لقاءات أكاديمياطلبتنا في الخارج

«مستجد أميركا»: «من قرارك إلى استقرارك»… المحطة الأولى للمستجدين

علاقتنا مع السفارة الكويتية ومكاتبها الثقافية ممتازة»
 الجريدة


أكد ممثل مجموعة مستجد في الولايات المتحدة الأميركية ساير العتيبي، أن «مستجد» هي المحطة الأولى للطلبة المستجدين الذين يرغبون في الدراسة بجامعات الولايات المتحدة الأميركية، مشيرا الى ان شعار المجموعة «من قرارك الى استقرارك» دورها يكمن في خدمة المستجدين بعد اتخاذ قرارهم في الابتعاث. وأوضح العتيبي لـ«الجريدة»، أن المجموعة تأسست في عام 2008 على يد مجموعة من الطلبة، بعد ما شعروا بأن الطالب بحاجة إلى جهة ترشده وتمهد له الطريق خلال عمليات التسجيل، والرد على كل استفساراته، لافتا الى أنها انطلقت من مقر في ديوانية خصصه الطلبة يستقبل العشرات من الطلبة، حتى خصصت مقرا في منطقة الدسمة يستقبل المئات من الطلبة على مدار الأيام. وأضاف العتيبي أن علاقة «مستجد» مع السفارة الكويتية في أميركا وملاحقها الثقافية ممتازة، مشيراً الى انها تقيم سنويا للمستجدين لقاء تنويريا يتخلله معرض يرد على التساؤلات الطلابية. «الجريدة» التقت العتيبي… وإلى التفاصيل:


• ما هي الخدمات التي تقدمها المجموعة؟
– مجموعة مستجد وضعت شعار «من قرارك الى استقرارك» منذ تأسيسها في عام 2008، ويأتي ذلك من خلال استقبال الطالب وتهيئته لاتخاذ قرار الدراسة في جامعات الولايات المتحدة الأميركية، ثم إرشاده للتقديم على خطة البعثات الخارجية التي تقدمها وزارة التعليم العالي، وبعد قبوله تبحث المجموعة مع المبتعث موقع الجامعة التي يرغب في الدراسة بها بناء على ميوله وموقع الدراسة في مختلف الولايات.

إجراءات الفيزا

ما دور المجموعة في تسهيل اجراءات الفيزا للمبتعثين؟
– تقدم المجموعة خدماتها الارشادية من خلال استخراج تأشيرة الدخول عبر السفارة الاميركية في الكويت، لأن هناك اجراءات تحتاج الى وقت طويل.
• حدثنا عن اللقاء التنويري الذي تقيمه المجموعة؟
– تعقد مجموعة «مستجد» لقاء تنويريا للطلبة المبتعثين سنويا، من خلال استضافة شخصيات درست في أميركا سواء أنهوا المرحلة الدراسية وانخرطوا في مجال العمل، ومنهم من درس في برامج الدراسات العليا، للتحدث عن تجربتهم خلال مسيرتهم الدراسية في أميركا، وأجواء المعيشة التي تعايش بها الطلبة، وتوجيه كل الارشادات للمقبولين.
ويتخلل اللقاء التنويري، تنظيم معرض خاص لمختلف ممثلي المناطق الدراسية في الكويت، ليناقش المبتعث الحياة المعيشية في الولاية والبحث عن كل الاستفسارات، والتنسيق مع المبتعث في حال وصوله الى موقع الولاية التي يدرس بها، ويقوم ممثل مجموعة مستجد باستقباله بالمطار لتذليل كافة العقبات التي تواجهه وتيسير جميع الامور والمتطلبات في حياته الدراسية.

«خلك مستعد»


• هل هناك فعاليات تقيمها المجموعة غير اللقاء التنويري؟
– تنظم مجموعة «مستجد» ملتقى تحت عنوان «خلك مستعد»، الذي يقوم بتجهيز الطالب في ولايات الشرق والغرب بالنسبة لأميركا، لتعليمهم جميع الترتيبات والامور من ناحية السكن وعملية الصرف، والتنسيق مع الشركات لتوفير السكن وتأثيثه بأسرع وقت دون عناء الطالب، وتوفير أرقام هواتف للتواصل معه، وفتح حساب بنكي له.
• ما الصعوبات التي تواجه المجموعة؟
– بما أن «مستجد» مجموعة تطوعية، فإن إقامة الفعاليات التي تنظمها المجموعة تكون على نفقة الاعضاء، وللأسف المجموعة تعاني من صعوبة في الحصول على الدعم المادي لرعاية مختلف فعالياتها، وخاصة أن المجموعة تقدم دورا رياديا في تقديم كل الخدمات الطلابية منذ قبوله حتى مرحلة تخرجه، فالكثير من الطلبة وأولياء امورهم يثمنون جهودنا.
• ما مدى علاقتكم مع السفارة الكويتية في واشنطن؟
– لله الحمد، ليس لدينا أية مشاكل، وعلاقتنا مع السفارة الكويتية والملحقية الثقافية ممتازة، لأن المجموعة هي تطوعية وتتعاون مع الجميع، وهدفها الاساسي خدمة الطلبة، فضلا عن تواصل المجموعة بشكل مستمر مع المكاتب الثقافية في واشنطن ولوس أنجلوس.
150 عضواً
• كم عدد أعضاء المجموعة؟
– في عام 2008، كان عدد أعضاء المجموعة يعد على اصابع اليد الواحدة، ولكن تجاوزت اعداد العاملين ١٥٠ عضوا يعملون على تطبيق أهداف ومبادئ المجموعة، ولهم جهود بارزة أثناء تواجدهم في الكويت وأميركا.
• هل عمل المجموعة حكر على فئة المستجدين؟
– في السابق كانت المجموعة تهتم بفئة المستجدين، ولكن في الوقت الحالي تستعين بجهود الخريجين في اللقاءات التنويرية لمساعدة اخوانهم المستجدين.

دورات مجانية

• يحتاج الطالب إلى العديد من الدورات المكثفة التي تساعده خلال مسيرته الدراسية، فهل المجموعة تعقد لهم دورات؟
– نعم، المجموعة تعقد دورات مجانية بالتنسيق مع اساتذة او معاهد حول اختبارات اللغة.
• هل لمجموعة «مستجد» دور في الانتخابات الطلابية؟
– أبداً، ليس للمجموعة أي دور انتخابي، لأنها تقوم بخدمة آلاف من الطلبة منذ تأسيسها، فهي قامت بمساعدة العديد من الدارسين وخاصة من يجرون عملية التصويت دون طلب التصويت منهم لقائمة معينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock