لقاءات أكاديميا

فاطمة السنان : 17 ألف طالب مبتعث في مختلف الدول واتخذنا عدة إجراءات لمحاربة الشهادات الوهمية


وكيلة شؤون البعثات والمعادلات في «التعليم العالي» أكدت تنقيح لائحتي البعثات والمنح الدراسية وفتح المجال للابتعاث لدول جديدة



تشكيل لجنة مشتركة مع جامعة الكويت لمواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل قريباً

لائحة خاصة لمعادلة الشهادات لما فوق الثانوية العامة بضوابط وأسس واضحة

الاتحادات الطلابية في دول الابتعاث صوت الطلبة

لجنة البعثات ساعدت في حلّ الكثير من المشكلات التي يتعرض لها الطلبة المبتعثون

تغيير التخصص أو الانسحاب من البعثة أهم المشكلات التي تواجهنا

نستخدم النظام الآلي لمعادلة الشهادات العلمية في الوزارة منذ عام 2012

ننسق مع ديوان الخدمة المدنية لاستقطاب الموظفين للعمل بالوزارة

أعدنا الابتعاث إلى مالطا في تخصص الطب البشري وتوسعنا في إرسال الطلبة إلى الدارسة بالإمارات

نحذّر الطلبة من المكاتب الوهمية والإعلانات المنتشرة للتسجيل في الجامعات العربية والأجنبية على وسائل التواصل الاجتماعي

الأنباء- أعلنت الوكيلة المساعدة لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي فاطمة السنان ان هناك عدة اجراءات اتخذتها الوزارة لمحاربة الشهادات الوهمية، مؤكدة المضي قدما في القضاء على تلك الآفة الخطيرة التي تهدد المجتمع، مشيرة الى ان لجنة البعثات ساهمت في حل الكثير من المشكلات التي تواجه ابناءنا المبتعثين. وأوضحت السنان في حوار خاص مع «الأنباء» ان هناك حوالي 17 الف طالب مبتعث في مختلف الدول، لافتة الى وجود تنسيق دائم بين «التعليم العالي» ومختلف الجهات الحكومية لإدراج التخصصات التي يحتاجها سوق العمل ضمن خطة الابتعاث بما يتوافق مع الخطة التنموية، مشيرة الى ان هناك نية للتوسع في مقار دول الابتعاث، مشددة على حرص الوزارة الدائم على ضمان جودة مخرجات التعليم العالي. وذكرت انه تم تنقيح لائحتي البعثات والمنح الدراسية، محذرة الطلبة من المكاتب الوهمية والإعلانات المنتشرة للتسجيل في مختلف الجامعات العربية والأجنبية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مبينة ان تغيير التخصص والانسحاب من البعثة وطلب تغيير الدولة بسبب عدم صدور الفيزا أهم المشكلات التي تواجه الوزارة، لافتة الى اهمية الاتحادات الطلابية في دول الابتعاث معتبرة انها صوت الطلبة، مؤكدة ان هناك تعاونا مع ديوان الخدمة المدنية لاستقطاب الموظفين للعمل بالوزارة، وفيما يلي التفاصيل:

في البداية، نود تسليط الضوء على دور وزارة التعليم العالي في محاربة الشهادات الوهمية والإجراءات التي تم اتخاذها حتى الآن للقضاء على تلك الآفة التي باتت تؤرق المجتمع؟
٭ تعمل الوزارة على محاربة الشهادات الوهمية من خلال التأكد من صحة بيانات الشهادات التي تردها للمعادلة بالتعاون مع المكاتب الثقافية وسفارات الكويت في الخارج، كما أن القرار الوزاري رقم 206/ 2007 نص على ضرورة تصديق الطلبة الراغبين في الدراسة خارج الكويت للبرنامج الدراسي الراغبين في الالتحاق به قبل البدء بالدراسة وإلا فلن تتم معادلة الشهادة، ووفقا لهذا القرار لم تتم معادلة الكثير من الشهادات لطلبة لم يحصلوا على اعتماد قبول البرنامج الدراسي، ونناشد أبناءنا الطلبة بضرورة توخي الحذر من المكاتب الوهمية والاعلانات المنتشرة للتسجيل في مختلف الجامعات العربية والأجنبية على وسائل التواصل الاجتماعي لعدم مصداقيتهم واستنزافها لأموال الطلبة، وتم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة للحد من تلك الظاهرة المنتشرة خاصة في تلك الفترة، ويجب على الطلبة اعتماد القبولات الصادرة لهم من الوزارة أو مكاتبنا الثقافية بالخارج لضمان صحة بيانات القبول واعتماد البرامج الدراسية لمعادلة الشهادة بعد التخرج.
ما أبرز الخطط والأهداف التطويرية الموضوعة على أجندة عملكم خلال الفترة الحالية؟
٭ من اهم اهدافنا الحالية لتطوير عمل القطاع، وضع لائحة خاصة لمعادلة الشهادات لما فوق الثانوية العامة بضوابط وأسس واضحة وإعلانها للجمهور على موقع الوزارة، وتنقيح لائحتي البعثات والمنح الدراسية بالإضافة الى فتح المجال للابتعاث لدول جديدة.
الطلبة على وشك التسجيل والالتحاق بالجامعات حاليا، فما نصيحتكم للراغبين في التسجيل بجامعات عربية أو اجنبية؟
٭ بالنسبة للطلبة الراغبين في التسجيل في بعثات الوزارة، أنصحهم بالاختيار السليم للتخصص المراد التسجيل به بما يتوافق مع رغباتهم الشخصية وتعبئة الرغبات والدول التي يرغبون في الدراسة بها تمهيدا لقبولهم بما يتوافق مع رغباتهم حيث للطالب تعبئة 8 رغبات خلال فترة التسجيل، فضلا عن ضرورة التأكد من تعبئة البيانات بالطريقة الصحيحة.
أما الطلبة الراغبون في الدراسة على نفقتهم الخاصة فننصحهم كذلك بالتسجيل في الجامعات المعتمدة والموصى بها في الكويت سواء العربية أو الأجنبية، والانتباه وعدم التسجيل من خلال مؤسسات وشركات لم ترخص هدفها الربح المالي فقط، والالتزام بالقرارات المنظمة لمعادلة الشهادات العلمية والمنشورة على موقع الوزارة الإلكتروني لتجنب عدم معادلة الشهادات بعد التخرج.
ما أبرز المشكلات التي تردكم من الطلبة المبتعثين ودور الوزارة في حلها؟
٭ أبرز المشاكل التي تردنا هو تغيير التخصص أو الانسحاب من البعثة، وطلب نقل مقر البعثة بسبب عدم صدور الفيزا، التكدس الطلابي في جامعات دون الأخرى وكلها أمور تحلها الوزارة من خلال لجنة البعثات ويمكن القول ان هذه المشاكل محلولة وتمت السيطرة عليها.
هل هناك تعاون مشترك بين الوزارة ونظيراتها في الدول الخليجية؟
٭ بالفعل هناك تعاون مشترك بين وزارات التعليم العالي في دول مجلس التعاون وكذلك الجامعات ومراكز البحث العلمي بما يهدف الى تطوير أواصر التعاون وتبادل الخبرات من اجل تطوير المنظومة التعليمية بشكل عام.
هل تحرصون على الالتقاء بالاتحادات الطلابية والاستماع للمطالب التي ينقلونها باعتبارهم الممثل الشرعي للطلاب؟
٭ الاتحادات الطلابية في دول الابتعاث هي صوت أبنائنا الطلبة المبتعثين في مختلف الدول والتعاون والتنسيق قائم معهم سواء من الوزارة أو مكاتبنا الثقافية في الخارج.
كم عدد الطلبة الكويتيين المبتعثين حاليا؟
٭ يبلغ عدد الطلبة المبتعثين حاليا ما يقارب 17 ألف طالب في مختلف دول الابتعاث.
نود تسليط الضوء على ادراج التخصصات التي يحتاجها سوق العمل في خطة الابتعاث، وهل هناك دراسات لمعرفة الاحتياجات الفعلية؟
٭ هنالك تنسيق قائم بين إدارة التخطيط والبحوث في الوزارة وجهات العمل المختلفة والجهاز المركزي للإحصاء لإدراج التخصصات التي يحتاجها سوق العمل بما يتوافق مع الخطة التنموية للدولة، والوزارة حاليا بصدد تشكيل لجنة مشتركة مع جامعة الكويت لدراسة موائمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل.
هناك مطالبات بفصل وزارتي التربية عن التعليم العالي فما رأيك في هذا المطلب؟
٭ «التعليم العالي» هي وزارة مستقلة ومنفصلة عن «التربية» ولها هيكلها التنظيمي الخاص.
هل هناك نية للتوسع في مقار الابتعاث، بعد الحديث عن الانفتاح على تركيا ودول شرق آسيا مثل ماليزيا وسنغافورة وهونغ كونغ واليابان والصين وإندونسيا فهل تمت زيارات لجامعات تلك الدول؟
٭ بالتأكيد هناك نية للتوسع في مقار دول الابتعاث حيث أعدنا الابتعاث إلى مالطا بتخصص الطب البشري وتوسعنا في الابتعاث إلى الإمارات العربية المتحدة من خلال فتح عدة تخصصات في جامعة الشارقة والجامعة الأميركية هناك، وقد سبق إدراج هونغ كونغ واليابان في خطة البعثات خلال السنوات السابقة ولم يكن هناك إقبال من الطلبة على هونغ كونغ، أما اليابان فكان الابتعاث لدراسة اللغة اليابانية والوزارة حاليا بصدد دراسة إعادة الابتعاث لهذه الدول بتخصصات أخرى.
كون الوزارة مسؤولة عن ضمان جودة مخرجات التعليم العالي فما اجراءاتكم لضمان ذلك؟
٭ تقوم إدارة التخطيط والبحوث في الوزارة بدراسة نتائج الخطة الخمسية المنتهية للنظر في سلبيات وإيجابيات الخطة ومدى موائمتها لسد احتياجات سوق العمل، حيث لوحظ في دراسة الخطة الخمسية السابقة تمركز الطلبة في بعض التخصصات دون الأخرى، وعليه تم إيقاف تخصص الهندسة الميكانيكية، كذلك تتم مراجعة التخصصات المتاحة سنويا لإضافة أو إلغاء بعض التخصصات، وتحرص الوزارة على ابتعاث الطلبة لأفضل الجامعات المعتمدة ويكون التوجيه للطلبة دائما باختيار أفضل الجامعات وخاصة المتميزة منها، حيث ان هناك بعثات التميز للطلبة المقبولين في جامعات متميزة تكون لهم مخصصات مالية أكبر من طالب البعثة الاعتيادية وذلك لتشجيعهم على الالتحاق بهذه الجامعات، كما تحرص الوزارة على المتابعة الدورية للجامعات المعتمدة بالتنسيق مع المكاتب الثقافية.
ما تقييمكم لما تم إقراره مؤخرا بالوزارة من معادلة الشهادات الكترونيا؟
٭ منذ عام 2012 بدأت الوزارة في استخدام النظام الآلي لمعادلة الشهادات العلمية، حيث يمكن للشخص الذي يطلب المعادلة التقديم من خلال موقع الوزارة وإدخال كل الأوراق المطلوبة لمعادلة الشهادة ثم تحديد موعد لتعبئة نموذج المعادلة وبعدها تتم اجراءات المعادلة.
هل أوجدتم حلولا لنقص الموظفين الذي طالما عانت منه الوزارة؟
٭ تعمل الوزارة بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لاستقطاب الموظفين للعمل، وجار حاليا توظيف الخريجين الكويتيين المرشحين من الديوان.
ما الجديد في مشروع الربط الالكتروني والقبول المركزي بين كل وزارات الدولة؟
٭ تم الربط الالكتروني بين الوزارة وكل من جامعة الكويت ووزارة التربية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ومجلس الجامعات الخاصة، وبدأ تطبيق القبول المركزي في البعثات الخارجية والداخلية وجامعة الكويت.
ماذا عن ابتعاث الطلبة لجامعات شرق أوروبا؟
٭ تقوم الوزارة بدراسة ابتعاث الطلبة لجامعات الدول الأوروبية التي صدرت بها قوائم من الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.
كلمة أخيرة؟
٭ أرجو من أبنائي الطلبة الراغبين بالدراسة خارج الكويت الاطلاع على لائحة بعثات الوزارة مباشرة بعد قبولهم في البعثة الدراسية وطبع نسخة منها للرجوع إليها عند الحاجة، والاطلاع على قوانين الهجرة للدولة المقبولين فيها تجنبا لأي مشكلات قد يقعون فيها، ومراجعة الوزارة للاستفسار عن أي أمر يتعلق بالبعثات الدراسية أو المكاتب الثقافية حين مغادرتهم للدراسة في مقر البعثة، كما أود أن ألفت انتباه الطلبة الراغبين بالدراسة في المملكة المتحدة تقديم اختبار الآيلتز «UKVI» وهو الاختبار المطلوب للقبول في الجامعات البريطانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock