جامعة الكويت

«خدمة المجتمع» في جامعة الكويت تلغي الدورات بسبب الترشيد

يسرا الخشاب |

كشف التقرير السنوي لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة الكويت، أن إجمالي أعداد الدارسين بالدورات التي تقيمها العمادة بلغ ٢٦١١ دارساً، للعام الأكاديمي ٢٠١5/٢٠١4، منهم ٨٥.١٪ من الدارسين الكويتيين، و ١٤.٩٪ من غير الكويتيين.

وأوضح التقرير أن قسم تنمية المجتمع التابع للعمادة يعد الأكثر استقطاباً للدارسات الكويتيات، حيث بلغ عددهم ٤٧٤ دارسة، تلاه قسم البرامج التدريبية ب ٤٢٧ دارسة، و مركز الخوارزمي ب ٣٤٣ دارسة، ثم قسم التعليم المستمر ب ٢٩٤ دارسة، وكان قسم التوعية المجتمعية هو الأقل اقبالاً حيث استقبل ١٦ دارسةً فقط.

في هذا السياق، أوضح عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الكويت د.إبراهيم كرم، لـ القبس، على الرغم من المردود المالي الجيد للدورات والذي يبلغ ما يقارب ١٢٠ألف دينار في السنة الواحدة، إلا أن العمادة بصدد إعادة النظر في جدولة الدورات والأنشطة التي تقدمها، تماشياً مع سياسة الترشيد.

وتابع سيتم إلغاء بعض الدورات غير المستقطبة لأعداد كبيرة من الدارسين، بناءً على نتائج التقييم والاستبيانات التي تعقدها العمادة لاستطلاع آراء الدارسين عن مستوى المحاضرات والمواد العلمية المقدمة.

وأضاف كرم أن طلبة الجامعة يعدون من أكثر الفئات اهتماماً بما تقدمه العمادة من دورات، نظراً لوجودهم المستمر في الحرم الجامعي، بينما عدد الدارسين من خارج الجامعة قد تناقص مقارنة بالأعوام الماضية، حيث كانت مراكز العمادة أكثر انتشاراً، وتقدم دوراتها في موقعي الخالدية والعديلية، بينما حالياً يستصعب البعض الاشتراك في دورات تعقد بالحرم الجامعي في الشويخ.

وزاد العمادة واجهت مشكلة في تعليم اللغة الكورية، إلا أنه تم التغلب عليها بعمل دورة يستخدم فيها التعليم عن بعد بواقع ثلاثة ساعات أسبوعياً، حيث يجلس الدارسون في الفصول الدراسية، ويتواصلون مع معلمة اللغة الكورية عبر شبكة الانترنت.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock