جامعة الكويتحصري أكاديميا

جامعة الشدادية في السطور: الحلم الذي طال انتظاره .. ولم يتحقق

خاص / أكاديميا

مدينة الشدادية الحلم الذي طال انتظاره لأكثر من 10 سنوات لدى أساتذة الجامعة ومنتسبيها (أكاديميا) تلقي الضوء حول مشروع الشدادية في السطور التالية:

منذ صدور المرسوم الأميري رقم 30 لسنة 2004 من مجلس الأمة الكويتي الذي نص على تأسيس مدينة جامعية جديدة لجامعة الكويت بالشدادية خلال 10 سنوات،

 وقد تم تخصيص مساحة قطعة أرض أساسية مساحتها 370 هكتاراً بالإضافة إلى قطعة أرض إضافية مساحتها 120 هكتاراً في الضواحي الغربية من مدينة الكويت، حيث تضم هذه المساحة المدينة الجامعية بثلاثة أحرام جامعية متجاورة تتضمن حرما جامعيا للطالبات يحتوي على 9 كليات مماثلة وحرما للكليات الطبية يضم أربع كليات طبية بالإضافة إلى مستشفى تعليمي يحتوى على 600 سرير .وكذلك تسكين إدارات الكليات والأقسام العلمية لكل كلية في حرم الطالبات الذي يضم العدد الأكبر من طلبة الكلية ، على أن يتم توفير مكاتب لأعضاء هيئة التدريس في الحرم الآخر بما يعادل 30% من العدد الإجمالي.

وقد حدد قانون إنشاء المدينة الجامعية الجديدة مدة الانتهاء من أعمال تنفيذ المخطط الهيكلي بعشر سنوات للانتهاء من المرافق التعليمية الأساسية اللازمة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين ، حيث من المتوقع أن يصل العدد الإجمالي للطلبة المسجلين بجامعة الكويت إلى 40,000 طالب وطالبة في عام 2025 بما فيها الكليات الطبية مما يؤكد النظرة المستقبلية التي تنظر لها جامعة الكويت .

 الطاقة الاستيعابية للجامعة الجديدة تصل إلى 40,000 طالب وطالبة في عام 2025 بما فيه تحديد أكفأ استراتيجيات لتنظيم الحركة المرورية حول موقع المدينة الجامعية الكليات ستطل على واحة عريضة من أشجار النخيل والحدائق الخضراء

  

  وقد حدد قانون إنشاء المدينة الجامعية الجديدة مدة الانتهاء من أعمال تنفيذ المخطط الهيكلي بعشر سنوات للانتهاء من المرافق التعليمية الأساسية اللازمة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، حيث من المتوقع أن يصل العدد الإجمالي للطلبة المسجلين بجامعة الكويت إلى 40,000 طالب وطالبة في عام 2025 بما فيها الكليات الطبية مما يؤكد النظرة المستقبلية التي تنظر لها جامعة الكويت .

    فيما جاءت فكرة تصميم المخطط الهيكلي للمدينة الجامعية الجديدة في الشدادية بأن تكون مدينة جامعية أكاديمية على ضفتي واحة عريضة من اشجار النخيل والحدائق المزروعة الخضراء حيث المكان المناسب للفكر والإبداع الأكاديمي ، كما تعد في الوقت ذاته نموذجا متميزا بين مثيلاتها في جامعات الخليج والعالم. وقد تم تنظيم كل حرم جامعي على جانبيه مسار للمشاة يسمى بــ(الرواق أو الجاليريا) وهو عبارة عن طريق مشاة مسقوف للحماية من العوامل الجوية وذو طابع حضاري تحيط به الأنشطة الطلابية مما يحقق الترابط الوظيفي لكل حرم جامعي، علما بأن الجاليريا سوف تحقق الهوية الخاصة لكل حرم جامعي والإحساس بالمكان الذي سوف يتذكره كل طالب وزائر للحرم الجامعي.وسوف تشكل مجموعات الكليات داخل المدينة الجامعية على شكل عدة ضواحي متخصصة تضيف البعد الإنساني والمكاني لكل جزء من أجزاء المدينة الجامعية.

    وقد تم توزيع المكونات الرئيسية للمخطط الهيكلي على التخطيط التعليمي الذي يشتمل تخطيط الحرم الرئيسي من قسمين أحدهما للطلاب والآخر للطالبات إضافة إلى تخطيط الحرم الطبي بما فيه المستشفى التعليمي وكذلك الدراسات المرورية، أما رؤية المخطط الهيكلي فقد انقسمت إلى المخطط التعليمي الذي يحدد من خلاله احتياجات الكليات والأقسام العلمية ومراكز العمل من المساحات وعلاقاتها مع بعضها البعض مرحليا ومستقبليا. 

وكذلك التخطيط الحضري والمعماري لتحقيق المزايا العديدة في الحرم الجامعي التي من اهمها اعتبار الطالب كمحور اساسي للجامعة وان الجامعة كمنزل آخر إضافة إلى تشجيع التميز في التعليم ووسائله وتشجيع البرامج المشتركة بين الأقسام العلمية وأيضا تشجيع المشاريع المشتركة مع القطاعين العام والخاص وكذلك توفير الخدمة الصحية المتقدمة بالإضافة إلى توفير مواقف سيارات مظللة وقريبه من الكليات ومراكز العمل. أما في إطار جامعة منفتحة على المجتمع الكويتي سعت الجامعة على أن تشمل أنشطة للخريجين ومعارض وطنيه للكتب التخصصية ومستشفى جامعي، إضافة إلى المرافق الرياضية والمدرسة النموذجية وحاضنة المشاريع وكذلك مراكز ثقافيه ومتاحف تخصصيه بالإضافة إلى مراكز استشارات وتطوير مهني.

   وقد اعتمد المخطط الهيكلي للمدينة الجامعية الجديدة على التنظيم المحوري الطولي مع وجود العناصر الأساسية في مركزه حيث ترتكز نهايات المحور الطولي على القطاع الطبي من ناحية وعلى المرافق الرياضية الخارجية من ناحية أخرى ويتكون المخطط من ناحية الشرق من حرمين جامعيين منفصلين على جانبي المحور الطولي احدهما للطلاب والاخر للطالبات ويقع الحرم الثالث الطبي غرب ذلك. وبالنسبة للأنشطة الاجتماعية والرياضية والترفيهية والمطاعم والمحلات التجارية هي عناصر أساسيه للحياة الطلابية وهي متمركزة في الحرم الجامعي بحيث تشكل قلبا للجامعة يتصل بالمداخل الرئيسية مع مراعاة حركة الاتصال في كل من حرمي الطلبة والطالبات .

 

القطاعات

  وقد تم تجميع الكليات ذات الصلة في ثلاث مجموعات تتكون من الكليات التالية:

قطاع (أ) كليات الآداب والتربية والحقوق والشريعة والعلوم الاجتماعية

قطاع (ب) كليات العلوم والهندسة والبترول والعلوم الإدارية والبنات

قطاع (ج) كليات الطب والصيدلة و الطب المساعد وطب الأسنان

حيث يقع القطاعان (أ) و (ب) شرق طريق الجامعة ويقعان كذلك على جانبي واحة الجامعة بينما يقع القطاع (ج) غرب طريق الجامعة .إضافة إلى انه تم توفير ثلاثة مواقع لكليات مستقبليه بواقع موقع لكل قطاع

 

تنسيق الموقع والحدائق

  يتضمن تنسيق الموقع والحدائق تطوير المناطق المفتوحة بناء على معايير الاستدامة والتصميم بمراعاة البيئة والمناخ وتقنيات أعمال الزراعة الحديثة وتطوير المناطق الطبيعية حول الموقع. حيث يتركز الاهتمام في تطوير وتصميم الواحة وذلك لفصل حرم الذكور عن حرم الإناث وتحتوي على عناصر مائية (انهار وبحيرات) وكثافة عاليه من التشجير والنخيل لخلق بيئة تماثل البيئة الطبيعية، والتصميم المقترح يوفر أنواع مختلفة من عناصر تنسيق الموقع اللازمة لتحديد الشوارع الداخلية والمناطق المفتوحة والممرات العامة وممرات المشاة وإعادة استخدام مصادر المياه والطاقة

إضافة إلى ذلك فإن التصميم يهتم بتوفير الممرات المظللة والأفنية المفتوحة ومرشات الرذاذ البارد ومجموعات التشجير و العناصر الأخرى التي تعمل على تلطيف المناخ مما يزيد الإحساس بالراحة خلال التواجد خارج المباني وخاصة خلال أشهر الصيف الحارة واستراتيجيه تنسيق المواقع تراعي المناخ الجاف والحار في الوقت ذاته لدولة الكويت فقد تم تطوير المنطقة المحيطة بالموقع بحيث تزرع بالنباتات المحلية للاستفادة من الأمطار الموسمية وتقليل تأثير الرياح المثيرة للأتربة

 

الحركة المرورية

 تم تقييم شبكة الطرق السريعة المحيطة بالموقع لتحديد أكفأ استراتيجيات تحديد المداخل وتنظيم الحركة المرورية حول موقع المدينة الجامعية من ناحية طرق الدائري السادس والسابع وطريق 602 والرابطة السريعة لنهاية شارع الغزالي وكذلك تم تقدير نسب الزيادة المستقبلية للحركة المرورية وتطبيقها على البيئة المحيطة عن طريق تشجيع الوسائل البديلة للانتقال ووسائل النقل الجماعي بدلا من الاعتماد على السيارة الشخصية مما يحقق بيئة مستدامة بيئيا وإنسانيا حيث تعتمد إستراتيجية الحركة المرورية الداخلية على طريق دائري تم تسميته “الطريق الدائري الجامعي” يحيط بالمدينة الجامعية لاستيعاب الحركة المرورية حول الحرم الجامعي بحيث يسمح بتوزيع الأحمال المرورية الكبيرة للدخول على المرافق الجامعية بطريقة تقلل من كثافتها عند التقاطعات المرورية حول وداخل المدينة الجامعية وخاصة التقاطعات المرورية بحيث تفصل الحركة المرورية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس عن الحركة المرورية للمناطق السكنية المحيطة بالمدينة الجامعية بحيث تمنع اختراق الحرم الجامعي كطريق مختصر للوصول إلى أماكن أخرى والعكس صحيح.

إدارة المشروع والأهداف
اشتملت أهداف مشروع مدينة صباح السالم الجامعية على انشاء نظم معلومات جغرافية (GIS) ترتكز في بنائها على قاعدة بيانات شاملة,بحيث توفرهذه النظم امكانية تحليل وتحديث وعرض البيانات, بما فيها الخطط اللوجستية للمشاريع من خلال برامج تطبيقية خاصة مع امكانية نشر هذه البيانات على شبكة الانترنت.

ستوفر هذه النظم امكانية عرض خرائط ثنائية وثلاثية الابعاد للحرم الجامعي توضح عناصره الاساسية و تصور مراحل سير العمل في المشروع خلال مراحل تطوره المختلفة.

ان نظم المعلومات الجغرافية هذه تقوم في أساسها على تقنيات مختلفة أهمها البرامج ال التي ينتجها معهد الأبحاث للنظم البيئية الأمريكي (ESRI) والتي تدعم تطوير البرامج بأشكالها المختلفة تحت مظلة نظم تشغيل مختلفة وصولا الى تطبيقات برمجية متاحة للمستخدمين من خلال شبكة الانترنت.بالاضاقة الى تلك التي تنتجها شركة (Telvent) والمستخدمة في تطوير وادارة شبكات البنية التحتية كالمياه والكهرباء في الحرم الجامعي .أما بالنسبة لشبكات الاتصال فهنالك برنامج خاص لادارتها تنتجه شركة (Network Engineer). ومن خلال برنامج ال (Archibus) ستتمكن الجامعة من ادارة أصولها بشكل عصري وممنهج.

مشروع كلية الهندسة والبترول من المباني التالية:-
تشغل كلية الهندسة والبترول القسيمة رقم (111) للطلبة الذكور والقسيمة رقم (112) للطلبة الإناث بمساحة إجمالية تقدر بـ 78,025 متر مربع ، ويشغل المصلى القسيمة رقم (215) ويقع في حرم البنين الجامعي بمساحة (1,200) متر مربع ، و تقدر المساحة المبنية الكلية للمباني مع المصلى ب (314,286) متر مربع. 
تحتوي الكلية على ثماني اقسام أكاديمية: العمارة والهندسة الكيميائية والهندسة المدنية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية، وإدارة الأنظمة الصناعية والهندسة الميكانيكية وهندسة البترول بالإضافة إلى إدارة الكلية ومجموعة من المرافق التعليمية والأبحاث ، والمرافق الخاصة ومرافق الأنشطة الطلابية. يتألف المبنى من ستة أدوار ودور سرداب مخصص لمواقف الموظفين.
العدد المتوقع لانتساب الطلبة عند افتتاحها سيبلغ حوالي (2,014) للذكور و(2,690) للإناث ، إضافة إلى (1,413) لأعضاء هيئة التدريس والموظفين.

تبرز فعالية تصميم المبنى بتوفير سهولة الحركة بين الإدارات. فهناك ممر مشاة رئيسي يمتد من الشمال إلى الجنوب ويربط منطقة الواحة مع المدخل الرئيسي للطلاب مروراً بوسط المشروع، وهو المركز الرئيسي للمبنى. الغاليريا وهي تعد السوق المركزي في الكلية تتوفر بها خدمات مختلفة منها التغذية ونقاط للبيع وصالات كبيرة للتدريس بالإضافة إلى صالات المعارض. الواجهات الخارجية تتكون من حجر رملي (Terra-cotta) وقاطع زجاجي على شكل ستائر لتظليل النوافذ وحماية المبنى من المناخ الجاف والقاسي.

مشروع كلية الآداب وكلية التربية علي المباني الاتية :-
• كلية الآداب (حرم ذكور والاناث يتكون من سرداب لمواقف السيارات و5 طوابق علوية المساحة المبنية الإجمالية 104,845 م2.(

• كلية التربية (حرم ذكور والاناث يتكون من سرداب لمواقف السيارات و5 طوابق علوية المساحة المبنية الإجمالية 105,688 م2(.

• نفق لربط سرداب حرم البنات مع حرم الذكور.

• اعمال الطرق و الزراعة الخارجية على سطح السرداب.
كلية الآداب:
تشغل كلية الآداب القسيمة رقم (103) للطلبة الذكور والقسيمة رقم (104) للطلبة الإناث بمساحة إجمالية (24,940) متر مربع. وهي تحتوي على عدد (7) إدارات أكاديمية ووحدة لتعليم اللغات. تتم إدارة هذه المباني عن طريق إدارة الكلية والمنشآت الإرشادية المختلفة، وتتوفر فيها مباني الأبحاث ومنشآت أدبية خاصة ومختبر للصحافة المصورة واستوديو للتلفزيون، وجميعهم مزودين بأحدث الطرق والتقنيات الذكية للتعليم. يتألف المبنى من خمسة أدوار وسرداب يستخدم كموقف لسيارات الموظفين.

العدد المتوقع لانتساب الطلبة عند افتتاحها سيبلغ حوالي 4,460 طالب وطالبة بالإضافة الى عدد 510 لأعضاء هيئة التدريس والموظفين.
يتميز الشكل الخارجي للمبنى بشكل الخيمة المستوحاة من البيئة التقليدية الكويتية، حيث أنها مغلقة من الأعلى لتأمين الظل لداخل المبنى ومفتوحة من القاعدة لدمج مساحات الحديقة الخارجية مع مساحات المبنى الداخلية. تم تصميم المبنى بحيث يستطيع الطلبة والزوار المرور عبر حدائق عامودية ومساحات جميلة داخل المبنى. تعتبر هذه الحدائق حلقة الوصل ما بين الدور الأرضي والأدوار العليا والقاعات الدراسية والمكاتب.
أما الواجهات الخارجية فقد تم تصميمها بناء على أسس الهندسة المستدامة (التقنية الخضراء) وذلك عن طريق حسن اختيار مواد البناء وطرق توجيه الواجهات الزجاجية وذلك للحد من أشعة الشمس. كما تم الأخذ بعين الاعتبار متطلبات عزل صدى الصوت لضمان وضوح الصوت ومنع الارتدادات بكل مساحات القاعات المختلفة بالإضافة إلى الحد من تسرب الضجيج الخارجي إلى الداخل.
كلية التربية:-
تشغل كلية التربية القسيمة رقم (101) للطلبة الذكور والقسيمة رقم (102) للطلبة الإناث بمساحة إجمالية تقدر ب 23,125 متر مربع. وهي تحتوي على عدد (5) أقسام إدارية ووحدة لتعليم اللغات بالإضافة إلى قسم توسعة مستقبلي. يحتوي المبنى على إدارة الكلية ومكتبة وقاعات دراسية وقاعات محاضرات ومراكز أبحاث بالإضافة إلى مساحات مخصصة للأنشطة الطلابية، جميعها موزعة على الأدوار الخمسة للمبنى ومزودة بتقنية طرق التعليم الذكية. تم تصميم كل المساحات وكل ما يتعلق بها من معدات بطريقة تتوافق مع رؤية إدارة جامعة الكويت.
العدد المتوقع لانتساب الطلبة عند افتتاحها سيبلغ حوالي 4,050 طالب وطالبة بالإضافة إلى عدد 765 لأعضاء هيئة التدريس والموظفين. تقدر مساحة البناء الكلية للمبنيين ب 105,688 متر مربع.
يتميز تصميم المبنى بالممر الرئيسي وهو عبارة عن درج كبير ذو مساحة مفتوحة ضخمة تحيط بالمبنى بحيث يوفر بنفس الوقت مدخل من منطقة مواقف السيارات للطلبة ، وأماكن للدراسة ، وكافتيريا ومكان لتجمع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس لتبادل المعلومات والتفاعل.
أما الواجهات الخارجية للمبنى فهي عبارة عن واجهات زجاجية تقع خلف قواطع خرسانية تشبه الحجر القديم (حجر جيري) مصممة بطريقة لتوفير الظل الكافي الذي يقلل من أشعة الشمس وانبعاث الحرارة وذلك طبقا لأسس الهندسة المستدامة
مشروع انشاء كليات الحقوق و العلوم الاجتماعية و الشريعة والدراسات الإسلامية من المباني الاتية:

• كلية الحقــــــوق والتي تتكون من مبنيين منفصلين ( ذكور وإناث ) بارتفاع 5 ادوار، بمساحة كلية تقديرية 29,408 متر مربع، وتشمل :

1- فصول وقاعات دراسية .

2- مختبرات .

3- استراحات .

4- مكاتب للهيئة التعليمية .

5- مكاتب للهيئة الإدارية .

6- مخازن .

7 – مواقف سيارات داخلية .

•كلية العلـــــوم الاجتماعيــة، والتي تتكون من مبنيين منفصلين احدهم للذكور بارتفاع 4 ادوار واخر للاناث بارتفاع 5 ادوار، بمساحة كلية تقديرية 41,547 متر مربع، وتشمل :

1- فصول وقاعات دراسية .

2- مختبرات .

3- استراحات .

4- مكاتب للهيئة التعليمية .

5- مكاتب للهيئة الإدارية .

6 – مخازن .

7- مواقف سيارات داخلية .
•كلية الشريعـــــة، والتي تتكون من مبنيين منفصلين احدهم للذكور بارتفاع 6 ادوار واخر للاناث بارتفاع 5 ادوار، بمساحة كلية تقديرية 26,348 متر مربع، وتشمل:

1- فصول وقاعات دراسية .

2- مختبرات .

3- استراحات .

4- مكاتب للهيئة التعليمية .

5- مكاتب للهيئة الإدارية .

6 – مخازن .

7- مواقف سيارات داخلية .
•نادي أعضاء هيئة التدريس الذي يشتمل على :

1- استراحات .

2- كافيتيريا .
•مسجد .
مشروع كلية العلوم ونادي اعضاء هيئة التدريس من المباني الاتية:-
تشغل كلية العلوم القسيمة رقم (113) للطلبة الذكور والقسيمة رقم (114) للطلبة الإناث والقسيمة رقم (219) لنادي أعضاء هيئة التدريس بمساحة إجمالية (82,125) متر مربع. تقدر المساحة المبنية الكلية للمباني مع نادي اعضاء هيئة التدريس ب (375,000) متر مربع. 
تحتوي الكليات على (6) أقسام أكاديمية لدراسة العلوم التالية: الأحياء والكيمياء والأرض والبيئة ، والرياضيات والكمبيوتر، والفيزياء وعلم الإحصاء والتطبيق ، واللغات ، بالإضافة إلى أماكن خاصة لإدارة الكلية ، والمرافق التعليمية ، وأماكن للأبحاث ، ومختبرات متخصصة، وأنشطة طلابية. 
يتكون المبنى من خمسة أدوار ومواقف لسيارات الموظفين في السرداب.
العدد المتوقع لانتساب الطلبة عند افتتاحها سيبلغ حوالي (8,300) للطلاب والطالبات بالإضافة إلى (1730) لأعضاء هيئة التدريس والموظفين.
يرتكز تصميم المبنى والموقع المحيط به على تأمين التقارب وتحسين التعامل بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين. فالنقاط الرئيسية في التصميم المعماري هي المساحات المتوفرة بين مختلف الأقسام والتي توفر التنقل وتبادل الأحاديث والمعلومات والخبرات. 

أما الغاليريا ذات الأبعاد المحددة فقد صممت كممر للمشاة يتجه من الشرق إلى الغرب ليصل الكليات فيما بينها مع توفير خدمات عامة على جانبيه مثل: نقاط للبيع وصالات للطعام وصالات للمعارض والمؤتمرات.

لتحديد هوية المبنى فقد تصميم الواجهات الزجاجية الموجودة بالدور الأرضي بطريقة تقوي التواصل بين البيئة الداخلية والخارجية. أما باقي المواد فهي متعددة وتترواح ما بين الحجر الرملي (Terra-cotta) والألواح المعدنية.

يتألف مشروع كلية العلوم الإدارية وكلية البنات على المباني التالية:

كلية العلوم الإدارية: 

تشغل كلية العلوم الإدارية القسيمة رقم (115) للطلبة الذكور والقسيمة رقم (117) للطلبة البنات بمساحة مبنية إجمالية (32,239) متر مربع. وتحتوي على عدد (6) أقسام أكاديمية; محاسبة واقتصاد وإدارة مالية وتسويق وتنظيم كميات وتسويق ووحدة لتعليم اللغات. بالإضافة إلى إدارة الكلية والفصول الدراسية ومساحات للأبحاث، ومنشآت خاصة وأنشطة طلابية، جميعها موزعة على خمسة أدوار في كلية الطلبة وستة أدوار في كلية الطالبات بالإضافة إلى مواقف سيارات للموظفين في السرداب. العدد المتوقع لانتساب الطلبة عند افتتاحها سيبلغ حوالي (4,400) طالب وطالبة بالإضافة إلى (771) لأعضاء هيئة التدريس والموظفين.
تم تصميم وتوزيع المساحات داخل الكلية على أساس توفير أجواء التعليم التفاعلي والمشاركة بين الطلاب من جهة ومع الأساتذة من جهة أخرى.

أما الواجهات الخارجية فقد تم تصميم غلاف خارجي عبارة عن رؤوس معدنية عامودية تحيط بالمبنى لتوفير الظل والحماية من أشعة الشمس القوية من دون التأثير على كمية الإضاءة الطبيعية اللازمة للداخل.

تتكون الكلية من جناحين متوازيين في مبنى البنات وجناح واحد في مبنى البنين ينحدرون من الشمال إلى الجنوب ويحيطون ب (agora) (ساحة تجمع داخلية كبيرة للطلاب) ، كما يتقاطعون عاموديا مع الغاليريا حيث مختلف الأنشطة متوفرة ومنها خدمات التغذية ، ونقاط للبيع ، وصالات للاستراحة وقاعات ومعارض.

كلية البنات:
تشغل كلية البنات القسيمة رقم (120) للطلبة الذكور والقسيمة رقم (116) للطلبة البنات بمساحة مبنية إجمالية (32,882) متر مربع. تحتوي على (5) إدارات أكاديمية: آداب وتصميم، وعلوم التواصل واللغات وعلم العائلة، والهندسة المعلوماتية ووحدة لتعليم اللغات بالإضافة إلى إدارة الكلية. المبنى عبارة عن (5) أدوار لكلية البنين و(6) أدوار لكلية البنات ومواقف لسيارات الموظفين في الطابق السفلي. العدد المتوقع لانتساب الطلبة عند افتتاحها سيبلغ حوالي (3,564) طالب وطالبة، بالإضافة إلى (690) لأعضاء هيئة التدريس والموظفين.
تم تنظيم الكلية بجناحين متوازيين في مبنى الطالبات وجناح واحد في مبنى البنين ينحدرون من الشمال الى الجنوب، تتقاطع هذه الأجنحة مع الغاليريا المتجهة من الشرق إلى الغرب رابطة كل الكليات مع بعضها البعض. حيث تتواجد حركة الطلاب والأنشطة وخدمات التغذية والقاعات والمعارض. الغلاف الخارجي يتألف من ألواح معدنية مثقبة ومائلة لتساعد على إدخال الإضاءة الطبيعية المطلوبة وتوفير الظل في آن واحد وذلك طبقاً لشروط الهندسة المستدامة.
المصلى: وهو يشغل القسيمة رقم (216) وهي تقع في حرم الطلبة الذكور بإجمالي مساحة مبنية اجمالية (1,200) متر مربع.
تتألف الحزمة رقم (1) اعمال الحفر وتسوية الارض والتي تشمل أعمال الحفر وأعمال اللوحات الإعلانية وأعمال نقل وإعادة زراعة محمية النخيل الخاصة بالجامعة في الحرم الرئيسي وتعتبر جزء من الحزم التعاقدية لأعمال البنية التحتية. 
الغرض الرئيسي لهذه الحزمة هو تجهيز الموقع لبدء أعمال الحزم التعاقدية الأخرى.
الغرض من أعمال الحفر هو تسوية الأرض وتتألف هذه الأعمال من تنظيف ورفع المخلفات للمشروع بالكامل ، وتعرية التربة و علاج أي انهيار محتمل للتربة ، وأعمال الحفر والردم. وتشمل أيضأ تخزين كميات التربة المناسبة لإعادة استخدامها في أماكن أخرى. هذه الأعمال هي للحرم الجامعي الرئيسي فقط، ما عدا أعمال التنظيف هي للمدينة الجامعية بأكملها.
أعمال اللوحات الإعلانية للمشروع تمتد على طول4.8 كم بارتفاع 8 متر. وسوف تثبت صور عالية الدقة من المشاريع المختلفة داخل الحرم الجامعي الرئيسي مثل الكليات وحزم البنية التحتية.
كما تشمل الحزمة نقل أشجار النخيل الموجودة أشجار النخيل الموجودة في الحرم الجامعي إلى منطقة المشتل (جنوب المدينة) لتسهيل أعمال الحزم الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock