أخبار منوعة

شحن الهاتف عبر أجهزة الكمبيوتر يعرض المعلومات الشخصية للسرقة

(وكالات)- توصل خبراء «كاسبرسكي لاب»، في أعقاب تجربة أولية قاموا بإجرائها إلى احتمال تعرض الهواتف الذكية للاختراق، عندما يتم شحنها باستخدام وصلة «USB» عادية متصلة بأي جهاز كمبيوتر. ويعكف الباحثون حالياً على تقييم مدى تأثير مثل هذه الحالات وتداعياتها.

وقام خبراء الشركة باختبار عدد من الهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل ذات إصدارات مختلفة من برامج «Android»، و«iOS»، من أجل فهم نوع البيانات التي ينقلها الجهاز إلى مصادر خارجية أخرى عندما يكون متصلاً إلى أي جهاز كمبيوتر PC أو Mac لغرض الشحن. وأظهرت نتائج الاختبار بأن الهواتف المتنقلة تكشف عن مجموعة كاملة من محتوى البيانات، إلى جهاز الكمبيوتر أثناء مرحلة الاتصال الأولي «Handshake»، «أي فترة الاتصال التمهيدي بين الهاتف المتنقل وجهاز الـ PC/‏‏Mac المتصل به».

وتشمل تلك البيانات، اسم الجهاز والشركة المصنعة له ونوعه ورقمه التسلسلي ومعلومات عن البرامج المثبتة عليه ونظام التشغيل ونظام قائمة الملفات ورمز تعريف الرقاقة الإلكترونية. إن حجم البيانات التي يتم إرسالها أثناء مرحلة الاتصال الأولي «Handshake» يختلف باختلاف الجهاز والمضيف، إلا أن كل جهاز هاتف ذكي يقوم بنقل مجموعة البيانات الأساسية ذاتها، مثل اسم الجهاز والشركة المصنعة له ورقمه التسلسلي.

وعلى الرغم من عدم الإعلان رسمياً عن الحالات الفعلية التي انطوت على استخدام محطات شحن وهمية، إلا أنه كان من اللافت انتشار ظاهرة سرقة البيانات من الهواتف المتنقلة المتصلة بأجهزة الكمبيوتر في الماضي. على سبيل المثال، استخدمت هذه التقنية في عام 2013 كجزء من حملة التجسس الإلكتروني التي عرفت باسم حملة Red October.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock