وزارة التربية

77 مليون دينار لديوان “التربية”

تعمل وزارة الأشغال العامة على قدم وساق لإنجاز مشروع مبنى ديوان عام وزارة التربية المقرر الانتهاء منه وتسليمه نهاية العام الحالي ليكون بمنزلة تحفة معمارية وصرح مميز يمثل نقلة نوعية في المنشآت التعليمية والتربوية وطفرة تكنولوجية في الكويت.

ومن المزمع وفق ما تتطلع إليه وزارة التربية أن يكون المبنى ملبيا لجميع احتياجاتها ومطابقا للمواصفات المطلوبة ومفخرة كويتية بشكل عام وللوزارة خصوصا لاسيما لناحية التصميم الراقي المزود بأحدث الوسائل التكنولوجية العالمية.

وفي هذا الشأن قال وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت إن المبنى سوف يساهم بشكل كبير في التسهيل على المراجعين والتخلص من مظاهر البيروقراطية في العمل مع الانتقال إلى المرحلة الإلكترونية في إنجاز المعاملات.

وأوضح الأثري أن وزارة الأشغال العامة أبلغت نظيرتها (التربية) بأنها تعمل بشكل حثيث وعلى قدم وساق لإنجاز المشروع وأنه سيتم الانتهاء منه وتسليمه نهاية العام الحالي.

وأضاف أنه سيتم تشكيل لجنة عند تسلم المبنى يتخللها اجتماعات مكثفة للوصول الى افضل طريقة يمكن من خلالها استغلال المبنى بالشكل الأمثل والعمل على تأمين راحة الموظفين واحتياجاتهم.

من جانبه قال الوكيل المساعد للمنشآت التربوية والتخطيط في وزارة التربية خالد الرشيد ل(كونا) إن مبنى ديوان عام الوزارة وصل إلى مراحل متقدمة من الإنجاز تصل الى 89 في المئة.

وأوضح الرشيد أن تكلفة المشروع ارتفعت الى نحو 77 مليون دينار كويتي بعد إدخال أوامر تغييرية وتبلغ مساحته حوالي 247 ألف متر مربع.

وذكر أن (الأشغال) انتهت من تركيب الشبابيك الألمنيوم بواجهتي البرج الشمالية والجنوبية وتركيب نظام النوافذ إضافة إلى الهيكل الحديدي على الأسطح وأعمال تركيب الأرضيات والجدران ووحدات التكييف في الجسور الواصلة بين البرجين وتركيب مخارج الهواء.

وبين أن المشروع في مراحله النهائية حيث يسارع حاليا أكثر من 1000 عامل الخطى لإنجازه في الوقت المحدد ويتكون المشروع من المبنى الرئيسي الذي يأخذ شكل بوم وهو عبارة عن مبنيين مقوسين أحدهما أرضي و11 طابقا والآخر أرضي و 9 طوابق تستخدم كمكاتب إضافة إلى مسرح يتسع ل 600 شخص ومكتبة مركزية وكافيتريا وغرف اجتماعات وأربعة سراديب تستخدم مواقف للسيارات والخدمات والمبنى محاط بسور وبوابات أوتوماتيكية.

إلى ذلك يأتي تنفيذ مشروع المقر الرئيسي لمبنى ديوان عام وزارة التربية تزامنا وتماشيا وتنفيذا لاستراتيجية الحكومة الرامية الى تطوير البنية الأساسية والمنشآت في جميع الوزارات.

وبينما تشهد الكويت حاليا تنفيذ عدد من المشاريع التنموية الضخمة التي تبنتها الحكومة من شأنها إحداث طفرة كبيرة في البلاد بمختلف المجالات يترقب آلاف الموظفين العاملين في (التربية) تحقيق الحلم المنتظر منذ سنوات بالانتقال إلى المبنى الجديد الواقع في منطقة جنوب السرة.

ويعد هذا الصرح الأضخم في قطاع المشاريع الانشائية التربوية التي تنفذه وزارة الأشغال العامة ويضم ثمانية قطاعات مع الإدارات التابعة لها ويوفر أماكن لعمل نحو أربعة آلاف موظف.

وعطفا على ما ذكر يتكون المبنى من مكاتب إدارية وخدمات إضافة الى العديد من غرف الاجتماعات ومساحات للعرض وللمناسبات الخاصة كما يضم 21 مصعدا منها 8 مصاعد بانورامية محاطة ببرك مائية ونوافير تصعد حتى الدور الأخير فضلا عن 6 مصاعد خدمات وهناك أيضا مصعد لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة إضافة الى 20 سلما وعدد من نافورات المياه وكراج سيارات مكون من ثلاثة طوابق يتسع لأكثر من 1500 سيارة.

ويرتكز المبنيان المقوسان اللذان يتألف منهما المشروع من الزجاج والمعدن إلى قاعدة من طابقين تم إكساؤهما بأعصاب دقيقة من الحجر الرمادي واختيرت مواد البناء المكونة من الزجاج والمعدن والحجر لروعة منظرها واستمرارية صلابتها وقوة تحملها.

أما تصميم البوم الكويتي فهو عبارة عن قاربين أحدهما يسبق الآخر والمدخل الرئيسي بينهما لذا تطل جميع الأدوار على البهو الداخلي وتم أيضااعتماد مبنى الشفافية بحيث يمكن للمراجع رؤية المبنى بالكامل بمجرد دخوله للمكان.

ويلقي التصميم الضوء على المبادئ التنظيمية والمعمارية التي تجسد ديناميكية موقع العمل المستقبلي التي تتناغم مع دور الوزارة القيم على نظام التعليم في الكويت.

واستلهمت فكرة تصميم المبنى من (البوم) وهو مركب شراعي يجسد التراث الكويتي الأصيل ويوحي التصميم بفكرة مراكب البوم التي تمر بجانب بعضها بعضا في ـعالي البحار.

وينتج عن هذه الفكرة تصميم داخلي مثير يشتمل على فناء مليء بالأضواء الخلابة وأسقف شاهقة الارتفاع وعناصر مائية رشيقة وتنسيق حدائقي مزدهر وسيتم تعزيز هذا الفناء بالحيوية عن طريق الجسور الرابطة والمصاعد المتحركة والصور الإلكترونية.

كما يحتوي المبنى على فراغات عامة وخاصة مريحة وعملية تساعد وزارة التربية على تحقيق مهمتها في تطوير التعليم ووسائل التدريس لتوفير العلم والثقافة لكل المواطنين وتهيئة هذه البيئة بالظروف الطبيعية للتعاون وتبادل الأفكار.

وتعبر فكرة التصميم الداخلي للمبنى عن تقدم التعليم باستخدام العناصرالأربعة الأساسية للتعليم وهي (الفضول) و(الفحص) و(الاكتشاف) و(الالهام) كما تم خلق تسلسل فضائي يسمح للزوار والموظفين بالاستمتاع بالمبنى بشكل تدريجي.

وجاء تصميم الأدوار ليسمح بالمرور خلال الفراغات والارتقاء من المناطق العامة كالفناء ‘لى المناطق الخاصة كالمكاتب بحيث يتدرج مقياس الفضاء من الكبير ‘لى الصغير وهكذا.

وعلاوة على ذلك سيؤدي المبنى دورا رئيسيا في احتفالات الكويت الوطنية حيث تصميم واجهاته لتشتمل على نظام إضاءة خارجية صممت للمناسبات الخاصة وتم وضع خيوط ضوئية بنظام (ال في دي) تعمل من خلال شبكة الحاسوب على طول الجزء الجنوبي للمبنى.

ونظرا لتأثير مسار الشمس وشدتها على الموقع تم تصميم المبنى على خط قطري وخلق هذا التوجيه في الجزء الجنوبي الغربي للموقع منطقة وصول ممتدة الظلال لإنزال الموظفين والزائرين.

وتحيط بمبنى المقر حديقة غناء تتميز بنباتاتها المتنوعة والممتدة إلى حافة الشوارع المحيطة بالموقع ونتيجة لاتجاه المبنى القطري في الموقع ولوجود مواقف السيارات تحت الأرض توافرت منطقتان خارجيتان رئيسيتان إحداهما في الناحية الشمالية الغربية بينما الأخرى في الناحية الجنوبية الشرقية مما وفر للمبنى متنفسا أخضر.

ويقع المشروع عند الركن الشمالي الغربي من تقاطع شارع 206 مع شارع 400 ويرتبط مع شارع الملك خالد بن عبدالعزيز وطريق الدائري السادس السريع عبر طريقين رئيسيين (شارع 400 و شارع 401) اللذين يحدان منطقة الاستعلامات الحكومية من الشرق والغرب.

وتتسع منطقة الوصول في الطرف الجنوبي للمبنى لاستقبال الزوار والموظفين الذين يتم توصيلهم عند المدخل وفي نهاية الشمال الشرقي للدور الأرضي تقع منطقة نزول كبار الشخصيات والاستقبال و موقف سيارات وتطل على فناء مفتوح مزروع بالأشجار والنباتات.

(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock