وزارة التربية

60 عالم وباحث من الكويت والخارج في حلقة “الأبحاث”

أكد ضابط الاتصال الوطني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور نادر العوضي أهمية تأثير التكنولوجيا النووية كأداة ناجعة لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الكويت.
 جاء ذلك في كلمة للدكتور العوضي خلال الحلقة الوطنية التي نظمها المعهد اليوم الاثنين وتستمر يومين بعنوان (التطبيقات السلمية للتقنيات النووية) بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 وقال العوضي إن المعهد أقام على مدى السنوات الماضية علاقات قوية مع الوكالة الدولية في ضوء برنامج التعاون التقني للوكالة مع التركيز على بناء القدرات وتطبيق التكنولوجيا النووية المناسبة للاستجابة للاحتياجات ذات الأولوية في البلاد ومعالجة القضايا ذات الأهمية الإقليمية والدولية.
 وذكر أن تنظيم هذه الحلقة سيساهم في دعم الهدف الاستراتيجي للمعهد من خلال زيادة تأثير التكنولوجيا النووية كأداة ناجعة لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الكويت وتعزيز الاستدامة في التطبيقات السلمية لها في مختلف المجالات ذات الأهمية الاجتماعية والاقتصادية.
 وأوضح أن الحلقة تهدف أيضا الى بناء وتنمية ودعم القدرات البشرية والمؤسسية الملائمة للاستخدام الآمن والسلمي للتكنولوجيا النووية.
 وقدم العوضي عرضا حول التعاون بين دولة الكويت والوكالة الدولية للطاقة الذرية والعلوم النووية والتكنولوجيا التي تخدم التنمية الاجتماعية والاقتصادية مشيرا إلى البرامج الأساسية للوكالة وآليات نقل التكنولوجيا والمعالم الأساسية للتعاون بين الجانبين.
 واستعرض الإنجازات التي تحققت في مجال بناء القدرات وتطبيق التكنولوجيا النووية المناسبة للاستجابة للاحتياجات الوطنية ذات الأولوية في الدولة ومعالجة القضايا العالمية ذات الأهمية الإقليمية والدولية.
 وأفاد بأن الحلقة تتيح الفرصة للعلماء والباحثين لتبادل المعلومات ومناقشة الموضوعات ذات الصلة المتعلقة بأنشطة كل منهما بهدف تقييم التقدم المحرز فيما يتعلق بالتطبيقات النووية السلمية.
 ويشارك في الحلقة أكثر من 60 عالما وباحثا وخبيرا من الكويت والخارج يستعرضون الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الصناعة والتطبيقات الطبية وعلم الأحياء والأغذية والزراعة وإدارة الموارد المائية وحماية البيئة والتقنيات التحليلية النووية واجراءات السلامة من الاشعاع. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock