطلاب الراغبين من خريجي كلية الصيدلة (2015-2016)، وسيستمر هذا البرنامج مدة عامين، ويتضمن مقررات تخصصية في الصيدلة الإكلينيكية، إضافة إلى تدريب صيدلي– طب مهني للطلاب بالمستشفيات والمراكز الطبية.

ويعتبر إدخال هذا البرنامج أساساً لتطوير التعليم الصيدلي بالكلية كما هو بكليات الصيدلة في الدول الأوروبية والأميركية وكندا، وسيتم أيضاً استقبال 8 طلاب جُدد في برنامج الماجستير (2016-2017)، كما سيتم استقبال طلاب السنة الأولى ببرنامج بكالوريوس الصيدلة وعددهم (30 – 40) طالبا وطالبة.

• ما أسباب ارتفاع نسبة النجاح لدى الطلاب في كلية الصيدلة؟

– نسبة النجاح في المقررات الدراسية في الفصلين الدراسيين تبلغ أكثر من 98 في المئة، وهذا يشير إلى مدى جدية الطلاب وحرصهم على النجاح بمعدلات عالية.

• ما اللجان التي تُعقد حالياً؟ وما الأعمال المكلفة بها؟

– يوجد لدى الكلية تصور واضح للجان على مستوى الأقسام والكلية، ومن هذه اللجان: لجنة الأبحاث بالكلية التي تقوم بفحص ودراسة مشاريع الأبحاث، ولجنة التعيينات بالكلية التي توافق على تجديد عقود أعضاء هيئة التدريس غير الكويتيين، والتعيينات الجديدة، ولجنة الترقيات بالكلية التي تقوم بتقييم البحوث المقدمة للترقية ومتابعة تحكيم الأبحاث واتخاذ القرارات بشأنها، ولجنة الدراسات العليا التي تقوم بإجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين ومتابعة النواحي الأكاديمية للطلاب، ولجنة الشؤون العلمية، وهي ممثلة بالعميد ورؤساء الأقسام ومساعدي العميد، وذلك لمتابعة الشؤون الأكاديمية، والبحثية، والإدارية بالكلية، واتخاذ القرارات اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock